جنسية الامارات العربية المتحدة

أعلنت حكومة الإمارات العربية المتحدة عن فتح باب التجنيس وأقرت عن بعض التعديلات في قوانينها لمنح الجنسية لبعض الفئات كالمستثمرين، المثقفين وأصحاب مهن مختلفة مثل العلماء والأطباء. قرار فتح باب التجنيس هذا، أتى لجذب العقول والمواهب التي تساهم بقوة في التنمية المستمرة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وفق ما قال رئيس مجلس الوزراء، نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. 

في هذا السياق، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتغريدة على حسابه الخاص: "اعتمدنا تعديلات على القانون تسمح بمنح الجنسية الإماراتية للمستثمرين والمواهب المتخصصة والمهنيين بما في ذلك العلماء، الأطباء، المهندسين، الفنانين، المؤلفين وأسرهم". كما أوضح أنه سيقوم كل من مجلس الوزراء الإماراتي والمحاكم الأميرية المحلية والمجالس التنفيذية بترشيح المؤهلين للحصول على الجنسية بموجب معايير واضحة محددة لكل فئة، كما سيسمح القانون لمتلقي جواز السفر الإماراتي بالاحتفاظ بجنسيتهم الحالية. 

جنسية الامارات العربية المتحدة

ما هي شروط الحصول على الجنسية الإماراتية؟

حدّدت التعديلات التي اعتمدها مجلس الوزراء الإماراتي، والتي تسمح بمنح الجنسية الإماراتية لمجموعة من الفئات، عدداً من الشروط والضوابط الخاصة بكل فئة كما نشرتها وكالة أنباء الامارات الرسمية. 

1- شرط منح الجنسية الإماراتية للمستثمرين

في فئة المستثمرين، يشترط عليهم امتلاك عقار في الإمارات ليحق له الحصول على جنسية.

2- شروط منح الجنسية الإماراتية للأطباء

كما يشترط لمنح الجنسية للأطباء والمتخصصين توافر عدد من الشروط منها أن يكون متخصصاً في مجال علمي فريد أو مجالات علمية مطلوبة وذات أهمية للدولة، وأن تكون له مساهمات في إجراء دراسات وأبحاث ذات قيمة علمية في مجال تخصصه، وألّا تقل خبرته العملية عن 10 سنوات، إلى جانب حصوله على عضوية في منظمة مرموقة في مجال تخصصه.

3- شروط الحصول على الجنسية الإماراتية للعلماء

في فئة العلماء يشترط للحصول على الجنسية الإماراتية توافر عدد من الشروط منها أن يكون باحثاً ناشطاً في مجال خبرته في جامعة أو مركز بحثي أو في القطاع الخاص، وأن لا تقل خبرته العملية عن 10 سنوات في ذات المجال. كما يشترط أن يكون لديه مساهمات في المجال العلمي كالفوز بجائزة علمية مرموقة، أو تأمين تمويل كبير لبحثه خلال 10 سنوات سابقة، وحصوله على رسالة توصية من مؤسسات علمية معترف بها في الإمارات.

4- شروط منح الجنسية الإماراتية لأصحاب المواهب

في فئة أصحاب المواهب، يشترط للحصول على الجنسية للمخترعين، الحصول على براءة اختراع أو أكثر معتمدة من وزارة الاقتصاد أو من أية جهة عالمية معترف بها تمثل قيمة مضافة لإقتصاد الدولة، ورسالة توصية من وزارة الاقتصاد. 

5- شروط منح الجنسية الإماراتية للفنانين والمثقفين

يشترط في فئة المثقفين، الفنانين والموهوبين أن يكون من الرواد في مجالات ذات أولوية للدولة كالثقافة، الفن والمواهب، وأن يكون حاصلاً على جائزة عالمية أو أكثر في مجال تخصصه ورسالة توصية من الجهات الحكومية المختصة في هذه المجالات في الدولة.

التعديلات التي طالت شروط منح الجنسية الإماراتية 

حددت التعديلات وفق اللائحة لمكتسب الجنسية التزامه بعدد من الضوابط قبل استلام الجنسية تتضمن قسم يمين الولاء لدولة الإمارات، والتعهد بالالتزام بالقوانين السارية فيها، وإبلاغ الإدارة المختصة في حالة اكتسابه لجنسية أخرى أو فقدانه لأي جنسية يحملها. كما حدد القرار عدداً من المزايا التي يتم اكتسابها مع الجنسية تتضمن تأسيس وتملّك الشركات والمؤسسات التجارية، وشراء وتملك الأراضي والمساكن والعقارات وفقاً للقوانين السارية، وأية مزايا أخرى تمنح له من الجهات الاتحادية بعد موافقة مجلس الوزراء أو من الجهات المحلية في إمارات الدولة. كما نص القرار على جواز سحب الجنسية متى فقد مكتسبها شرطاً أو أكثر، من شروط منح الجنسية أو أخل بالتزامه.

في هذا السياق، تضمّن قرار منح الجنسية آلية الحصول على الجنسية وذلك من خلال ترشيح الشخصيات المؤهلة للجنسية عبر دواوين الحكام وأولياء العهود والمجالس التنفيذية للإمارات الأعضاء في الاتحاد، ومجلس الوزراء بناءً على ترشيحات الجهات الاتحادية المعنية.
يذكر أن في العام الماضي، قرّرت حكومة الإمارات منح الأطباء وعلماء الفيروسات المقيمين فيها إقامة لـ10 سنوات. كما أعلنت الحكومة نيتها منح الإقامة الذهبية للخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي، علوم الكومبيوتر والطلاب المتفوقين في المدارس والجامعات، في وقت تسعى لاستقطاب المواهب للعمل ضمن برامجها العلمية المتسارعة، من الفضاء إلى الطاقة النووية.