ماء مياه مقطرة

دائماً ما يطر السؤال التالي: هل المياه المقطرة آمنة للاستهلاك أم لا؟ بعض الناس يفضل شرب المياه المقطرة ويرفض شرب المياه العادية اعتقاداً منهم بانها تحمل فوائد اكثر لنقاوتها الاستثنائية، فيما البعض الآخر يشير إلى المخاطر الصحية المتعددة الناتجة عن المياه المقطرة.

إذاً ما هي الحقيقة وراء شرب المياه المقطرة؟ هل هي مفيدة أم مضرة بالصحة؟ تابعي معنا هذا المقال واكتشفي كل ما يجب معرفته عن هذا النوع من الماء.

ما هو الماء المقطر؟

يجب أن تعرفي أولاً كيفية الحصول على الماء المقطر لتعرفي طبيعته.  الماء المقطر هو الماء المغلي لإزالة الشوائب ثم يتكثف من البخار إلى شكل سائل. باختصار، تزيل هذه العملية جميع السموم والمواد الكيميائية والمعادن تقريباً من الماء.

نظراً لأن هذه الطريقة لا تتطلب بالضرورة أي أجهزة معقدة أو مواد مضافة، فهي تعتبر طريقة تنقية طبيعية للغاية. 

ما هي فوائد الماء المقطر؟

قد يكون الماء المقطر أنقى بالفعل من مياه الينابيع والمياه المعدنية، في كثير من الحالات يكون أنقى بكثير من ماء الصنبور. 

مشكلة المياه المقطرة أنها تفتقد المعادن والعناصر المفيدة الموجودة في الماء، لكن يمكن تعويضها عن طريق معظم النظم الغذائية الصحية الأخرى والتي تحتوي بالفعل على كميات كافية من المعادن، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم. 

ما هي أضرار الماء المقطر؟

تكمن مشكلة الماء المقطر الكبرى أنها تجرد الماء من محتواه المعدني المفيد للجسم، بينما تزيل عملية التقطير مجموعة من المواد الكيميائية والمواد الضارة من المياه، فإنها تجرد الماء من معادنها أيضاً.

إذا كنتِ ستخزنين المياه المقطرة، فتأكدي من تعبئتها في حاوية بلاستيكية خالية من BPA.

ما هي الأمور التي يجب أن تتحققي منها قبل شرب المياه المقطرة؟

1- تحقّقي من وضع مياه الصنبور المحلي

إذا كنتِ تقومين بعملية تقطير المياه في المنزل بصورة مصغرة، فتأكدي من وضع مياه الصنبور أو الماء الذي تستعمليه عموماً. تتوفر معلومات حول سلامة المياه والمحتوى عادةً من خلال دائرة المياه والطاقة المحلية.

تأكدي من أن طريقة التنقية التي تستخدمها هذه المحطات جيدة وكافية للتعامل مع إمدادات المياه الخاصة بك.

2- أعيدي النظر في نظامكِ الغذائي

لا ينبغي أن يكون نقص المحتوى المعدني في الماء المقطر مصدر قلق لكِ إذا كنتِ تحافظين على نظام غذائي متوازن وغني بالفيتامينات والعناصر الغذائية مثل الكالسيوم والمغنسيوم.

مع ذلك، لأن الماء المقطر أكثر حموضة من الماء العادي، فقد يكون من المفيد تعويضه بماء متوازن الأس الهيدروجيني بدلاً من شرب الماء المقطر فقط.

3- تأكّدي من مصدر الماء

كما هو الحال مع الصنبور والمياه المعبأة في زجاجات، لا تعتبر جميع المصادر متساوية. تأكد من أن المصدر الأصلي للمياه صالح للشرب، لأن بعض الماء يتم تقطيره فقط للاستخدام الصناعي.