بعد أن كنّا قد قدّمنا لكِ مجموعة من أجنحة البلاد المشاركة في اكسبو دبي 2020، حان الوقت الآن لتتعرّفي على أنواع مختلفة من الأجنحة، ليست مرتبطة بأي بلد وتجسّد مبادىء الإستدامة، التنقل والفرص، بالإضافة إلى أجنحة مميّزة أخرى تسلّط الضوء على قدرات الشباب، المرأة والعالم العربي. قومي معنا بجولة على أبرز هذه الأجنحة التي تشكّل مستقبل مزدهر للعالم أجمع.

زيارتكِ إلى اكسبو دبي 2020 لن تكتمل من دون القيام بهذه الأمور

أجنحة مثيرة للإهتمام في اكسبو دبي 2020

1- جناح الاستدامة، تيرّا، في اكسبو دبي 2020

أُطلق على جناح الإستدامة كلمة تيرّا Terra وهي كلمة لاتينية تعني الأرض. هدف هذا الجناح، هو أخذ  الزوار في رحلة استثنائية للتعرّف على مجموعة من أكثر التقنيات في العالم تقدماً، وعلى الأمور التي تقوم بها الدول لتعزيز قيمة الإستدامة في العالم. صُمم جناج تيرّا بطريقة تحقق الاكتفاء الذاتي من الطاقة والمياه عبر توليد 4 جيجاوات/‏‏ ساعة من الكهرباء سنويا، والتي تنتجها 1055 لوحة شمسية تغطي سقف جناح تيرّا. هذا ليس كل شيء، تُنتج الكهرباء أيضاً من أشجار الطاقة المنتشرة ضمن المناظر الطبيعية، والتي تقوم بتتبع مسار الشمس لتوليد أكبر قدر من الطاقة. من جهة أخرى، يتضمن هذا الجناح أيضاً، أشجار مياه مبتكرة تعمل على تحويل المياه إلى طاقة، إضافةً إلى الحدائق المحيطة بتقنيات ري مبتكرة ونظام لإعادة تدوير المياه، لاستخدامها لاحقاً، الأمر الذي يساهم بتحقيق الأمن الغذائي الذاتي. من هنا، يعمل جناح الإستدامة تيرّا على إلهام الزوار للتحرك نحو عالم أكثر نظافة وأمناً وصحة. بعد انتهاء معرض إكسبو 2020 دبي، سيتم تحويل جناح الإستدامة إلى مركز للعلوم ضمن منطقة دستركت 2020، المدينة الجديدة التي ستنشأ في موقع «إكسبو» بعد اختتام فعالياته في 31 مارس 2022.

2- جناح التنقل، ألِف، في اكسبو دبي 2020

ترتكز فكرة جناح التنقل Alif على مفهوم الحركة بشكل عام، بما فيها حركة الأفراد، البضائع والأفكار. لذا، يعمل جناح التنقل ألِف على تطوير مفهوم نقل البضائع إلى جميع أنحاء العالم، ولبناء جسور التواصل بين العالمين الواقعي والرقمي من أجل بناء مجتمع متجانس نتبادل فيه المعرفة، الأفكار والبضائع بشكل أسرع. ما يميّز هذا الجناح أكثر، هو شكله وتصميمه، فقسم منه مبني تحت الأرض، كما أنه يضم أكبر مصعد في العالم، والذي يستطيع استيعاب أكثر من 160 شخصاً في الوقت عينه. إضافةً إلى ذلك، يضم جناح ألِف مضماراً، جزء منه في الهواء الطلق بطول 340 متر يسهّل للزوار مشاهدة وسائل التنقل المتقدمة. يُتيح جناح ألِف في اكسبو دبي الفرصة أمام الزوار للمشاركة بأنفسهم في بناء روبوت أو تصميم مركبة فضاء، وحضور ورش عمل واستعراضات تشمل عروض الطائرات بدون طيّار.

