close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

التحدّث مع النفس ليس مرض! إليكِ ما يكشفه العلم عن هذا الموضوع

التحدث مع الذات

عادةً يتم تحليل شخصية الإنسان الذي يتحدث إلى نفسه على أنه شخص غريب الأطوار وان ما يفعله أمام الناس من الحديث مع النفس ما هو إلا علامة من علامات الجنون. لكن العلم اثبت عكس ذلك، إذ أكد بدوره على ان هذه الخطوة تدل على كفاءة العقل وعمق التفكير.

وجدت دراسة حديثة نشرت في المجلة الطبية الأمريكية لعلم النفس التجريبي The Quarterly Journal of Experimental Psychology أن الأشخاص الذين يتحدثون إلى أنفسهم هم أكثر نجاحاً بأشواط من أولئك الذين يظلون صامتين. بالإضافة إلى ذلك، أفاد كل من Daniel Swigley وGary Lupya وهما طبيبان في علم النفس، أن التحدث إلى النفس مفيد للغاية في تنشيط الذهن وزيادة التركيز.

في نفس السياق، نجد أن العلماء الكبار شديدي الذكاء هم من يتحدثون مع انفسهم. على سبيل المثال، يقال إن العالم الفيزيائي Albert Einstein كان يتحدث كثيراً مع نفسه وكان يكرر نفس العبارات بهدوء بصوت منخفض. على هذا اثبتت الدراسات الحديثة ان للتحدث مع النفس فوائد عديدة منها:

التفكير بشكل أسرع

في دراسة حديثة أعطى فريق من الباحثين اسم شيء معين لمجموعة تتكون من 20 شخص بالمناصفة، كان عليهم ان يبحثوا عنه في الأسواق. لقد اثبتت الدراسة ان عدد من المشاركين في التجربة عندما كرروا إسم هذا الشيء بصوت مرتفع مع انفسهم استطاعوا ان يجدوه بسهولة في حين أن الآخرين الذين ظلوا صامتين نسوا اسم ما يبحثون عنه. كما أشارت الدراسة الى أن التحدث بصوت عالٍ يجعل الدماغ ينعكس بسرعة وبشكل واضح على ما تريديه، مما يسمح لكِ بالتركيز بشكل أفضل على الفكرة أو الشيء الذي تبحثين عنه.

تنظيم الأفكار بشكل جيد

أظهرت أيضاً الدراسات أنه عندما يتعلق الأمر بموقف مهم أومعقد، فإن مجرد ذكر مجموعة من الأفكار التي تجول في ذهنكِ بصوت عالٍ يتيح لكِ تنظيمها وتحديد أولوياتها، وبالتالي الوصول إلى اتخاذ القرار النهائي.

الوصول إلى الأهداف بسهولة

في نفس الاطار، كشفت احدى الدراسات الحديثة أن التحدث إلى النفس بصوت عال يساعد على تحديد الاهداف وتصنيفها بشكل أفضل وتحقيق النجاح في ما نفكر فيه من مشروعات أو أعمال نعمل على انجازها.

أخيراً، إذا كنتِ واحدة من هؤلاء الذين يتحدثون إلى انفسهم، فإن هذا يعني أنكِ أكثر الناس كفاءة وتنظيم لأفكاركِ.

مفاتيح