المملطة العربية السعودية رفع حظر التجول الوقاية من فيروس كورونا

بدأت الحياة الطبيعية تعود تدريجياً في السعودية بعد صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على رفع حظر التجول بشكل كامل في كافة مناطق ومدن المملكة. انطلق تطبيق هذا القرار ابتداءً من الساعة 6 من صباح 21 يونيو مع السماح بعودة جميع الأنشطة الاقتصادية والتجارية إلى جانب عودة 75% من موظفي الجهات الحكومية بعد إغلاق استمرّ لعدة أشهر لمنع تفشي فيروس كورونا في المملكة العربية السعودية.

تأتي هذه العودة التدريجية الى الحياة اليومية في السعودية مع اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر والالتزام الكامل بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، بناءً على ما رفعته الجهات الصحية المتخصصة في مواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد–19. 

أهم القرارات الجديدة التي أعلنتها وزارة الداخلية السعودية للوقاية من فيروس كورونا

  • رفع منع التجول بشكل كامل ابتداءً من الساعة 6 من صباح يوم الأحد الموافق 21 يونيو، في جميع مناطق ومدن المملكة، والسماح بعودة جميع الأنشطة الاقتصادية والتجارية. 
  • التأكيد على الالتزام الكامل بتطبيق جميع البروتوكولات الوقائية المعتمدة لجميع الأنشطة، والالتزام بالتباعد الاجتماعي ولبس الكمامة أو تغطية الأنف والفم.
  • عدم تجاوز التجمعات البشرية 50 شخصاً كحد أقصى. 
  • استمرار تعليق الرحلات الدولية، وكذلك الدخول والخروج عبر الحدود البرية والبحرية، حتى إشعار آخر، على ان يتم مراجعة ذلك دورياً في ضوء المعطيات الصحية والإجراءات المتخذة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.
  • استمرار تعليق العمرة والزيارة، ومراجعة ذلك بشكل دوري في ضوء المعطيات الصحية.

هذا وشددّ مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية على ضرورة استشعار المسؤولية من قبل جميع المواطنين والمقيمين وأرباب الأعمال، والتقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، والالتزام بالتوجيهات الصادرة من الجهات المتخصصة. كما ستخضع جميع الإجراءات التي تم ذكرها للتقييم والمراجعة الدورية من قبل وزارة الصحة، مع التأكيد على إنزال العقوبات المقررة على الأفراد والمنشآت المخالفة للقرارات والتعليمات المتعلقة بإجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19. 

مساجد مكّة تفتح أبوابها في السعودية

قبل أسابيع قليلة فقط من موسم الحجّ، أعادت مساجد مكّة صباح 21 يونيو فتح أبوابها أمام المصلّين بعد إغلاق استمرّ 3 أشهر بسبب جائحة كوفيد-19.  

خارج مكّة، تمّ فتح المساجد في نهاية شهر مايو، مع اتّباع قواعد مشدّدة باحترام التباعد الاجتماعي وإجراءات أخرى. لا يزال أداء العمرة في المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي في المدينة المنورة ممنوعين، في حين لم تعلن الرياض حتى الآن عن مصير موسم الحج الذي يصادف هذا العام في نهاية يوليو.

عودة عروض السينما في السعودية بشروط وقائية

بدورها، أعلنت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع عودة عروض الأفلام في دور السينما في المملكة شرط اتّباع الإجراءات الاحترازية والوقائية للحدّ من انتشار الفيروس.

طالبت الهيئة جميع مشغلي دور السينما في السعودية بضرورة الالتزام بما تضمّنه دليلها الإرشادي لعودة نشاط السينما من تدابير وإجراءات وقائية. كما نصحت الهيئة في دليلها الإرشادي لعودة نشاط السينما في السعودية، بأن تكون زيارة دور السينما عن طريق شراء التذاكر من المواقع الإلكترونية والتطبيقات المخصصة للحجز لتقليل التجمعات عند شباك التذاكر وحتى تسهل عملية التنظيم. 

هذا وسيتم تعطيل أجهزة اللمس المخصصة لشراء التذاكر، وإزالة جميع النسخ المطبوعة والمجلات، والالتزام بالبروتوكولات الخاصة بأماكن الترفيه المفتوحة لتطبيقها على صالات السينما المفتوحة.