السعودية مشروع نيوم

منذ أن تم الإعلان عن مشروع نيوم عام 2017 ولا تخلو الصحف والمواقع من كل ما هو جديد عن هذا المشروع الضخم الذي وصلت تكلفته التقريبية إلى 500 مليار دولار. يأتي مشروع نيوم ضمن خطط المملكة العربية السعودية لتنويع إقتصاد البلاد بعيداً عن النفط ليشمل مجالات أخرى.

نبذة عن مشروع نيوم

يقع مشروع مدينة نيوم الإستثماري العملاق على الساحل الشمالي الغربي من المملكة حيث يمتد المشروع بمنتجعاته وتقنياته الذكية، من شمال غرب المملكة إلى الحدود المصرية والأردنية على مساحة إجمالية قدرها 26500 كيلومتر مربع.

سوف يشمل المشروع على إمتداد عمراني ساحلي ضخم من المدن والقرى النائية ومراكز التصنيع في صناعات مثل التكنولوجيا الحيوية والروبوتات؛ والروابط مع طرق الشحن الدولية وغيرها الكثير.

يشير مصطلح نيوم إلى المستقبل الحديث. ومن المتوقع أن يكون لدى المدينة بأكملها قوانين وأعراف مختلفة تماماً عن باقي مدن السعودية حيث صرح البعض أنها ستكون من أكثر مناطق المملكة تحرراً.

المعالم الرئيسية لمشروع نيوم

المرحلة الأولى للمشروع قد إكتملت بالفعل وسيتم الإعلان عن المرحلة الثانية بنهاية هذا العام.

تضمنت المرحلة الأولى وضع تصور للخطط الإقتصادية والتمويلية والتنموية لنيوم. وقد تم بالفعل بناء مطار ومنتجع.

أما المرحلة الثانية للمشروع فستتضمن توضيح المزيد من التفاصيل حول ما ستكون عليه نيوم حيث صرح الرئيس التنفيذي لنيوم، نظمي النصر، لعرب نيوز أن مدينة نيوم ستدور حول الأشياء التي هي بالضرورة ذات توجه مستقبلي وذات رؤية.

المقترحات المقدمة لمشروع نيوم

تم الإستعانة بكل من ماكينزي وشركاه، بوسطن للإستشارات، وأوليفر وايمان وهما ثلاث شركات إستشارية حيث قدمت الشركات الثلاث ما يقرب من 2300 صفحة من الإقتراحات لتزويد مدينة نيوم بميزات جذابة للعين والتي تجلب ملايين الإستثمارات إلى البلاد. من ضمن تلك الإقتراحات التالي:

1- الهندسة الوراثية

سيستضيف نيوم مشروع التعديل الوراثي حيث سيتم الإستعانة ب"سوفت بانك" عملاق التكنولوجيا الياباني لإنشاء طريقة جديدة للحياة من الولادة إلى الموت للوصول إلى الطفرات الجينية لزيادة القوة البشرية.

2- التاكسي الطائر

ستكون مدينة نيوم هي الأولى في العالم والتي سيوجد بها تاكسي طائر كوسيلة للتنقل حيث صرح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أنه لن توجد أية أرصفة أو طرق وأن القيادة ستكون فقط للتسلية وليست وسيلة للتنقل.

3- تلقيح السحاب

الموقع المخطط لنيوم يقع على الساحل وتحيط به الصحراء ومن أجل خلق درجة الحرارة تم إقتراح تلقيح  السحب عن طريق إطلاق جزيئات غبار صوب السحب لتشجيع هطول الأمطار.

4- قمر إصطناعي

وجدث العديد من المقترحات لعمل قمر مزيف، والذي سيتم إنشاؤه بواسطة أسطول من الطائرات بدون طيار أو صور حية عبر الفضاء من الفضاء.

5- جوراسيك بارك

مدينة ترفيهية متكاملة مليئة بالديناصورات الآلية والكائنات المنقرضة والتي تشبه تلك لمدينة الخيالية في فيلم جوراسيك بارك.

6- رمال لامعة

يريد ولي العهد شاطئًا تتوهج رماله في الظلام، مثل وجه الساعة حيث يمكن لسكان المشروع التنزه على تلك الشواطئ بالليل والتمتع بأجواء شاعرية ودافئة.

7- الروبوتات

الخادمات الروبوت ستقوم بالأعمال المنزلية بالنيابة عنكِ كما سيتم تنظيم معارك قفص بين الروبوتات وبعضها البعض من أجل التسلية.

8- أنظمة مراقبة حديثة

لأن الهدف الأول هو الحفاظ على سلامة المواطنين، ستكون هناك الكاميرات والطائرات بدون طيار وخاصية التعرف على الوجه في كل مكان.

9- أساتذة هولوغرام

ستتبنى المؤسسة التعليمية بأكملها داخل مدينة نيوم طرق حديثة ومبتكرة للغاية في التعليم حيث تم إقتراح معلّمين هولوغرام داخل الفصول الدراسية.