انواع البخور الفرق بين البخور الأصلي والبخور المغشوش فوائد البخور الصية

غالباً ما تهتم النساء بأن تكون رائحة البيت في رمضان عطرية ومميزة خصوصاً بعد إعداد الوجبات ذات الروائح القويّة، وبالتالي قد يبحثن عن أفخم وافضل بخور للبيت في سبيل تعطيره. هناك العديد من أنواع البخور، فيوجد ما هو طبيعي وله مفعول قوي، كما يوجد بخور صناعي وهو أقل تكلفة، حيث تكون رائحته أخف نوعاً ما من البخور الطبيعي. من هنا، وسواء اخترتِ البخور الطبيعي أو الصناعي، فستستطيعين من خلاله تعطير الجو في البيت خلال شهر رمضان ومنحه رائحة مميزة وجميلة. تابعي قراءة السطور التالية وتعرفي على أفضل وأفخم أنواع بخور يمكنكِ استخدامها في شهر رمضان. 

8 افخم وافضل بخور يمكنكِ استخدامها لتعطير المنزل في رمضان

1- بخور اللبان من أجل تعطير المنزل في شهر رمضان 

يضيف بخور اللبان رائحة عطرية طيّبة زكية في الأجواء وبالتالي يخلصّ من من روائح الطبخ أو روائح الرطوبة وأي رائحة غير مستحبة في المنزل، وهذا بفضل رائحته القوية، المنعشة والتي تدوم لفترات طويلة. كل ما عليكِ فعله، هو إحضار حبوب اللبان من محلات العطارة حيث تكون صغيرة وباللون الأبيض. ثمّ ضعي اللبان على الغاز أو الفحم المشتعل ليحترق ويخرج منه بخور برائحة عطرية. هكذا يمكنكِ تبخير وتعطير المنزل يومياً في شهر رمضان مع تهوئة المنزل بشكل كافٍ لتحقيق الفائدة.

2- بخور العدني من أجل تعطير المنزل في شهر رمضان 

البخور العدني يضيف رائحة عطرة إلى المنزل عند استقبال الضيوف في رمضان حيث يوضع فوق الجمر في المباخر ليحترق ويتحوّل الدخان المتصاعد منه إلى عطر تغمر رائحته الذكية أرجاء المكان. هناك عدّة أنواع من البخور العدني وهي البخور السلطاني، البخور العرائسي والبخور الملكي. تتفاوت أسعار البخور العدني حسب جودته وكمية المواد المستخدمة في تحضيره، فكلما زادت كمية المواد كالعود والعطور، كلما زادت كلفة البخور. بين الأنواع الـ3، يعتبر البخور السلطاني الأجود، وذلك لكثرة تركيز المواد الأساسية فيه مثل العود والعطر، وجودة العود المستخدم الذي هو الأساس لإتقان طريقة صنع البخور العدني، إضافة إلى العنبر والمسك. تقوم طريقة صنع البخور العدني على خلط وطحن كل من: العطر، السكر المغلي، العود، الماء دهن الورد والمسك. بعد ذلك تُطبخ تلك المكونات على نار هادئة لوقت يتراوح بين 20 و30 دقيقة، ثم تقسم إلى قطع صغيرة ويتم نقل الخلطة الى قوالب معدنية أو بلاسيتكية تحت الهواء مغطاة بغلاف القصدير حتى تتحوّل إلى مادة صلبة.

3- بخور العود الأزرق من أجل تعطير المنزل في شهر رمضان 

العود الازرق هو واحد من أنواع خشب العود البري المتوفّر في العالم العربي. عند حرق هذا الخشب ينتج دخان لونه أزرق، لهذا سمي بالعود الازرق، وهو واحد من أفضل انواع خشب العود والأكثر طلباً في العديد من الأماكن وخاصة العالم العربي. النوع الاصلي من هذا العود نادر جداً وغالي الثمن، لكن عادةً ما يتمّ بيع منتجات تحت مسمى العود الازرق أو الازرق الملكي، بـ3 أو 4 أضعاف ثمن أي زيت عود آخر مماثل له. يمكنك تمييز العود الازرق الاصلي من خلال وزنه، فكلما كان العود أكثر وزناً كان أفضل جودة وذات رائحة أفضل، أما لونه فكلما كان أغمق يكون أكثر جودة. يمكنكِ الحصول على بخور العود الازرق بالطرق المعتادة، أي عن طريق وضعها على الجمر أو المبخرة الكهربائية، وبالتالي ستحصلين على رائحة مميزة، ويفضّل استخدام الفحم الطبيعي وعليه القليل من الرماد.

