close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

استخدام السولاريوم يُمنع في أكثر من بلد... ما هي أضراره؟

استخدام السولاريوم يُمنع في أكثر من بلد... ما هي أضراره؟

لطالما كان السولاريوم من طرق التسمير التي تثير الكثير من التساؤلات والمخاوف، خصوصاً أن الدراسات تشير أنّه يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الجلد. بالإضافة إلى ذلك، في الآونة الأخيرة تم حظر استخدام أجهزة التسمير في كلّ من أستراليا وإنكلترا بسبب الآثار السلبية التي تحملها. ما هي؟ تابعي القراءة لكلّ التفاصيل.

اضرار السولاريوم على البشرة والصحّة

السولاريوم يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الجلد

جهاز التسمير يقوم بتوليد الأشعة فوق البنفسجية ليمنح البشرة المظهر البرونزي الجذاب، غير أن هذه الأشعة ترفع خطر الإصابة بسرطان الجلد، خاصة لدى الأشخاص من ذوي البشرة الفاتحة. الوكالة العالمية لأبحاث السرطان أكدت أن أجهزة التسمير، سولاريوم، هي مسبباً رئيسياً لسرطان الجلد، كالتعرض لأشعة الشمس بصورة مباشرة بل أحياناً أشد فتكاً، لاحتواء هذه الأجهزة على مصابيح فلورسنت تقوم بإرسال أشعة فوق البنفسجية للجسم.

السولاريوم يسرّع ظهور التجاعيد

عند التعرّض للأشعّة ما فوق البنفسجيّة الاصطناعيّة، تزداد كثافة التصبغات التي تؤدّي إلى التسمير، ومع هذا ينخفض إنتاج الكولاجين في الجلد وبالتالي هذا الأمر يسرّع الشيخوخة. بالإضافة إلى ذلك، الأشعّة ما فوق البنفسجيّة الاصطناعيّة تسبب ظهور التصبغات الدائمة التي قد يكون من الصعب التخلّص منها. هذا الأمر ينطبق أيضاً على أشعة الشمس الطبيعية، لكن بنسبة أقل.

السولاريوم يسبب جفاف حاد في البشرة

يسبب السولاريوم جفاف حاد في البشرة وممكن أن يفقد الجلد ليونته، وبالتالي تظهر بعض البقع على الجسم أو حتى الوجه بسبب تفاوت الرطوبة. تبعث المصابيح والأضواء الموجودة في غرف التسمير ضوء UVA، أما الجسم فيحتاج إلى UVB أو الأشعة ما فوق البنفسجية لإنتاج الفيتامينات والمرطبات.

السولاريوم ممكن أن يسبّب احتراق الجلد

عند اللجوء إلى السولاريوم يجب أن تعرفي أنّكِ تعرّضين جسمكِ إلى أشعة عالية جداً وفي وقت قصير. من هنا، احتراق الجلد أمر وارد جداً في حال لم تأخذي في عين الاعتبار الاحتياطات اللازمة كما الوقت الذي من الآمن التسمير به. بالإضافة إلى ذلك، من المهمّ جداً أن تعرفي قدرة جسمكِ وبشرتكِ على التحمّل، خصوصاً إذا كنتِ صاحبة بشرة فاتحة.

السولاريوم ممكن أن يتحوّل إلى إدمان

تشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يصبح الشخص مدمن على أجهزة التسمير. في الواقع، حوالي 20٪ من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و 30 عاماً واللواتي يلجأن بكثرة إلى أجهزة التسمير، تظهر عليهن علامات الإدمان بعد فترات. لا يحصلون على جرعة ثابتة من الأشعة فوق البنفسجية ، فإنهم يشعرون بالتعب أو الاكتئاب، أو عندما يلاحظون أن لون بشرتهنّ بدأ يتغيّر يشعرن على الفور بالاكتئاب ويلجأن بسرعة إلى السولاريوم.

السولاريوم يزيد من ظهور علامات التمدّد

قد تظنّ بعض النساء أن السولاريوم يمكن أن يخفّف من علامات التمدّد، إلّا أنه العكس تماماً. أجهزة التسمير تسبب ظهور علامات التمدّد كونها تزيد من الجفاف وتسمّر الجلد حول هذه المنطقة، فتظهر علامات التمدد بشكل أوضح.