close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هل المشاركة في تعداد السعودية 2022 أمر إلزامي؟

الزامية المشاركة  في تعداد السعودية 2022بدأت مرحلة العد الفعلي لتعداد السعودية 2022 بإشراف الهيئة العامة للإحصاء في 9 مايو 2022. يُعد التعداد العام للسكان والمساكن أمر ضروري خاصةً لما شهده العَقد الماضي من تحولات سريعة فيما يتعلق بالمجال التقني، التغيرات الإجتماعية والإقتصادية. لكلّ هذه المعطيات تأثيرات عديدة وجمّة ومن المقرر أن تسّهل اتّخاذ القرارات المصيرية من قبل الجهات الحكومية والقطاع الخاص وأفراد المجتمع. بناءً على ذلك، ما مدى الزامية المشاركة في تعداد السعودية 2022 وما هي الحالات التي تستدعي إلى العقوبة؟

هل المشاركة في تعداد السعودية 2022 أمر إلزامي؟

أوضح محمد بن سعد الدخيني، المتحدث الرسمي للهيئة العامة للإحصاء، أن نظام تعداد السكان العام الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/13 وتاريخ 23 ابريل 1391 هـ، ألزم في مادته الرابعة على المشاركة في تعداد السعودية والإجابة على الأسئلة التي يوجهها المسؤولون في التعداد. كما أضاف أن نظام الإحصاءات العامة للدولة الصادر بالمرسوم الملكي رقم 23 بتاريخ 7/12/1397 هـ أجاز للهيئة تطبيق غرامات مالية على كل من عطل عمداً أعمال التعداد السكاني أو امتنع عن إعطاء البيانات المطلوبة أو أعطى بيانات غير صحيحة مع علمه بذلك.

من جهة أخرى أشاد محمد بن سعد الدخيني بمستوى الوعي العالي للمواطنين والمقيمين وبتعاونهم خلال مراحل تعداد السعودية 2022 السابقة والحالية. كما حثّ وكرَّر التأكيد على فكرة المشاركة الدقيقة والكاملة هي واجب وطني ومسؤولية إجتماعية. فمخرجات التعداد ستساعد على التَهَيُء لمستقبل أفضل عبر الإستفادة من البيانات الحديثة لتطوير الخدمات العامة مثل التعليم والصحة وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك، لفت النظر إلى أنه انطلاقاً من توفير السهولة للمشاركة في تعداد السعودية 2022 وتفادياً للجزاءات، أطلقت الهيئة العامة للإحصاء وللمرة الأولى خيار العد الذاتي الإلكتروني. يتيح العد الذاتي للجميع تعبئة الإستمارة إلكترونياً من راحة منزلهم عبر الهواتف الذكية، التابليت أو أجهزة الكمبيوتر دون الحاجة إلى زيارة الباحث الميداني. كما أتاحت الهيئة عدّة قنوات تساعد المشاركين في لتعداد السعودية على تعبئة الاستمارة والإجابة على استفساراتهم عن طريق التواصل معها على الرقم المجاني الموحَّد 920020081. بالإضافة إلى حسابات الهيئة العامة للإحصاء على منصات التواصل الاجتماعي وبوابة تعداد السعودية 2022.

حالات تستدعي العقوبة في تعداد السعودية 2022

قال محمد بن سعد الدخيني في بيانٍ: "على ضوء الإستفسارات الواردة إلى قنوات التواصل التابعة للهيئة العامة للإحصاء حول إلزامية المشاركة في تعداد السعودية 2022 والغرامات المترتبة في حال عدم المشاركة، فإن آلية التطبيق شددت على محدودية فرض الغرامات واستخدامها في أضيق الحدود. لا يستطيع الباحث الميداني إيقاع أي غرامة على أيٍ من السكان بشكل مباشر إلا من خلال مشرف المنطقة. كما لا يتم ذلك إلا بعد التحدث مع السُّاكن مباشرةً من قبل المشرف وإعطائهم أكثر من فرصة للمشاركة وتحذيرهم قبل إيقاع المخالفة". هناك 7 مخالفات لبرنامج تعداد السعودية 2022 والتي تشتمل على الجزاءات وهي:

  • تعطيل أو إعاقة التعداد عمداً.
  • الإمتناع عن تقديم البيانات المطلوبة.
  • الإمتناع عن تقديم كامل البيانات المطلوبة.
  • إهمال الإجابة عمداً.
  • تقديم بيانات غير صحيحة عمداً.
  • تهديد مندوبي التعداد أو التعدي عليهم.
  • عدم تقديم التسهيلات أو الدعم أو المساعدة لمندوبي التعداد.