close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

السعودية تحدد موعد تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة

يبدأ في الأول من ديسمبر 2019 تطبيق الضريبة الانتقائية في المملكة العربية السعودية على المشروبات المحلاة والتي تبلغ نسبتها 50 في المئة.

جاء ذلك في ‏‫قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل الذي نصّ على أنه يسري العمل بأحكام اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة المعدلة بالقرار رقم (2 – 3 – 19) وتاريخ 10/ 9/ 1440هـ، في ما يتعلق بفرض الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة بدءً من تاريخ 1/ 12/ 2019. تمّ نشر النص بالجريدة الرسمية.

يأتي فرض الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة ضمن حلول وزارة الصحة السعودية لخفض استهلاك السكر بين أفراد المجتمع لما للسكر من أضرار صحية على الإنسان.

تشمل المشروبات المحلاة، المشروبات التي يضاف اليها السكر بكميات كبيرة أو يتم تحليتها بأشكال مختلفة من السكريات وهي محليات الذرة، سكر العنب، المالتوز، العسل، اللاكتوز، السكر البني، شراب الشعير، العسل الاسود الخام، شراب الذرة، شراب الذرة العالي في الفركتوز.

يُشار إلى أن الضريبة الانتقائية هي ضريبة غير مباشرة يتحملها المستهلك النهائي، تفرض على السلع ذات الأضرار على الصحة العامة أو البيئة أو السلع الكمالية بنسب متفاوتة، وقد بدأت المملكة العربية السعودية في تطبيق ضريبة السلع الانتقائية في شهر يونيو من العام 2017 بنسبة 100 بالمئة للتبغ ومشروبات الطاقة، و50 بالمئة للمشروبات الغازية فقط.

المملكه العربيه السعوديه السعودية المشروبات المحلاة مشروبات محلاة

المملكه العربيه السعوديه السعودية المشروبات المحلاة مشروبات محلاةالمملكه العربيه السعوديه السعودية المشروبات المحلاة مشروبات محلاةالمملكه العربيه السعوديه السعودية المشروبات المحلاة مشروبات محلاة