المملكة العربية السعودية - مشروع مسار الرياض الرياضي - الرياض - رؤية 2030 - saudi arabia - sportفي إطار تحقيق أحد أهداف رؤية السعودية 2030 أطلق الملك سلمان بن عبد العزيز في مارس 2019 مشاريع الرياض الـ 4 الكبرى. يعدّ مسار الرياض الرياضي أحد هذه المشاريع، والذي يهدف إلى تعزيز ممارسة الأنشطة الرياضية في المجتمع، إضافةً إلى رفع تصنيف مدينة الرياض بين نظيراتها من مدن العالم. من جهةٍ أخرى، وكمبادرة للبدء بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع المسار الرياضي في مدينة الرياض، أعلنت مؤسسة المسار الرياضي في 14 أكتوبر 2021، إرساء عقود بقيمة 2.482 مليار ريال على عددٍ من الشركات الوطنية. إذا كنتِ من المهتمّين بالمجال الرياضي تابعي معنا كلفة التفاصيل عن المشروع وأهدافه.

 1. نبذة عن مشروع مسار الرياض الرياضي

يمتدّ مشروع المسار الرياضي بطول 135 كلم، ليربط بين وادي حنيفة غربي مدينة الرياض ووادي السلي شرقيها، عبر طريق الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز. يضمّ المسار أنشطة رياضية وثقافية وترفيهية وبيئية. تتوزّع الأنشطة كما يلي 90 كلم من مسارات الدراجات للهواة، و135 كلم من مسارات الدراجات للمحترفين، و123 كلم من مسارات الخيول. يضاف إلى ذلك، ممرّ آمن ومشجرّ للمشاة على طول المسار. يحتوي المسار أيضاً مجموعة من البوابات والمحطات والاستراحات للدراجين والمتنزهين على امتداد المسار، بما يسهم في تحسين جودة الحياة وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030. يتألف مشروع المسار الرياضي من 9 مكونات رئيسة، هي: منطقة وادي حنيفة، منطقة الفنون، منطقة اليسن، المنطقة الترفيهية، المنطقة الرياضية، البرج الرياضي، المنطقة البيئية، منطقة وادي السلي، منطقة متنزه الكثبان الرملية. يشمل المشروع مواقع رياضية عددها 60 منها 15 ملعب كرة قدم، 18 ملعباً مغطّى، 12 ملعباً مفتوحاً. 

2. أهداف مشروع مسار الرياض الرياضي

  • تشجيع السكّان على اتّباع أنماط صحيّة في التنقّل.
  • التحفيز على ممارسة الرياضات المتنوّعة خاصة ركوب الدرّاجات والخيول والمشي.
  • الحفاظ على الصحة والتخلّص من بعض الأمراض والترفيه للترويح عن النفس.
  • تأمين ما يتوافق مع حاجات الزوّار الصحية والنفسية، ومدى انعكاس ذلك على تحصيلهم الدراسيّ وإنتاجيتهم في العمل، وتحضيرهم البدني لممارسة الرياضة الاحترافية، وسلوكهم ونمط حياتهم. 
  • رفع تصنيف مدينة الرياض لتصبح من بين أكبر 10 اقتصاديات مدن في العالم.

 تجدر الإشارة إلى أنّ العقود التي أرستها مؤسسة المسار الرياضي تشمل تنفيذ أعمال الطرق والبنية التحتية في منطقة وادي حنيفة وجسر الدراجات ومنطقة الفنون ومنطقة الـ promenade.

المملكة العربية السعودية - مشروع مسار الرياض الرياضي - الرياض - رؤية 2030 - saudi arabia - sportإرساء عقود بقيمة 2.482 مليار ريال للبدء بالمرحلة الأولى من مشروع مسار الرياض الرياضي