7 مكوّنات طبيعية بديلة عن السكر استخدميها لتحلية المشروبات والأطعمة


يطلق عليه إسم السمّ الأبيض، هو مرتبط بطريقة مباشرة بأمراض القلب، السكري، البدانة ويعرف كواحد من أخطر المكوّنات في الطعام في حال أكثر استخدامه... إنه السكر! هو لا يؤثر فقط على صحّة جسمكِ ورشاقتكِ، بل إن استهلاكه بكميات كبيرة يحمل أيضاً مخاطر على نضارة البشرة وشبابها. حان الوقت لأن تبتعدي عن السكر في المأكولات وأن تلجئي إلى بدائل طبيعية تساعدكِ على تحلية الطعام والمشروبات من دون أن تضرّ بصحتكِ! تعرّفي عليها معنا بالفيديو واقرئي المزيد من التفاصيل في السطور أدناه.

1- العسل 

من بين المكوّنات البديلة والبديهية للسكر، الجئي إلى العسل. لكن ليس بكميات كبيرة كونه غنيّ بالكاربوهيدرات والسعرات الحرارية بشكل كبير. رغم ذلك يبقى أفضل من السكر السام، كونه يحتوي على مضادات للأكسدة، فالجئي إلى تناوله بإعتدال.

2- الدبس

تختلف أنواع الدبس، مثل دبس الخروب، دبس التمر ودبس العنب. غالباً ما يستعمل في الحلويات كونه يتميّز بطعم لذيذ وحاد في الوقت عينه. استخديمه كبديل عن السكر، لكن بكميات قليلة كي لا يؤثر على صحتكِ وبشرتكِ.

3- رحيق الصبار 

من بين بدائل السكر الطبيعية، يمكنكِ اللجوء إلى رحيق الصبار. يفوق بحلاوته طعم السكر بمرّة ونصف. لكن عن استهلاكه من المهمّ الأخذ بعين الإعتبار أنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والفروكتوز. لذلك من المستحن إستعمال كميات قليلة منه في المشروبات والحلويات. 

4- زيت جوز الهند 

عرضنا لكِ الكثير من فوائد زيت جوز الهند لبشرتكِ وشعركِ، لكن لا تنسي استعماله بدل من السكر. هو لا يساعد على تحلية المشروبات والمأكولات فقط، بل إنه يزوّد جسمكِ بالفيتامينات المغذية. الجدير ذكره أن طعمه أقرب للكراميل وليس بحلاوة السكر.

5- شراب القيقب

شراب القيقيب أو Maple Syrup هو من أصل نباتي ويحمل الكثير من المنافع الصحيّة مثل تعزيز المناعة، المحافظة على صحّة القلب ومقاومة علامات الشيخوخة مثل التجاعيد. لكن في الوقت عينه هو يحتوي على نسبة عالية من الشعرات الحرارية.

6- سكر اكزيليتول

هذا السكر اكتشف منه سنوات عديدة وهو من أصل نباتي. استعمل كبديل عن السكر العادي لعدّة أسباب ومنها أنه لا يؤدي إلى تسوّس الأسنان ولا يرفع معدل الدم. كذلك، هو يحتوي على سعرات حرارة أقل بنسبة 40% عن السكر العادي.

7- القرقة

القرفة هي نوع من أنواع البهارات التي تستخرج من نوع محدد من الشجر. تتميّز بطعمها الحلو ورائتحا الشهية. تستخدم لعلاج لمرضى السكري بدلاً من استخاد السكر، كما أنها تحتوي على فيتامينات ومعادن كثيرة. يمكن وضع كمية قليلة من بودرة القرفة في المشروبات والمأكولات أو اللجوء إلى العيدان.