كل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا

هل فعلاً يعيش فيروس كورونا على الملابس لعدّة أيام؟ كم يبقى على المفاتيح يا ترى؟ هل صحيح أنه يعيش على الزجاج لأكثر من يومين؟ لكم ساعة يلتصق على الكرتون؟ كل هذه الأسئلة وغيرها نطرحها يومياً على أنفسنا. الجميع يريد أن يعرف الفترة الزمنية التي يعيش خلالها هذا الفيروس على الأسطح والملابس. كثرت المعلومات حول هذا الموضوع، لكن أغلبها ليست دقيقة وهي مجرّد إشاعات. في الواقع هنالك دراسة واحدة أولية أجريت لإكتشاف مدّة بقاء جزئيات فيروس كورونا حيّة على الأسطح. تجدين في الإنفوغرافيك والسطور التالية. 

الفترة الزمنية التي يعيش خلالها فيروس كورونا على الأسطح 

كما ذكرنا أعلاه، هنالك دراسة واحدة أولية أجريت للتأكّد من مدّة عيش جزيئيات الفيروس على الأسطح حسب نوعها وأتت النتيجة كالتالي: 

الفترة الزمنية التي يعيش خلالها فيروس كورونا على الأسطح

  • يعيش فيروس كورونا على النحاس لمدّة 4 ساعات 
  • يعيش فيروس كورونا على الكرتون لمدّة 24 ساعة أي يوم 
  • يعيش فيروس كورونا على البلاستيك لمدّة 72 ساعة أي 3 أيام 
  • يعيش فيروس كورونا على الفولاذ لمدّة 72 ساعة أي 3 أيام 
  • يعيش فيروس كورونا على العملات الورقية بين 3 ساعات و 24 ساعة (تبقى جزيئات فيروس كورونا على العملات المعدنية أكثر من الورقية) 

الجدير ذكره أن هذه الدراسة هي أولية وقد تتغيّر هذه الفترة الزمنية حسب التحاليل المرتقبة 

الفترة الزمنية التي يعيش خلالها فيروس كورونا على الملابس والأحذية

الفترة الزمنية التي يعيش خلالها فيروس كورونا على الملابسفي الواقع، لم يتم إجراء أي دراسة تتناول مدّة عيش فيروس كورونا على الملابس حتى الساعة. لكن، وبحسب تقديرات بعض العلماء المتخصصين في علم الفيروسات، قد تعيش جزيئات فيروس كورونا على الملابس والأحذية بين ساعات و7 أيام وتختلف هذه المدّة حسب نوع الأقمشة.

  • تلتصق جزيئات الفيروس لوقت أطول على الأقمشة المحبوكة، ذات الملمس غير الناعم والمسمات الواسعة، مثل الصوف، القطن، الدانتيل، النيلون والجينز.
  • تلتصق جزيئات الفيروس لوقت أقصر على الأقمشة ذات الملمس الناعم أي تكون المسامات ضيّقة وغير ظاهرة، مثل الجلد اللامع، الجلد الناشف، الساتان والحرير.