المملكة العربية السعودية فيروس كورونا حجر صحي

في ظل انخفاض نسبة الإصابة بفيروس كورونا والتطوّرات التي تشهدها المملكة العربية السعودية مؤخراً، أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني تعليمات جديدة لجميع شركات الطيران بالسعودية. تشمل هذه القرارات تحديث آلية وإجراءات دخول القادمين إلى المملكة للمقيمين والزائرين من الدول المسموح القدوم منها، وأبرزها تقليص مدة الحجر الصحي المؤسسي لغير المحصنين كاملاً من كورونا. يأتي هذا القرار تزامناً مع الاحتفال باليوم الوطني السعودي 91، مما يساهم في استقبال المزيد من السياح والوافدين من الخارج. كما يؤكد المسؤولون عن استعدادات المملكة لاستقبال ضيوفها من جديد بعد فترة من التوّقف، إثر تداعيات جائحة كورونا. إليكِ أهم التفاصيل فيما يلي.

السعودية تسمح للأشخاص الذين تلقّوا لقاح كورونا بالدخول إليها بدون الحاجة إلى الحجر

السعودية تقلّص مدة الحجر الصحي للقادمين غير المحصنين كاملاً من كورونا

تشمل القرارات التي أصدرتها الهيئة العامة للطيران المدني السعودي أنه بدءاً من 23 سبتمبر 2021، سيتم تحديث إجراءات دخول القادمين إلى المملكة على النحو التالي:

1. بالنسبة للقادمين غير المحصنين كاملاً من فيروس كورونا والحاصلين على جرعة واحدة من اللقاحات المعتمدة في السعودية، ينبغي تقديم فحصاً سلبياً بتقنية PCR لعينة حديثة خلال 72 ساعة قبل القدوم إلى المملكة. كما تطبق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي لمدة 5 أيام فقط بدلاً من 14 يوم، على أن يتم إجراء فحص كورونا خلال 24 ساعة من الوصول وفحص آخر في اليوم الخامس بعد الوصول. كذلك ينبغي الالتزام بأوقات فحص كورونا بناءً على الأوقات المحددة في تطبيق "توكلنا" في خدمة التسلسل الزمني، وتنتهي مدة الحجر عند ظهور النتيجة السلبية للفحص الأخير.

2. بالنسبة للقادمين الذين حصلوا على الجرعات الكاملة من أحد اللقاحات غير المعتمدة في منظمة الصحة العالمية أو في المملكة، عليهم اتباع نفس الشروط المفروضة على الذين حصلوا على جرعة واحدة من اللقاحات المعتمدة. من هنا، ينبغي تقديم فحصاً سلبياً بتقنية PCR لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل المغادرة إلى المملكة على أعلى تقدير. كما تطبق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي لمدة خمسة أيام، على أن يتم فحص كورونا خلال 24 ساعة من الوصول وفخص آخر في اليوم الخامس بعد الوصول. ينبغي الالتزام بأوقات فحص كورونا بناءاً على الأوقات المحددة في تطبيق "توكلنا" في خدمة التسلسل الزمني، وتنتهي مدة الحجر عند ظهور النتيجة السلبية للفحص الأخير.

3. بالنسبة للمرافقين أي الأولاد ما دون عمر 18، يُسمح لهم بالدخول مع المحصنين من ذويهم وفقاً للشروط التالية:

  • تطبيق إجراءات الحجر الصحي المنزلي لمدة 5 أيام، على غير المحصن من المرافقين بدون سن 18 عام.
  • إجراء فحص كورونا PCR لمن أتم 8 أعوام وما فوق في اليوم الخامس.
  • الالتزام بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية التي تحدّدها وزارة الصحة.
  • تطبق على غير المحصن من المرافقين الذي أتم 18 عاما وما فوق، إجراءات الحجر الصحي المؤسسي المذكورة أعلاه.

في هذا الإطار، تنوه الهيئة أنه ينبغي التسجيل في منصة "قدوم" قبل الوصول إلى المملكة العربية السعودية. كذلك، يجب الالتزام بأوقات فحص كورونا بناءً على ما يظهر على تطبيق "توكلنا" في خدمة التسلسل الزمني. الجدير ذركه أيضاً، أن على المقيمين استكمال جرعات اللقاح المتوافرة بالمملكة، بعد انتهاء مدة الحجر المؤسسي.