تحديث الواتساي signal تطبيقات سيجنال

أثار تحديث الواتساب الكثير من الجدل خلال الأيام الماضية، خاصةً بعد الإعلان عن منع مستخدميه الذين يرفضون الموافقة على شروطه الجديدة من استعمال حساباتهم اعتباراً من الثامن من فبراير المقبل. في هذا السياق، فإن تحديث الواتساب الجديد يسمح بمشاركة بعض البيانات المستخدميه مع شركة فيسبوك مثل جهات الاتصال ومعلومات الملف الشخصي، لكنها لا تطال مضمون الرسائل لأنها تبقى مشفرة. من ناحية أخرى تحديث الواتساب سيخصص مساحة للتفاعل مع الإعلانات، وجمع البيانات المالية الخاصة بالمستخدمين. كما يسعى واتساب إلى تحقيق إيرادات نقدية عبر السماح للمعلنين بالتواصل مع زبائنهم عبر التطبيق، أو حتى بيع منتجاتهم مباشرةً، وهو ما بدأت الشبكة بالعمل به في الهند. جرّاء تحديث الواتساب الجديد، ظهرت مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين لم يحبذوا الشروط الجديدة فيه وأصبحوا يبحثون عن تطبيقات جديدة من بينها Signal الذي اعتبره البعض أنه البديل الأفضل لواتساب. فما هو هذا التطبيق؟ وما هي ميزاته؟ 

ما هو تطبيق Signal المنافس حالياً لتطبيق واتساب؟

بعد تحديث الواتساب مؤخراً، واجه التطبيق معارضة شديدة وانتقادات واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، واتهامات للتطبيق بانتهاك خصوصيتهم. كما أن تحديث الواتساب الجديد دفع الكثير من رواد الأعمال في نادي السيلكون بتشجيع متابعيهم على الانتقال إلى تطبيق سيجنال للتراسل مثل إيلون ماسك Elon Musk الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، وجاك دورسي Jack Dorsey الرئيس التنفيذي لشركة تويتر. من هنا، تصدر تطبيق المراسلة Signal قائمة التطبيقات الأكثر تحميلاً على متجري أب ستور وجوجل بلاي، في بلدان عدة منذ إعلان منافسته واتساب، باعتباره واحداً من أكثر تطبيقات التراسل الآمن، وهو معتمد من قبل خبراء الأمن حول العالم. 

إليكِ أهم مميزات تطبيق Signal المتاح لجميع أنظمة التشغيل والأجهزة المحمولة وعلى أجهزة iPad أيضاً. كما يمكنك تفعيل تطبيق Signal باستخدام رقم هاتفك، ومن ثم يمكنك عبر اتصال الإنترنت في هاتفك إرسال رسائل نصية مشفرة أو رسائل صوتية أو صور أو مقاطع فيديو للأفراد والمجموعات أيضاً. كما يتيح لكِ إجراء المكالمات الصوتية والمرئية فردياً أو جماعياً مع دعم التشفير في كلاهما.

مميزات تطبيق Signal

1- تطبيق Signal يدعم التشفير

يعتبر تطبيق Signal التطبيق الأكثر أماناً بين جميع تطبيقات التراسل الأخرى، حيث إنه تطبيق مفتوح المصدر، ومملوك لمنظمة البرمجيات (Open Whisper Systems) وهي مؤسسة غير ربحية هدفها جعل الاتصالات الخاصة في متناول الجميع. كما يدعم تطبيق Signal ميزة التشفير، ويعمل على جميع أنظمة التشغيل تقريبًا، فهو متاح لأنظمة: أندرويد، و iOS، و وويندوز، و macOS، و linux. كما يتميز بأنه سهل الاستخدام بشكل كبير، ويوفر المكالمات الصوتية والمرئية. بالإضافة إلى ذلك، يدعم التطبيق ميزة "التشفير من طرف إلى طرف" لتأمين محادثاتك، بحيث لا يمكن لأي شخص وكذلك الشركة المطورة للتطبيق نفسه قراءة رسائلك أو الاستماع إلى مكالماتك. وتعتمد ميزة التشفير على برتوكول تشفير مفتوح مصدر يُسمى Signal Protocol، مما يعني أنه يمكن للخبراء اختباره والبحث عن الأخطاء، بينما ذلك غير متاح في تطبيق واتساب، وهذا يجعل تطبيق Signal أكثر أماناً. كما يتيح لك تطبيق سيجنال إنشاء مجموعات مشفرة، بحيث يمكنك إجراء محادثات خاصة آمنة، مع جميع أصدقائك في وقت واحد.

2- تطبيق Signal لا يجمع البيانات الشخصية

تطبيق Signal هو التطبيق الأفضل من حيث الحفاظ على الخصوصية، لأن كل البيانات الشخصية التي يصل إليها هي رقم هاتفك، ولا يحاول ربطه بهويتك، بحسب مقارنة قامت بها مجلة Forbes بين تطبيقات التراسل الفوري الشهيرة، وهي Signal وiMessage وWhatsApp وFacebook Messenger باستخدام ميزة ملصقات خصوصية التطبيقات الجديدة التي أطلقتها آبل في متجر آب ستور. في حين أن تطبيق واتساب يجمع واتساب الكثير من البيانات المتعلقة بالحساب مثل رقم الهاتف، وصورة حسابك، وأنماط استخدامك التي تشمل: الميزات التي تستخدمينها والمجموعات التي انضممت إليها، وكيفية تفاعلك مع الآخرين داخل التطبيق، ومعلومات أخرى مثل استخدام ميزة الحالة وبيانات الجهاز، وغيرها. 

3- تطبيق Signal يحفظ النسخ الاحتياطية في الهاتف ويشفّرها

يتيح لك تطبيق Signal تخزين نسخة احتياطية من رسائلك والصور والملفات والمحتويات الأخرى محلياً في جهازك ضمن مجلد في تطبيق الملفات، وليس في خدمة التخزين السحابي أو في خدمة جوجل درايف كما يعمل تطبيق واتساب مثلاً. بالإضافة إلى ذلك عند تفعيل ميزة النسخ الاحتياطي في التطبيق يتم تشفير بياناتك برمز مرور مكون من 30 رقماً، وستحتاج إلى هذا الرمز لاستعادة النسخة الاحتياطية، لذلك يجب عليك الاحتفاظ به في مكان آمن.

4- تطبيق Signal لا يسمح بإضافتكِ إلى المجموعات بدون إذنكِ

من أهم ميزات الخصوصية في تطبيق سيجنال أنه لن يتم إضافة جميع أعضاء المجموعة تلقائياً، بل سيتم إرسال دعوة إلى الأشخاص وعليهم قبول الدعوة أولاً للانضمام إلى المجموعة.