close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

العلا واحة العجائب: أول معرض في العالم مخصّص لإكتشاف تاريخ المنطقة العريق في باريس

العلا السعودية بالمملكة العربية السعودية

في تعاون دولي بين "الهيئة الملكية لمحافظة العلا" و"معهد العالم العربي" وبدعم من "الوكالة الفرنسية لتطوير محافظة العلا"، تم إفتتاح معرض "العلا واحة العجائب في الجزيرة العربية" يوم 9 أكتوبر 2019 لينتهي في 19 يناير 2020.

يعتبر المعرض الذي يقام في معهد العالم العربي في باريس أول معرض في العالم مخصص لإستكشاف التاريخ العريق والمتنوع لمنطقة العلا في المملكة العربية السعودية. هو يهدف طوال فترة إقامته إلى تعريف الزوار على جمال العلا الطبيعي وتراثها الثقافي الغني من خلال إستعراض مجموعة واسعة من القطع الأثرية النادرة من خلال الوسائط المرئية المتعددة ومجموعة من الصور الفوتوغرافية للمصور العالمي الشهير يان أرثوس-بيرتراند.

سيتم نقل جميع زوار المعرض- من خلال فعالياته- في رحلة عبر الزمن تستعرض الممالك القديمة لمحافظة العلا والتي استضافت العديد من الحضارات والمناطق الأثرية التي تم تسجليها ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، بالإضافة إلى المشهد الطبيعي الخلاب الذي تتميز به المنطقة من أخاديد الأحجار الرملية ذهبية اللون والأقواس الضخمة، التكوينات الصخرية وغيرها.

قام وزير الثقافة بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان، محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بإفتتاح المعرض بمشاركة وزير الثقافة الفرنسي فرانك ريستر ورئيس معهد العالم العربي جاك لانج، جنباً إلى جنب مع شخصيات مؤثرة في مجال الآثار والفنون والثقافة والطبيعة.

على الرغم من قِدم العلا والتي يرجع تاريخها إلى أكثر من 7 آلاف سنة إلا أنه في الاونة الأخيرة تم الإهتمام بلفت أنظار العالم كله إلى هذه المنطقة التراثية. هذا الأمر دفع الهيئة الملكية لمحافظة العلا- التي تم تأسيسها عام 2017- بالإهتمام بالمنطقة وحمايتها وتحويلها إلى معلم سياحي هام في السعودية من خلال أعمال الترميم والتطوير التي تهدف لترويج المنطقة إلى المدن الإقليمية والدولية.

تجدر الاشارة الى ان هذا المعرض يأتي بالتزامن مع رؤية المملكة 2030 التي تطمح لترويج الهوية الثقافية الحقيقية للمملكة العربية السعودية على أنها دولة لا تعتمد فقط على البترول وأن البلد يتمتع بعمق حضاري تاريخي ينافس تلك الموجودة في بعض المناطق المجاورة.