كبرنا وصور السوبر موديلز تملأ غرفنا من Cindy Crawford وClaudia Schiffer وNaomi Campbell وغيرهن... نساءٌ خارقات الجمال، يتمتّعن بهالة من الجاذبية يملؤها الغموض، أيقونات تتطلع إليهنّ نساء العالم، لكنهن لا يعرفن من أسرارهنّ إلّا القليل! في وقتٍ من الأوقات كنّ أشهر من النجمات، فحلمت كل امرأة بعيش حياتهنّ المليئة بالتشويق والرفاهية! 30 سنة إلى الأمام، وها هي أهمية مصطلح سوبر موديلز تعود، لكن بمفهوم مختلف! عارضات الأزياء في عصر السوشيل ميديا لسن مجرّد وجوه جميلة، بل بات لديهنّ صوت وسلطة. كسرن كل القيود الجمالية والاجتماعية، وخلقن تواصلاً حميماً مع متابعاتهن، ليصبحن قدوات لهنّ في هذا العالم الوهمي والواقعي. برهنت ظاهرة Instagram Models أكثر من أي وقت مضى أن تأثيرها الإيجابي هو أكثر من السلبي. هؤلاء النساء لسن فقط "خارقات الجمال"، بل سيّدات أعمال وناشطات في المجتمع جعلن عالم الموضة أكثر شمولية من خلال 5 محاور أساسية. 

1- جمال من دون معايير

لسنواتٍ عديدة، اعتقدنا أن جمال السوبر موديلز يتحدّى قوانين الطبيعة، بشرتهنّ لا تشوّهها أية بثور أو تجاعيد، وأجسامهنّ تبقى منحوتة حتى بعد الإنجاب... هذا كله تغيّر عندما قدّمت لنا عارضات الأزياء اليوم نظرة أكثر واقعية من خلال صورهنّ على إنستقرام بدون مكياج، مثلاً NoMakeupSelfie#. أصبحن يظهرن وجوههنّ المتعبة، الهالات السوداء وحتى البثور، تماماً كما فعلت Taylor Hill، واحدة من أجمل ملائكة Victoria’s Secret في صورها السيلفي، كما أثارت Kendall Jenner الجدل عند ظهورها على السجادة الحمراء وكانت البثور تملأ خدّيها، فكانت رسالة تجسّد صراعها مع حب الشباب وتأثيره على حياتها. أمّا Chrissy Teigen، فردّت على كل من انتقد وزنها بعد الحمل، مؤكدةً أنها كأيّة امرأة أخرى، تعاني من الوزن الزائد بعد الإنجاب والاكتئاب، فشجّعت بذلك ملايين النساء على التحرر من هذا الضغط الاجتماعي، تقبّل أجسامهن والتكلّم بدون خجل عن المعاناة المرتبطة بالحمل وبعده. هذه الموجة خلقت حالة من التقبّل عند المتابعين وفي عالم الموضة، وشجّعت نساء عانَين من شوائب كانت "محرّمة" في مهنة عرض الأزياء، إلى تحقيق حلمهن. الشوائب هي الآن علامات فارقة تميّز من تحملها وتعزّز نجاحها، مثل Winnie Harlow التي تعاني من مرض Vitiligo، والعارضة الممتلئة Ashley Graham.

عارضات أزياء سوشيل ميديا انستقرام مؤثرات Kendall Jennerعارضات أزياء سوشيل ميديا انستقرام مؤثرات Chrissy Teigenعارضات أزياء سوشيل ميديا انستقرام مؤثرات Shanina Shaikعارضات أزياء سوشيل ميديا انستقرام مؤثرات Barbara Palvinعارضات أزياء سوشيل ميديا انستقرام مؤثرات Lily Aldredgeعارضات أزياء سوشيل ميديا انستقرام مؤثرات Taylor Hill

2- الحقيقة وراء الكواليس 

منحتنا اليوم عارضات الأزياء بطاقة VIP للذهاب وراء الكواليس، في جلسات التصوير، خلال التحضيرات قبل الظهور على أغلفة المجلّات، ولمرافقتهنّ خلال أسابيع الموضة... حتى أن Kendall Jenner قامت بحلاقة رجليها في السيارة أثناء التنقّل من عرض أزياء إلى آخر بسبب عدم توفّر الوقت... في حين نشرت العديد من العارضات، مثل Georgia Fowler قصصهن عن آلام الأقدام والجروح التي يتعرّضن لها نتيجة اعتماد أحذية غير مريحة في العروض... كل تلك البوستات على إنستقرام جعلتنا نعيد النظر حول مهنة عرض الأزياء، لنقتنع أخيراً أن وراء الترف يختبىء الكثير من الجهد، الألم والتعب!

