close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

اختبارات نافس الوطنية انطلقت في مدارس السعودية... وهذه هي أهدافها

اختبارات نافس الوطنية انطلقت في مدارس السعودية... وهذه هي أهدافها

في إطار سعي المملكة العربية السعودية لتأمين أفضل مستوى تعليمي لطلابها، أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب في السعودية عن انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" NAFS التي ستنفذ في جميع المدارس الابتدائية والمتوسطة، وذلك بالتعاون مع وزارة التربية.

ما هي اختبارات نافس التي ستُقام في مدارس السعودية؟

في التفاصيل، نافس NAFS هو واحد من الاختبارات الوطنية، التي عادةً ما تعقدها وزارة التربية والتعليم السعودية، بالتعاون مع هيئة تقويم التعليم والتدريب. بشكل عام، تستهدف هذه الاختبارات طلاب المرحلة الابتدائية وطلاب المرحلة المتوسطة وذلك في مختلف المدارس السعودية. في هذا السياق، يتم اختبار مجموعة مختارة من الطلاب من مختلف مدارس المملكة، وذلك بمشاركة 500 ألف طالب وطالبة، مختارين من بين 20 ألف مدرسة في المملكة العربية السعودية.

انطلقت الاختبارات الوطنية "نافس" يوم الأحد 5 يونيو 2022، وشملت كل المدارس الابتدائية والمتوسطة في المملكة العربية السعودية. إلى جانب ذلك، أوضحت الهيئة في بيان سابق لها، أن الصفوف المستهدفة هي الثالث الابتدائي، السادس الابتدائي والثالث المتوسط. وأكدت أن الاختبارات ستنفذ بحسب الطرق المتبعة عالمياً، قبل نهاية العام الدراسي من كل عام دراسي من خلال اختبار وطني واحد، يشمل القراءة والرياضيات والعلوم، للصفين الثالث المتوسط والسادس الابتدائي، لعينة مختارة من الطلاب في كل المدارس المتوسطة والابتدائية سواء كانت حكومية، أهلية أوعالمية.

بالنسبة لتوقيت الاختبارات، تنطلق للصف الثالث المتوسط من 5 إلى 8 يونيو الجاري، الصف السادس الابتدائي والثالث الابتدائي من 9 إلى 14 يونيو الجاري.

اختبارات نافس الوطنية انطلقت في مدارس السعودية... وهذه هي أهدافها

ما هي أهداف الاختبارات الوطنية نافس في السعودية؟

  • التعرف على مستوى التحصيل العلمي لطلاب المدارس
  • تحفيز التميز والتنافس الإيجابي بين مختلف المدارس وإدارات التعليم
  • تعريف أولياء الأمور بمستوى التحصيل العلمي لمدارس أبنائهم
  • قياس نتائج الاختبارات الوطنية في برنامج تنمية القدرات البشرية لدعم تحقيق مستهدفاتها

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة قالت أنه سيتم، من خلال نتائج هذه الاختبارات، إصدار تقارير تفصيلية عن الأداء التعليمي، وبالتالي توظيف هذه التقارير في تقويم مدارس التعليم العام. كذلك سيتم التعرف على ترتيبها ومستواها في مؤشر ترتيب إلى جانب تبيان تأثير استراتيجيات التعليم والتعلم وعمليات التقويم.

ختاماً، دعت هيئة تقويم التعليم والتدريب، أولياء الأمور والهيئة الإدارية والتعليمية في المدارس، إضافة إلى المعلمين والمعلمات، إلى الدخول على الموقع الالكتروني للاختبارات الوطنية "نافس" NAFS، للتعرف على الاختبارات الوطنية والاطلاع على المحتوى التعريفي والتوعوي والأدلة الإرشادية كلها.