مصدر الصورة: Istock

مَن منّا لا ينتظر الإجازات الرسمية للراحة أو لتنظيم المشاريع، والرحلات الممتعة أو حتى السفر بعيداً عن روتين الحياة العملية اليومية. من هنا، إن كنتِ تعيشين في الإمارات فبات بإمكانكِ التخطيط لإجازاتكِ المقبلة بعدما تم الإعلان رسميّاً عن موعد الاجازات في الامارات لعام 2023 للقطاعين العام والخاص. أكملي قراءة المقال لمعرفة كل العطل بالتفصيل.

الاجازات الرسمية في الامارات 2023

1- اجازة يوم السنة الجديدة

اعتباراً من العام 2022، أصبح يوم رأس السنة الجديدة عطلة رسمية في دولة الإمارات بعد تغيير أسبوع العمل من الأحد إلى الخميس إلى الاثنين إلى الجمعة. هذا يعني أن 1 يناير 2023 سيتم اعتباره أيضاً يوم عطلة.

2- اجازة عيد الفطر

ضمن الاجازات الرسمية في الإمارات 2023 تكون الإجازة الرسمية لعيد الفطر المبارك من يوم الخميس 20 أبريل إلى الأحد 23 أبريل لعام 2023. في دولة الإمارات العربية المتحدة، عيد الفطر هو عطلة رسمية. ويتلقى كل من الموظفين الحكوميين والعاملين في القطاع الخاص  يومين كعطلة مدفوعة الأجر. والشركات التي تعمل في هذه العطلة تكون عدد ساعات العمل فيها معدلة. كما تكون هناك حشود كبيرة تحيط بالمساجد. 

3- اجازة يوم عرفات

بعد شهرين من عيد الفطر، ستحتفل الإمارات العربية المتحدة بعطلة عامة أخرى، يوم عرفات الذي يصادف اليوم التاسع من ذي الحجة في التقويم الإسلامي. يتوافق هذا مع حوالي 27 يونيو 2023، في التقويم الميلادي. (يمكنك أن يتم تعديل التاريخ لاحقاً لكنه يكون قريب جدّاً من 27 يونيو 2023).

4- اجازة عيد الأضحى 

تكون الإجازة الرسمية لعيد الأضحى من يوم الأربعاء 28 يونيو إلى الجمعة 30 يونيو لعام 2023. في دولة الإمارات العربية المتحدة، وجميع البلدان الإسلامية، فإن عيد الأضحى هو ذلك الوقت من السنة الذي يتم تخصيصه للاحتفال مع الأسرى، واتمام عدد من الوجبات الدينية. غالباً ما يشتري الناس ثياب جديدة، ويتم تقديم الأضاحي للاحتفال بهذا العيد. 

ملاحظة: إجازتَي يوم عرفات وعيد الأضحى متتاليتين. ستبدأ الإجازة يوم الثلثاء 27 يونيو، إلى يوم الجمعة 30 يونيو، وبالنسبة للأشخاص الذين يحصلون على إجازة نهاية الأسبوع يومي السبت والأحد فسوف يحصلون على عطلة لمدة 6 أيام: من الثلثاء 27 يونيو، إلى الأحد 2 يوليو وهي الأطول لعام 2023.

قوانين وتعديلات جديدة على التأشيرات والتصاريح في الإمارات 

5- اجازة رأس السنة الهجرية

بعد ذلك بأسبوعين، تصادف السنة الهجرية الجديدة في 1 محرم، من المتوقع أن يقع في حوالي 19 يوليو 2023. (يمكن أن يتم تعديل التاريخ لاحقاً لكنه يكون قريب جدّاً من 19 يوليو 2023). في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما هو الحال في العديد من البلدان الإسلامية، فإن رأس السنة الإسلامية الجديدة تعتبر عطلة رسمية. وتكون في اليوم الأول من شهر محرم، وهو الشهر الأول فى التقويم القمري الإسلامي.

6- اجازة المولد النبوي الشريف

ضمن الاجازات الرسمية في الإمارات 2023 تحتفل دولة الإمارات بالمولد النبوي الشريف في يوم 12 ربيع الأول الموافق ليوم الأربعاء 27 سبتمبر. في هذا اليوم، تُقام مسيرات كبيرة واحتفالات في الهواء الطلق يشارك فيها عدد كبير من الناس، وقد يكون هناك موسيقى ترافق المسيرات.

7- إجازة يوم الشهيد

تحتفل دولة الإمارات العربية بيوم الشهيد كل عام، حيث أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة مرسوم رسمي عام 2015 بجعل هذا اليوم عطلة رسمية بشكل سنوي للقطاعين الحكومي والخاص. عن طريق إقامة الفعاليات المتنوعة للتذكير ببطولات شهداء دولة الإمارات. ذلك تكريماً للشهداء من جميع الطوائف سواء كانوا من جنود القوات المسلحة، أو الشرطة، أو مجندين الخدمة العسكرية، أو الدبلوماسيين، الذين ضحوا بأنفسهم لأداء المهام الوطنية وحفاظاً على دولتهم في الخارج والداخل. يوافق يوم الشهيد في عام 2023 يوم الجمعة 1 ديسمبر.

8- اجازة اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية

تحتفل دوله الامارات باليوم الوطني في الأوّل والثاني من ديسمبر من كل عام كذكرى استقلال دولة الإمارات وتوحيدها في العام 1971. في هذه الذكرى تضيء السماء بعروض من الألعاب النارية، والرقص، كما يتم إنشاء "قرى للتراث" في جميع أنحاء البلاد ليتذكروا الطرق التقليدية خلال ذلك الوقت. كما تقام الحفلات والمسيرات والمعارض، والاحتفاليات في كل ركن من أركان الدولة.