نحن نتساءل دائماً  كيف يجد الاشخاص الناجحون الوقت الكافي لينسّقوا  كل شيء، وكيف يحصلون على نفس القدر من النجاح في كل شيء يفعلونه، ولماذا هم دائماً متقدمين على الجميع.
 لقد أظهرت الدراسات أن الاشخاص الأكثر إنتاجية هم من يستيقظون باكراً في الصباح، لذلك كل ما عليكِ فعله سيدتي هو الاستفادة الكاملة من المنافع التي تقدّمها تلك الساعات المبكرة، وتعديل كيفية استخدام وقتك.

في البداية سيبدأ يومك من بعد الفجر، عليكِ أن تضبطي منبهك تستيقظي رغم كل دوافع النوم. ستجدين في البداية صعوبة لكن مع الوقت ستعتادين على ذلك.
في ما يلي أهم 7 أشياء يمكنكِ القيام بها قبل الثامنة في الصباح لإعداد نفسك للنجاح:

1. حرّكي جسمك: قبل أن تبدئي في ترتيب أولويات يومك، ستبدئين يومكِ بممارسة التمارين الرياضية وستقومين بهذا الروتين بشكل منتظم يومياً لمدة 20 دقيقة فقط وبذلك ستبدئين يومِك وأنتِ بكامل طاقتك. 

2. مارسي التأمّل: يمكنك أخذ بضع دقائق للاسترخاء من اجل التنفس الهادئ، مع التركيز على أربع مرات من الشهيق والزفير من دون التفكير في شيء، والهدف من ذلك هو إعادة ضبط العقل وخلق مساحة للفكر المفتوح والإبداع في وقت لاحق.

3. تناولي فطروك الصباحي مع أخذ كميات وافرة من الماء: تناول الطعام خلال الساعة الأولى من الاستيقاظ هو طريقة رائعة لإعداد جسمك وعقلك لتحقيق النجاح. إذا تناولتِ فطورك بشكل جيّد في الصباح ستكونين أقل إجهاداً وأقل توتراً وأكثر تركيزاً طوال اليوم،  بالاضافة الى ذلك يجب أن تشربي على الأقل ثلاثة أكواب من الماء قبل أن تغادري المنزل.

4. كوني إيجابية: ابدئي يومك بشكل إيجابي من خلال التحقق من الأهداف التي وضعتها لنفسك وإعطاء نفسك مديحاً لمهمة قمتِ بها بشكل جيد، بهدف تشجيع ذاتك لتحقيق المزيد من النجاحات وتحقيق المزيد من الأهداف. 

5. ضعي خطة لما سيتم تحقيقه في هذا اليوم: يساعدِك استخدام ساعات الصباح الأولى في تخطيط يومك بشكل جيد وخاصة لتحديد اولوياتك جيداً عن طريق كتابة تلك الخطط وترتيبها من الاهم الى الاقل اهمية، ويمكنك سرد حتى ابسط الاشياء مثل مكالمة هامة مع صديقة.

6. معالجة المهمة الصعبة أولاً: اعملي دائماً على انجاز المهمة الاكبر والاصعب في يومك أولاً، لأنها بالطبع ستستحوز على الوقت الاكبر و بالتالي انجازها سيشكّل انتصاراً  كبيراً لكِ وسيشجّعك على انجاز مهامك الصغيرة الاخرى. 

7. إنشاء طقوس خاصة بكِ: اصنعي لكِ شيء ثابت ومتوقّع للتطلع إليه في الصباح مثل  وعاء الشاي المفضّل لديك او تحضير مجلة تتصفحينها. المهم أن يكون لديك شيئاً ممتعاً للتطلع إليه، حتى يشجّعك على النهوض من السرير، خاصة إذا كانت تلك الطقوس تتضمّن شيئاً مبتكراً، مثل الرسم أو الموسيقى. ستساعدكِ تلك الهوايات على حلّ مشكلة كانت عالقة في ذهنك، حيث تقوم الخلايا العصبية الفنية بإطلاق حلول وتشغيل المخ بشكل جيد.


إقرئي أيضاً: 5 أسرار مرتبطة بالاضطرابات الشخصية، لا تخبركِ إيّاها صديقتكِ!

5 تطبيقات مجانية تساعدكِ على تنظيم حياتكِ