close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

7 أفلام عربية مرشّحة لجوائز الأوسكار 2023. تعرّفي عليها

7 أفلام عربية مرشّحة لجوائز الأوسكار 2023. تعرّفي عليها

اكتملت الصورة أخيراً، وتمّ الإعلان عن كل الأفلام العربية المرشّحة لأوسكار 2023 في نسخته الـ95 عن فئة "أفضل فيلم دولي أجنبي غير ناطق بالإنجليزية"، حيث تتنافس 7 أفلام عربية عن هذه الفئة. يحق لكل دولة ترشيح فيلم واحد للمنافسة، وذلك قبل إعلان القائمة الأولية للترشيحات المقبولة في 21 ديسمبر المقبل 2022، على أن يتم إعلان المرشحين الـ5 النهائيين في 24 يناير 2023، تمهيداً لإقامة الاحتفال الـ95 لجوائز الأكاديمية الأميركية لعلوم السينما وفنونها في مسرح "دولبي" في لوس أنجلس في 12 مارس 2023. كان لافتاً هذا العام، غياب السينما المصرية للمرة الأولى عن الترشيحات منذ سنوات طويلة، وذلك بعد ما قررت اللجنة المشكلة لاختيار الفيلم المصري المرشح لتمثيل مصر في أوسكار 2023 عدم ترشيح أي فيلم نتيجة غالبية الأصوات التي رأت أن الأفلام المرشحة لم تكن مناسبة. تعرّفي على تفاصيل الأفلام العربية المرشحة للتنافس في أوسكار 2023 عن أفضل فيلم أجنبي في السطور التالية.

الأفلام العربية المرشحة لأوسكار 2023

1- فيلم أغنية الغراب، من السعودية

7 أفلام عربية مرشّحة لجوائز الأوسكار 2023. تعرّفي عليها

فيلم أغنية الغراب للمخرج محمد السلمان ومن بطولة عاصم العواد، إبراهيم خيرالله وكاترينا تكاشينكو. تدور أحداث هذا الفيلم حول شاب يستطيع صديقه المقرب في الوصول إلى امرأة غامضة من خلال غناء قصيدة حب وبالتالي ليكون منافس لها، وذلك ضمن إطار كوميدي مضحك.

2- فيلم حمى البحر المتوسط، من فلسطين

اختارت لجنة مستقلة من العاملين في القطاع السينمائي الفلسطيني فيلم "حمى البحر المتوسط" من إخراج وكتابة مها الحاج لتمثيل فلسطين رسمياً في أوسكار 2023، بعد أن فاز الفيلم بجائزة أفضل سيناريو ضمن مسابقة "نظرة ما" في مهرجان كان السينمائي. يتناول الفيلم قصة كاتب فلسطيني يعاني من الاكتئاب بسبب عدم تحقيق ذاته في مهنة الكتابة حتى يتعرف على جاره المحتال فتنشأ بينهما علاقة صداقة تتحول لاحقًا إلى مأساة. الفيلم من بطولة عامر حليحل وأشرف فرح وعنات حديد.

3- فيلم دفاتر مايا، من لبنان

رشحت وزارة الثقافة في لبنان فيلم "دفاتر مايا" للمخرجَين اللبنانيين خليل جريج وجوانا حاجي توما لتمثيل لبنان في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2023 عن فئة أفضل فيلم أجنبي غير ناطق باللغة الإنجليزية. يستعرض فيلم "دفاتر مايا" حياة ثلاث نساء، ذلك من خلال صندوق يجمع قصصهن عبر مجموعة من المُذكرات والصور والشرائط التسجيلية. يستند "دفاتر مايا" لسيرة ذاتية وعامة للمخرجة جوانا حاجي توما إذ جمعت أرشيف مكون من أشرطة وصور وغيرهما، كانت المخرجة قد أرسلتها إلى صديقتها خلال سنوات المراهقة في ثمانينيات القرن الماضي خلال الحرب اللبنانية. شارك الفيلم في الدورة السابقة من مهرجان برلين السينمائي، وحصل على جائزة "سعد الدين وهبة" لأفضل فيلم عربي في الدورة السابقة من مهرجان القاهرة السينمائي، وهو من تمثيل ريم تركي، منال عيسى، جايد شاربونو وغيرهم.

