بعدما فرضت السعودية قيود السفر واستقبال الوافدين من عدّة دول، أبرزها الإمارات، وذلك في يوليو 2021 بسبب تفشي وباء كورونا، أعادت المملكة فتح حدودها أمام الإمارات من جديد، حسبما صرحت وزارة الداخلية السعودية. كل المعلومات في ما يلي. 

السعودية ترفع حظر السفر من وإلى الإمارات

تجمع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة كثيراً من الروابط، مما يجعل كل منهما من الوجهات الأساسية للسفر لكل من الشعبين. مع ذلك وخلال أزمة كوفيد-19، اضطرت السلطات السعودية لاتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات المرتبطة بالسفر واستقبال الوافدين من الخارج. انتهى الأمر بتعليق الرحلات الخارجية والسفر المباشر وغير المباشر إلى الإمارات العربية في شهر يوليو 2021 بشكل مفاجئ.

الآن وبعد حوالي الشهرين، أعلنت وزارة الداخلية السعودية أنه اعتباراً من 8 سبتمبر 2021، يمكن للمواطنين السعوديين السفر إلى الإمارات العربية المتحدة، إضافةً إلى الأرجنتين وجنوب أفريقيا. جاء هذا القرار نتيجة لإعادة تقييم الوضع الحالي بعد انتشار الوباء العالمي COVID-19، والذي أسفر إلى إعادة فتح الحدود مع الإمارات وغيرها من الدول. شمل القرار أيضاً إيقاف تعليق القدوم إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، من تلك الدول بدءً من 8 سبتمبر 2021.

كما ذكرنا أعلاه، يعود هذا القرار إلى انخفاض نسبة المصابين بفيروس كورونا في الإمارات بشكل ملحوظ، فتتراوح أعداد المصابين بين 950 إلى 1000 حالة جديدة يومياً. عدا عن ذلك، فإن نسبة تطعيم السكان الإماراتيين اقتربت من الـ80%، كما قد تلقى نسبة أكثر من 90 في المائة الجرعة الأولى من لقاحات كورونا. 


توجيهات السعودية لمواطنيها خلال السفر 

في نفس الإطار، أكد البيان الذي نقله التلفزيون الرسمي السعودي، أن وزارة الداخلية تؤكد على المواطنين الراغبين في السفر إلى الدول المسموح بالسفر إليها، توخي الحذر والابتعاد عن الأماكن المكتظّة والتي تنتشر بها أعداد كبيرة من إضابات كورونا. كما أكد المسؤولون كذلك على أهمية اتباع كافة الإجراءات الاحترازية، من التباعد الإجتماعي إلى ارتداء الكمامة والحجر في حال الشكّ بالإصابة بكورونا، وعدم التهاون إطلاقاً بأي منها مهما كانت وجهتهم.