عارضات أزياء سوشيل ميديا انستقرام مؤثرات Georgia Fowler

3- الجمال ليس سراً

بقيت أسرار جمال السوبر موديلز مجهولة لسنوات، لكن عارضات الأزياء في عصر السوشيل ميديا ليس لديهن ما يخفينه! هن مستعدّات ليطلعننا على كل حيلهنّ ويؤكدن أن الجمال والرشاقة ليسا مجرّد هبة، بل التزام مستمرّ. نظرة سريعة على صفحات عارضات الأزياء على إنستقرام اليوم تكشف لنا التمارين الرياضية التي يقمن بها والأطباق التي يتناولنها. من النادر ألّا نجد صورة أو فيديو لأشهر جميلات الموضة لا يتضمّن روتين العناية ببشرتهن، خدع مكياج مفيدة وحتى المستحضرات التي يستخدمنها... عارضات الأزياء اليوم شخصيات قريبة من الجمهور، يتواصلن معه ويتشاركن التجارب والنصائح، هنّ صديقات الشابات ولسن بعيدات عنهنّ أو أسمى منهنّ جمالاً! 

عارضات أزياء سوشيل ميديا انستقرام مؤثرات Izabel Goulartعارضات أزياء سوشيل ميديا انستقرام مؤثرات Elsa Hoskعارضات أزياء سوشيل ميديا انستقرام مؤثرات Irina Shaykعارضات أزياء سوشيل ميديا انستقرام مؤثرات Sara Sampio

4- قصص نجاح

"في يومٍ من الأيام، رآني أحد المصوّرين وانطلقت مسيرتي..."، هي قصّة اكتشاف السوبر موديلز الكلاسيكية! لكن Instagram Models لا ينتظرن الفرصة، بل يخلقنها بأنفسهن. تحوّلت صفحات بعضهنّ إلى قصص نجاحات موثّقة بالصور تلهم بقيّة النساء لكسر الحواجز من أجل تحقيق النجاح، كما فعلت العارضة المحجّبة Halima Aden التي تحوّلت من لاجئة إلى عارضة أزياء عالمية. تستخدم عارضات الأزياء اليوم العالم الرقمي لتحقيق أهداف حدّها العالم الواقعي، فتحوّلن من وجوه إلى شريكات في أعمال الموضة، ليخلقن استمرارية لأنفسهن تتعدّى منصّات العروض. من أكبر الأمثلة: تعاون Gigi Hadid مع علامة Tommy Hilfiger في مجموعات خاصة، Miranda Kerr التي ابتكرت مجموعتها الخاصة بالعناية بالبشرة Kora Organics.

عارضات أزياء سوشيل ميديا انستقرام مؤثرات Miranda Kerrعارضات أزياء سوشيل ميديا انستقرام مؤثرات Gigi Hadid مع المصمم Tommy Hilfiger خلال عرض مجموعتهاعارضات أزياء سوشيل ميديا انستقرام مؤثرات Halima Aden في عرض LAQUAN SMITH لمجموعة خريف 2019

5- قدوات العالم الجديد

حصدت عارضات الأزياء على إنستقرام لقب "مؤثّرات" لأكثر من سبب! هذه المنصّة منحت هؤلاء النساء أصواتاً مدوّية تصل لملايين الناس بكبسة زرّ، يستخدمنها لدعم قضايا إنسانية واجتماعية يؤمنّ بها. باتت عارضات الأزياء في عصر السوشيل ميديا قدوات تحتذي بهنّ الشابات في العالم الجديد. Cara Delevingne ناشطة في مجال حقوق الإنسان وحماية البيئة، تروّج على صفحتها للكثير من القضايا، مثل حملة PassOnPlastic# للحدّ من استخدام البلاستيك الملوّث للبيئة. Emily Ratajkowski من أكثر الناشطات في مجال حقوق المرأة، لا تفوّت فرصة للمشاركة في التظاهرات التي تخدم هذه القضية، مثل مسيرة Women’s March، حتى أن العارضة البريطانية Adwoa Aboah التي سبق وعانت من الاكتئاب والإدمان أطلقت موقع Gurls Talk الذي يشجّع النساء على الكلام عن الصعوبات الاجتماعية التي يواجهنها ويتطرّق لمواضيع تعنى بالصحة العقلية. أمّا Gigi Hadid وBella Hadid، فهما تروّجان للقضايا التي تعنى بحماية اللاجئين، كونهما أيضاً ابنتان لأب لاجىء من أصول فلسطينية. نعم! تحوّلت عارضات الأزياء اليوم إلى قائدات وثائرات يسعين لتحقيق تغييرٍ إيجابي يتخطّى عدسة الكاميرا.

عارضات أزياء سوشيل ميديا انستقرام مؤثرات Emily Ratajkowski خلال إحدى التظاهرات الداعمة لحقوق المرأةعارضات أزياء سوشيل ميديا انستقرام مؤثرات Adwoa Aboah صاحبة موقع GulTalk.comعارضات أزياء سوشيل ميديا انستقرام مؤثرات Ashley Graham تدعم القضايا المتعلقة بصورة الجسمعارضات أزياء سوشيل ميديا انستقرام مؤثرات Cara Delvingne تروّج لحملة الحدّ من استخدام البلاستيكعارضات أزياء سوشيل ميديا انستقرام مؤثرات Gigi Hadid سفيرة UNICEF تساعد الأطفال اللاجئين