4- فيلم إخواننا، من الجزائر

اختارت اللجنة الجزائرية فيلم "اخواننا" للمخرج رشيد بوشارب للمنافسة على فئة أفضل فيلم أجنبي ضمن الدورة الخامسة والتسعين من احتفال توزيع جوائز أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية. وكان العرض الأول للفيلم في الدورة الـ 75 لمهرجان كان السينمائي. ويتناول الفيلم قصة مقتل المهاجر الجزائري مالك أوسكين، على يد عناصر من الشرطة الفرنسية، خلال احتجاج طلابي على إصلاحات التعليم الجامعي العام 1986 ليتحول إلى رمز للكفاح ضدّ العنصرية وعنف الشرطة في فرنسا. الفيلم من بطولة سمير قاسمي ورضا كاتب ولينا خودري.

5- فيلم تحت أشجار التين، من تونس

رشّحت وزارة الشؤون الثقافية التونسية فيلم "تحت أشجار التين" للمخرجة أريج السحيري. الفيلم إنتاج فرنسي ــ تونسي ــ سويسري مشترك، وتدور أحداثه في مدينة "كسرى" من ولاية سليانة الشهيرة بفاكهة التين. وتدور القصة حول مشاركة شباب من مختلف الأعمار في موسم جني التين، وأحاسيسهم وأحلامهم وطموحاتهم، وتحت هذه الأشجار، تنشأ حكايات صداقة وحب. حصل الفيلم على ما لا يقل عن ثمانية جوائز في ورشة "فينال كوت" من مهرجان فينيسيا السينمائي في الدورة الثامنة والسبعين، علماً أنّه التجربة الروائية الطويلة الأولى في رصيد صاحبته.

6- فيلم فرحة، من الأردن

رشحت الهيئة الملكية للأفلام في الأردن فيلم "فرحة" للمخرجة دارين سلاّم الذي يتشارك بطولته كرم طاهر وأشرف برهوم وعلي سليمان وسميرة الأسي. عرض الفيلم لأول مرة عالمياً ضمن الاختيار الرسمي للدورة الـ 46 لمهرجان تورنتو السينمائي الدولي العام 2021 في كندا، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم في الدورة الـ 12 من مهرجان مالمو للسينما العربية. استوحت المؤلفة والمخرجة الأردنية دارين سلاّم أحداث الفيلم من قصص حقيقية عاشها اللاجئون الفلسطينيون خلال أحداث النكبة. ويروي الفيلم قصة فتاة تبلغ من العمر 14 عاماً، يتغير حلمها من السعي للحصول على التعليم في المدينة، إلى البقاء على قيد الحياة في فلسطين بعد تعرّض قريتها للاجتياح العام 1948.

7- فيلم القفطان الأزرق، من المغرب

رشّح المركز السينمائي المغربي فيلم "القفطان الأزرق" من تأليف وإخراج مريم توزاني لتمثيله في فئة أفضل فيلم أجنبي بالدورة 95 لجوائز أوسكار. يتحدّث الفيلم الذي شارك في مسابقة "نظرة ما" بالدورة السابقة من مهرجان كان السينمائي عن التحول والتقاليد والحب بمعناه الواسع، وهو إنتاج مشترك بين نبيل عيوش وأمين بنجلون. وتدور القصة حول شخصيتي "حليم" و"مينة" وهما زوجان يديران متجراً للقفاطين في مدينة سلا، تنضم إليهما شخصية "يوسف" وهو تلميذ شاب يشاركه "المعلم حليم" الشغف الجارف نفسه لمهنة الخياطة. قائمة الأبطال تشمل صالح بكري، لبنى أزابال بالإضافة إلى أيوب ميسيوي، ومونيا لمكيميل، وحميد الزوقي وغيرهم.


فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع نجمة غلاف جمالكِ لعدد يناير 2024 ريا أبي راشد