3- جناح الفرص، مهمة ممكنة، في اكسبو دبي 2020

يرتكز جناح الفرص Mission Possible على فكرة القدرة لدى كل شخص، وأن الأفعال الصغيرة ممكن أن تحدث فرقاً كبيراً في العالم. يُتيح جناح الفرص للزوّار، فرصة الانضمام للمهمة العالمية والتي تتمحور حول: القضاء على الفقر، العيش بسلام وازدهار بحلول عام 2030، فيُصبح جميع الزوار سفراء للتغيير الإيجابي في العالم، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. ذلك عبر المشاركة وتقديم الأفكار التي ترمي إلى ضمان حياة كريمة للجميع. يدلّ تصميم جناح الفرص في اكسبو دبي 2020 على التاريخ الغني لمفهوم "الساحة" أو المكان الذي يجمع الناس، وأهميتها العالمية للتواصل بين الجميع على اختلاف أعمارهم ولغاتهم وثقافاتهم، فالعمل المشترك بالنسبة لإكسبو هو الخطوة الأولى نحو مستقبل مزدهر ومستدام.

4- جناح المرأة في اكسبو دبي 2020

يسلّط جناح المرأة الضوء في اكسبو دبي 2020، على تمكين المرأة في المجتمع والمساواة بينها وبين الرجل. كذلك، يعمل هذا الجناح على تذكير العالم بأن المشاركة الكاملة والمتكافئة للمرأة في جميع المجالات ضرورية لبناء عالم أكثر إنصافاً وعدالة، وذلك ارتكازاً على القناعة المشتركة التي تؤكّد أن التنمية المستدامة والنجاحات لا تُحقّق إلّا بالمساواة بين الجنسين. يعمل هذا الجناح على إلهام الزوار من جميع الأعمار ليكونوا صناعاً للتغيير داخل مجتمعاتهم وخارجها. 

5- جناح الرؤية في اكسبو دبي 2020

يجسّد جناح الرؤية في اكسبو دبي 2020، تطوّر مدينة دبي والتغييرات التي لحقت بها منذ البداية وحتى الآن. يُتيح هذا الجناح أمام الزوار فرصة استثنائية لاكتشاف تقنيات ثلاثية الأبعاد، ولمشاهدة محطات مهمة في مسيرة دبي وجميع المحطات التي مرّت بها إلى حين أصبحت على ما هي عليه الآن. كما يعرض داخل الجناح أيضاً لوحة بانورامية لفرس عربي أصيل، تحت عنوان "الشغف والقيم". إضافةً إلى ذلك، يعرّف جناح الرؤية الزوار، إلى مرحلة طفولة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ومكانه المفضل الذي كان عبارة عن غرفة صغيرة، أرضها رملية، في قصر زعبيل.

6- جناح مبدعون في الخير في اكسبو دبي 2020

يتميّز هذا الجناح عن باقي الأجنحة، بمضمونه الخيري ورسالته الإنسانية. يقدم جناح "مبدعون في الخير" 140 شخصاً أتوا من مختلف أنحاء العالم ليقدموا حلول مستدامة من شأنها إحداث فرق حقيقي في حياة الناس على مستوى العالم. كذلك يتيح المجال أمام الزوار للمشاركة وتوصيل آرائهم، ذلك إلى جانب عروض وسرد قصص عن أناس عاديين غيروا العالم لمكان أفضل. إضافةً إلى ذلك، يدعم هذا الجناح جميع المبتكرين الآتين من مجتمعات مختلفة، من خلال ربط الحاصلين على المِنح بالمؤسسات الحكومية والمنظمات متعددة الجنسيات.

7- جناح فزعة في اكسبو دبي 2020

جناح فزعة يرتكز على مبادرة اجتماعية تهدف إلى تطوير الترابط الاجتماعي والحفاظ على روابط فعالة للتضامن داخل دولة الإمارات العربية المتحدة. يقدم هذا الجناح طيلة فترة معرض اكسبو دبي 2020 أنشطة متنوعة وورش توعوية إلى جانب عروض لمشاريع ومبادرات تقنية، تعمل على تطوير فكر الشباب وتعزيز وجودهم في المجتمع.