بذور الشيا شيا

"الأطعمة الخارقة" مصطلح معروف هذه الأيام للأطعمة التي تحتوي على فوائد كثيرة مدهشة للصحة. من بينها، تحتل بذور الشيا مكانة فريدة في قائمة الأطعمة الخارقة بلا شك!

موطن الشيا الأصلي هو أميركا الوسطى، والشيا تعني القوة في لغتهم. تحتوي الشيا على كمية من الكالسيوم أكثر بـ5 مرات من تلك الموجودة في الحليب، كما تحتوي على كمية من الحديد أكثر بـ3 مرات من تلك الموجودة في السبانخ، وكذلك الألياف المفيدة ومضادات الأكسدة.

لكن هل تصلح بذور الشيا للجميع؟ الإجابة هي لا! تابعي قراءة هذا المقال لتتعرفي أكثر على بذور الشيا وعلى كل الحقائق التي لم تعرفيها من قبل عنها.

1- تحتوي الشيا على الكثير من العناصر الغذائية

تنتج بذور الشيا من نبات يسمى"سالفيا هيسبانيكا "وهو يشبه النعناع. تحتوي ملعقتان فقط من بذور الشيا على كل هذه العناصر الغذائية: الكالسيوم، المنغنيز، المغنيسيوم، الفوسفور، الحديد، الألياف والبروتين. هذا بالإضافة إلى وجود كمية لا بأس بها من فيتامين B3 (النياسين) والبوتاسيوم وفيتامين B1 (الثيامين) وفيتامين B2 والزنك. الأفضل من ذلك بعد أن بذور الشيا عبارة عن حبوب كاملة وغير معدلة وراثياً وعضوية في العادة. كما أنها خالية من الغلوتين بشكل طبيعي.

2- تساعد بذور الشيا في خسارة الوزن

تحتوي الشيا على نسبة عالية من الألياف والبروتين، ويمكن لكليهما المساعدة في فقدان الوزن، حيث تمتص الألياف الموجودة في البذور الكثير من الماء وتنتج هلام يتسع ويتمدد في معدتك. يؤدي هذا إلى الشعور بالامتلاء والشبع لأطول فترة ممكنة، كما يساهم البروتين الموجود في بذور الشيا أيضاً على الشبع والتخلص من الشعور بالجوع.

3- يمكن تناول براعم الشيا

لا تتناولي بذور الشيا فقط، اذ يمكنك تناول البراعم أيضاً، فهي لذيذة وصحية وتحتوي على مادة  الكلوروفيل، مما يمنحك فيتامينات ومضادات أكسدة إضافية.

4- الكربوهيدرات الموجودة في بذور الشيا هي عبارة عن ألياف

هذا يعني أن البذور لن ترفع نسبة السكر في الدم أو تحتاج إلى الأنسولين لهضمها. بدلاً من ذلك، تغذي الألياف البكتيريا الجيدة في الأمعاء وتحسن عملية الهضم بشكل عام. كما تخلص الجسم من الانتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي. إذا كنت تريدين إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي، فسيسعدكِ أن تعرفي أن بذور الشيا هي عبارة عن ألياف بنسبة 40%.

5- يمكن إضافة بذور الشيا بسهولة إلى نظامك الغذائي

أضيفي الجرعة اليومية إلى الزبادي أو الحلوى أو دقيق الشوفان أو العصائر، وعند تعرض بذور الشيا للماء تكون هلام يمكنك استعماله كبديل للبيض في الوصفات ولتكثيف الصلصات.

6- بذور الشيا غير محبّذة لمرضى السكري وللذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم

إذا كنتِ تتناولين أدوية لعلاج مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، يفضّل أن تتجنبي تناول الشيا إلا بنصيحة من الطبيب لأنها قد تتداخل مع تأثير الأدوية على الجسم وفعاليتها.

7- يفضّل نقع بذور الشيا في الماء قبل تناولها

يفضّل نقع بذور الشيا في الماء قبل تناولها من أجل سلامتك ولتتجنبي مشكلة الاختناق. قد يتسبب تناول بذور الشيا جافة ثم شرب الماء بعدها في انسداد المريء وحدوث الاختناق.