close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أفضل الأوقات لممارسة التمارين الرياضية عند الرغبة في خسارة الوزن

تمارين رياضية تمرين رياضة رشاقة

قد نصاب بالحيرة عندما يتعلق الأمر في اختيار توقيت مناسب عند ممارسة تمارين رياضية بهدف فقدان الوزن. بالحقيقة هناك الكثير من الآراء حول التوقيت الأنسب لممارسة الرياضة وذلك لفقدان الوزن بشكل أسرع.
في هذا المقال ستتعرفين أكثر على فوائد ممارسة تمارين رياضية في الصباح وفوائدها في المساء وأيهما الأفضل.

فوائد ممارسة تمارين رياضية صباحاً

إليك أبرز الفوائد الصحية التي ستحصلين عليها عند ممارسة تمارين رياضية صباحاً:

سيجعلكِ تتناولين كمية أقل من الطعام خلال اليوم

أشارت دراسات أن ممارسة تمارين رياضية صباحاً من شأنها جعل رغبتك في تناول الطعام أقل خلال اليوم، مما يساعد على استهلاك سعرات حرارية أقل على مدار اليوم وبالتالي خسارة الوزن.

سيمنحك دفعة كبيرة من النشاط لباقي اليوم

تشير الدراسات أن ممارسة تمارين رياضية صباحاً تمنح الجسم نشاط أكبر لباقي اليوم، وهذا مفيد في حالة الرغبة في خسارة الوزن. إذ سيكون من السهل القيام بأنشطة أكثر بقية اليوم وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية.

رفع معدل حرق الدهون

ممارسة التمارين الرياضية كأول نشاط تبدئين به يومك، ذلك من شأنه زيادة معدل عمليات الأيض ورفع معدلات حرق الدهون والسعرات الحرارية.
تشير الدراسات والأبحاث في إحدى المجلّات العلمية، إلى أن ممارسة تمارين رياضية صباحاً قبل الإفطار، من شأنها جعل الجسم يستهلك من الدهون المخزنة للحصول على الطاقة.
هذا الأمر مفيد في خسارة الوزن وحرق الدهون مع المحافظة على الكتلة العضلية.

فوائد ممارسة تمارين رياضية مساءً

إليك أبرز الفوائد الصحية والجسدية التي ستحصلين عليها عند ممارسة تمارين رياضية في المساء:

القدرة على أداء التمارين لمدة أطول

أشارت الأبحاث أن ممارسة التمارين الرياضية في المساء تزيد القدرة على تحمل التمارين المكثفة لمدة أطول، أي سيكون لديهم قدرة أو طاقة أعلى بنسبة 7% لأداء التمارين اللاهوائية.

يساعد على النوم بشكل أفضل

النوم لساعات كافية هو من الأمور التي يجب الاهتمام بها عند الرغبة في خسارة الوزن. إذ أشارت إحدى الدراسات أن الاشخاص الذين ينامون 4 أو 5 ساعات فقط في اليوم يتناولون 300 سعرة حرارية إضافية خلال اليوم، مقارنةً بأولئك الذين ينامون 9 ساعات في اليوم.

الجدير بالذكر أن الاطعمة التي يتمّ تناولها عند النوم لساعات قليلة تكون عادةً من الخيارات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة.
هنا تأتي أهمية ممارسة التمارين الرياضية مساءً، لدورها في تحسين جودة النوم والحصول على ساعات نوم إضافية، مع العلم أن أداء التمارين الرياضية خلال اليوم وبأي وقت سوف يساعد على النوم بشكل أفضل.

كيف تقومين بتحديد الوقت الافضل لممارسة تمارين رياضية خلال اليوم؟

بعد أن تعرفتِ على فوائد ممارسة التمارين الرياضية في أوقات مختلفة، سيبدو الأمر محيّر لاختيار التوقيت الأنسب لك.

في الواقع الوقت الأنسب لك هو الوقت الذي يحدده جدول أعمالك والتزاماتك على مدار اليوم ولا يمكن تحديد ما إذا كان صباحاً او مساءً، المهم أن يتناسب مع جدول أعمالك ويجعلك ملتزمة في أداء تمارين رياضية بانتظام.
إذاً عليك اختيار توقيت تكونين فيه بكامل طاقتك ورغبتك في ممارسة تمارين رياضية، لتحقيق أقصى استفادة وخسارة الوزن في حال رغبت في ذلك.