تسعى مدينة الرياض منذ فترات طويلة لتحقيق حلم "الرياض صديقة للمُشاة"، حيث عملت أمانة هذه المنطقة على بناء، تطوير وتحسين مواقع لممارسة رياضة المشي في جميع أنحاء العاصمة السعودية وذلك إيماناً منها بأن المشي هو نشاط أساسي لا بد وأن يتواجد في الحياة اليومية لدى الجميع.

المشي هو نشاط بدني له أهمية لا غنى عنها للصحة النفسية والجسدية للإنسان، ومن أجل ذلك عملت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية على توفير الأماكن الملائمة في العاصمة والتي تحفّز النشاط البدني وتشجّع على ممارسة رياضة المشي ومنها:

1- حدائق الحي الدبلوماسي 

الحي الدبلوماسي أو كما يعرف بإسم حي السفارات، هو حي يقع في شمال غرب مدينة الرياض ويضم كافة السفارات الأجنبية بالمدينة. يأتي الحي الدبلوماسي على رأس قائمة الأماكن التي تصلح لممارسة رياضة المشي لأنه حي خاص بالجاليات الأجنبية التي تقتن به وهو من أكثر الأحياء الآمنة في الرياض، حيث يوجد له مدخلان فقط وذلك للتحكم في الدخول والخروج منه بشكل متقن. يتميّز الحي الدبلوماسي بوجود الكثير من المنتزهات والحدائق حيث يوجد به 16 حديقة تتخللها ممرات للجري والمشي وركوب الدراجات. يعتبر الحي الدبلوماسي من أكثر الأماكن تفضيلاً لدى الكثيرين من مقيمي الرياض وخاصة السيدات لأنه لا يشترط على المرأه إرتداء العباية بل يمكنها إرتداء ملابسها الرياضية والتمتع بالمشي وسط حدائق ومنتزهات الحي الجميلة.

2- وادي حنيفة

يصل طول ممشى وادي حنيفة الذي يقع وسط الوادي بالضبط، حوالي 180 كيلومتر. منذ أن قامت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بعمل بعض التحسينات به، أصبح وادي حنيفة هو المكان المثالي للهروب من صخب الحياة اليومية والتمتع بالمشي وسط وادٍ جميل تحيط به الواحات والمزارع من كل جانب. يعتبر وادي حنيفة الأكبر من نوعه في المنطقة وأحد أطول مناطق التنزه المفتوحة في العاصمة الرياض. بفضل المنتزهات المفتوحة به، السدود، الحدائق والبحيرات، يقدّم الوادي لكل المتردّدين اليه الأجواء المثالية والبيئة الملائمة للتأمل في هدوء وجمال الطبيعة. كما يوفر أيضاً مناطق للجلوس والإستراحة والتي تطلّ جميعها على البحيرة، مما جعله واحد من أهم الخيارات غير التقليدية أمام المتنزّهين من سكان مدينة الرياض وزوارها.

3- ممشى مركز الأمير سلمان الإجتماعي

يحيط ممشى مركز الأمير سلمان الإجتماعي بمساحة المركز الإجمالية التي تصل إلى 105 آلاف متر مربّع حيث يوفر القسم النسائي بالمركز مضمار كبير كي تمارس جميع النساء والسيدات من أعضاء المركز وزوّاره رياضة المشي والجري. جاء عمل هذا الممشى الشاسع إنطلاقاً من إيمان المركز بضرورة تحفيز السيدات لجعل الرياضة ممارسة شائعة في حياتهن اليومية. يضم المركز أيضاً، لكل محبّات الرياضة والصحة، نادي متكامل الخدمات، مسبح وصالات تمارين رياضية مجهّزة بأحدث الأجهزة.

4- حديقة طريق النهضة

حديقة طريق النهضة هي من أقدم الحدائق المفتوحة بمدينة الرياض والتي تأخذ شكل جزيرة وسطية على طول 3 كلم. الحديقة توفّر مسافات كبيرة لممارسة رياضة المشي والجري وسط المساحات الخضراء من الأشجار والنخيل. إذا كنتِ من محبات ممارسة رياضة المشي وقت غروب الشمس، فحديقة النهضة هي المكان المثالي لمشاهدة منظر الغروب الخلاب أثناء ممارسة رياضتكِ المفضلة. لا تقتصر الحديقة على توفيرها أماكن للمشي والجري فقط، إذ أنها توفر أماكن أيضاً مخصّصة لركوب الدراجات الهوائية وأخرى مخصصة للزلاجات، فضلاً عن ملاعب للكرة الطائرة، كرة السلة والتنس.

5- ممشى مدينة الملك فهد الطبية

ممشى مدينة الملك فهد الطبية شهد إقبال كبير من جميع سكان الرياض حيث يطمح مؤسسيه أن تتحول رياضة المشي في المستقبل القريب إلى سلوك إعتيادي. يحيط هذا الممشى الذي يبلغ طوله حوالي 3350 متراً، بمدينة الملك فهد الطبية التي تقع في قلب مدينة الرياض بحي السليمانية حيث يمارس جميع سكان الرياض من الرجال والنساء رياضة المشي والجري بشكل يومي. يزدحم هذا الممشى في الأشهر التي يكون فيها الجو مائل للحرارة المرتفعة حيث يستمتع الكثيرون بنسيم الهواء المنعش ليلاً.


إقرئي أيضاً: 5 أماكن في السعوديّة لا تفوّتي زيارتها... تستحق الإستكشاف!
مدينة الأحساء السعودية تصنّف عاصمة السياحة العربية لعام 2019، وهذه هي أشهر الأماكن فيها