4- بخور عود الصندل من أجل تعطير المنزل في شهر رمضان 

يستخرج بخور عود الصندل من أجود أشجار الصندل المنتشرة خاصة في بلاد شرق أسيا كالهند. إنه من أشهر أنواع البخور، بسبب انتشار أشجاره، ويدخل في أشهر العطور العالمية. إنه لا يقتصر فقط على الثقافة الهندية أو العربية، إنما يتمّ استخدامه في مختلف الثقافات. يتمّ استخدام هذا البخور في البيوت نظراً لرائحته الجميلة والفواحة ولسعره المناسب مما يجعله من افضل انواع البخور للبيت في شهر رمضان.

5- بخور العود الهندي  من أجل تعطير المنزل في شهر رمضان 

بخور العود الهندي يعتبر واحد من افضل انواع البخور المميزة والنادرة في العالم والتي تتواجد في دولة الهند ويعتبرها الهنود بخور مقدس. هذا العود يتمبّز بوزنه الثقيل ورائحته المميزة التي تدوم لفترة أطول من معظم انواع البخور. 

6- بخور الكلمنتان من أجل تعطير المنزل في شهر رمضان 

يعتبر بخور الكلمنتان من افضل انواع البخور الذي يتم احضاره من كلمنتان من اندونيسيا والذي يُقبل على شرائه الكثير من العملاء من مختلف أنحاء دول الخليج العربي. يتميّز بخور الكلمنتان الطبيعي برائحته الجميلة، الفواحة والتي تنتشر في جميع الارجاء بالإضافة إلى أن رائحته تعزّز الهدوء ومناسب لاستخدامه خلال شهر رمضان.

7- بخور اللاوسي من أجل تعطير المنزل في شهر رمضان 

يعدّ بخور العود اللاوسي من ضمن قائمة البخور الأغلى في العالم، حيث لا يقتنيه إلّا الأثرياء نظراً لندرة تواجده في الأسواق. يتميّز العود اللاوسي برائحته العطرة التي تستمر لفترة أطول في البيوت وعلى الملابس وهو من افضل انواع البخور للملابس.

8- بخور العود الجاوي من أجل تعطير المنزل في شهر رمضان 

بخور العود الجاوي هو من أشهر أنواع البخور المستخدمة للمنزل في شهر رمضان، وذلك لثبات رائحته لفترة طويلة. هناك نوعان من هذا البخور وهما: بخور العود الجاوي سومطرة، وبخور العود الجاوي سيام. إضافة إلى ذلك، يتمتّع هذا البخور بفوائد صحية تجعله يدخل في تصنيع الأدوية. 

كيفية الحفاظ على رائحة البخور في المنزل خلال شهر رمضان

1- تهوئة المنزل تساعد في الحفاظ على رائحة البخور في المنزل خلال شهر رمضان

يفضل قبل تعطير المنزل تهويته لمدَّة 1/2 ساعة على الأقل لتجديد الهواء عن طريق فتح النوافذ لعمل تيار. لذا يجب القيام بتهوئة البيت في الصباح الباكر، كما يفضّل أن إبقاء نافذة المطبخ مفتوحة قليلاً للسماح بمرور الهواء إلى كل أرجاء المنزل.

2- استخدام الفواحة والمبخرة يساعد في الحفاظ على رائحة البخور في المنزل خلال شهر رمضان

نظّفي الغرفة جيداً من الغبار ثم سخّني قطعة الفحم الخام وضعيها بالمبخرة وضعي عليها خشب البخور. ثمَّ شغلي الفواحة (يكون بها عطر زيتي) بحيث تكون الفواحة قريبة وملاصقة للمبخرة، لتختلط رائحة البخور وتلتصق بالعطر الزيتي خلال تطايرهما، ويتم وضعهما بالقرب من قطعة خشب، سواء الطاولة أو السرير أو المكتب لتلتصق الرائحة بها. بهذه الطريقة تبقى رائحة البخور في البيت لمدَّة يومين أو 3 أيام.

3- استخدام بخاخ معطر الأثاث يساعد في الحفاظ على رائحة البخور في المنزل خلال شهر رمضان

امسكي المبخرة في إحدى اليدين (بحيث تكون المبخرة مشتعلة) وفي اليد الثانية البخاخ بحيث يتم الرش والتبخير في آنٍ واحد لكي يندمج دخان البخور مع الرذاذ مع مراعاة التنقل بهما من مكان لآخر.