المملكة العربية السعودية - مهرجان الملك عبد العزيز للإبل 2022 - saudi arabiaفي 1 ديسمبر 2021، انطلق مهرجان الملك عبد العزيز للإبل برعاية نادي الإبل السعودي في منطقة رماح السعودية، وتستمر فعالياته حتى يناير 2022. هذه السنة وبخطوة تاريخية، تمّ تنظيم أول شوط للنساء لأول مرة في تاريخ المهرجان في 8 يناير 2022، وتأهلت 10 مشاركات أمام لجان التحكيم، ومن ثم حصدت 5 مشاركات على المراكز الأولى. تهدف المشاركة النسائية في المهرجان إلى نشر مفهوم مشاركة المرأة السعودية في التحديات وتمكينها من المشاركة في المنافسات. إليكِ فيما يلي كلّ التفاصيل عن هذا المهرجان وأهمية المشاركة النسائية فيه.

1. نبذة عن مهرجان الملك عبد العزيز للإبل 2022

  • يقام المهرجان على مساحة 32 كلم مربع، ويقع إلى الشمال الشرقي من الرياض بنحو 100 كلم.
  • اختيرت منطقة رماح لإقامة المهرجان بشكل سنوي، نظراً لمناسبة المساحة لاستقبال الضيوف واستواء الأرض التي تتناسب مع سباقات الإبل، حيث إنّ المكان يعدّ بمثابة التقاء وملتقى القوافل القادمة من الشمال والجنوب والغرب والشرق قديماً.
  • هو مهرجان ثقافي ورياضي واقتصادي وترفيهي من أجل المساعدة على تأصيل تراث الإبل في المملكة العربية السعودية، مع المحافظة على الثقافة السعودية والعربية الأصلية في عالم الإبل.
  • يتم تنظيم المهرجان برعاية ملكية من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وأطلق أولى نسخ المهرجان عام 1999، ومنذ ذلك الحين يتمّ العمل على تنظيم المهرجان بشكل سنوي في موسم الشتاء، وأصبح من وقتها المهرجان الأبرز في عالم الإبل في المنطقة بالكامل، حيث يحظى بمتابعة كبيرة من قبل عشاق الإبل في الوطن العربي.
  • يجمع كبار المُلاّك من السعودية ودول الخليج والدول العربية، وبعض المشاركين من دول العالم كالولايات المتحدة الأميركية وروسيا وفرنسا.
  • يحدث حراكاً هائلاً على الصعيد الاقتصادي من خلال احتوائه على أسواق شعبية مختصة بمعروضات الأسر المنتجة، وسوق لبيع وشراء الإبل يعتبر الأضخم على مستوى منطقة الخليج 
  • يتميّز المهرجان بالمحافظة على الجوانب الثقافية ذات المنبع الخاص بالموروث والأصالة الإنسانية من فنون وتراث.
  • يعمل في المهرجان نحو 5 آلاف فرد، ويقصده السياح من مختلف دول العالم بأعداد تفوق 100 ألف زيارة يومية.
  • خصصت جوائز مالية تُعد الأعلى عالمياً في عالم سباقات الهجن، إذ تبلغ قيمتها الإجمالية 88 مليون ريال.
  • يصاحب المهرجان عروض ترفيهية وثقافية تجعل منه كرنفالاً عالمياً، ويتخلله فعاليات في الشعر والمسرح والغناء وعروض في الترفيه تلبّي جميع الأعمار.

المملكة العربية السعودية - مهرجان الملك عبد العزيز للإبل 2022 - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية - مهرجان الملك عبد العزيز للإبل 2022 - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية - مهرجان الملك عبد العزيز للإبل 2022 - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية - مهرجان الملك عبد العزيز للإبل 2022 - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية - مهرجان الملك عبد العزيز للإبل 2022 - saudi arabia

2. أول مشاركة نسائية في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل 2022 

نظم في 8 يناير 2022 عروض الهجانة والفارسات ودخول الفرديات المشاركة في شوط النساء المفتوح المستحدث ضمن منافسات مهرجان الملك عبد العزيز للهجن بنسخته السادسة المقامة في الصياهد الجنوبية. أقيم السباق النسائي الفردي المخصص للمغاتير بجميع ألوانها، وتنافسن للحصول على مراكز متقدّمة في هذا السباق، من أجل تسجيل أسمائهن في أول سباق نسائي للإبل. تميّزت المشاركة النسائية في المهرجان بالزيّ الشعبي، في حين استعرضت الفرديات المشاركة في الشوط أمام لجنة التحكيم النهائي وجمهور المدرجات. بلغ عدد المشاركات في الشوط النسائي 38 مشاركة وعند الفرز المبدئ تأهلت 10 مشاركات أمام لجان التحكيم، ومن ثم حصدت 5 مشاركات على المراكز الأولى. تهدف المشاركة النسائية في المهرجان إلى نشر مفهوم مشاركة المرأة السعودية في التحديات والمنافسات القوية، وتمكين المرأة من المشاركة في المنقيات سواء كان سيف الملك أو بيرق المؤسس أو كأس النادي أو نخبة النخبة. تميّزت الفعالية بللبس الشعبي النسائي واللبس البدوي، وتم دعوة مجموعة المهتمات في اللبس الشعبي والزي التراثي وبعض المسؤولات الموجودات في جهات معينة.

المملكة العربية السعودية - مهرجان الملك عبد العزيز للإبل 2022 - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية - مهرجان الملك عبد العزيز للإبل 2022 - saudi arabiaالمملكة العربية السعودية - مهرجان الملك عبد العزيز للإبل 2022 - saudi arabia