المرأة التعبير عن المشاعر

يتم تشجيع النساء، وتحديداً في السنوات الاخيرة، على التعبير عن آرائهن ومشاعرهن وعدم الخوف من قول ما يشعرن به حقاً وهذا ليس فقط لأنهن عضو فعال في المجتمع ويستحقّ صوتهن ان يُسمع ، ولكن أيضاً لأن هذا الامر مفيد للغاية للصحة الجسدية والنفسية، بحسب الدراسات. 

في التفاصيل، ظهر عدد متزايد من الأبحاث في الآونة الأخيرة والتي أثبتت أن النساء اللواتي يخفين عواطفهن ومشاعرهن، يتعرّضن لخطر متزايد في المعاناة من الأمراض الجسدية والعقلية مقارنةً بمثيلاتهن اللواتي يُعبّرن عما يجول بداخلهن بصوت عالي.

في هذا الاطار، ربطت الدراسات التي أجريت على مدى سنوات، سكوت النساء وعدم تعبيرهن عن مشاعرهن بصراحة وفي العلن، مع المعاناة من الأعراض التالية:

- الإكتئاب

- زيادة الحساسية 

- زيادة خطر الموت

- مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل الجلطات الدماغية

- تصلب الشرايين الدموية

- إرتفاع ضغط الدم

- إضطرابات القلق

  • نصائح حول كيفية التعبير عن المشاعر من دون خوف

1- تجهيز نفسكِ بحوار سبق لكِ التدرب عليه من خلال الوقوف أمام المرآة والتظاهر بأنكِ تتحدثين إلى شريككِ أو رئيسكِ في العمل.

2- تحمل مسؤولية إحتياجاتكِ الخاصة. لا يمكنكِ دائماً إنتظار شخص ما لمساعدتكِ علي التعبير عما بداخلكِ، لذلك عليكِ أن تأخذي المبادرة لمساعدة نفسكِ.

3- عدم التحدث لإرضاء الآخرين بل تحدثي لإرضاء نفسكِ أولاً. 

4- ممارسة التعبير عن وجهة نظركِ بوضوح. لا تتوقعي أن يتكهّن الناس مشاعركِ. أنتِ تحتاجين إلى معرفة كيفية ايصالها بطريقة واضحة وبلغة مفهومة لمن حولكِ.