close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

تقنية الطماطم لإدارة الوقت من دون تشتت الانتباه: ما هي وما فوائدها؟

تقنية الطماطم بومودورو ادارة الوقت

تقنية الطماطم أو بومودورو Pomodoro ليست صلصة ولا علاقة لها بأي وصفة مطبخية للطماطم، بل هي طريقة فعّالة تساعدكِ على زيادة تركيزكِ وإنجاز أعمالكِ بأسرع وقت ممكن من دون تشتت الانتباه. تستند هذه التقنية على أخذ استراحات متكررة التي تحسن من سرعة البديهة والتركيز. لكن ما علاقتها بالطماطم؟

في أوائل التسعينات، ابتكر رجل الأعمال والكاتب الإيطالي فرانشيسكو سيريلو Francesco Cirillo تقنية الطماطم أو بالإيطالية Pomodoro لإدارة الوقت باستخدام مؤقت المطبخ على شكل طماطم بهدف تقسيم الوقت إلى أجزاء. سُميت كذلك تيمناً بشكلها علماً بأنكِ لستِ بحاجة فعلاً إلى مؤقت مطبخي على شكل طماطم لاعتماد هذه التقنية، إذ إن أي جهاز توقيت أو مؤقّت سيفي بالغرض.

5 خطوات سهلة لتطبيق تقنية الطماطم Pomodoro:

1- اختاري العمل أو المهام الذي تريدين إنجازه.

2- اضبطي المؤقت على 25 دقيقة.

3- ابدئي بالعمل حتى ينتهي المؤقت.

4- خذي استراحة قصيرة لا تتجاوز الـ5 دقائق ثم أعيدي ضبط المؤقت من جديد لفترة عمل جديدة تٌسمّى بومودوروس Pomodoros.

5- بعد إنجاز كل 4 بومودوروس Pomodoros خذي وقت استراحة يتراوح بين 15 و30 دقيقة.

لكن هذا ليس كل شيء، بل تحتاجين أيضاً لورقة وقلم لإإدارة الوقت بالطريقة الصحيحة. أولاً عليكِ تسجيل قائمة الأعمال التي يجب القيام بها اليوم أي To-Do List. عند اكتمال كل بومودوروس Pomodoros عليكِ تسجيل ذلك على الورقة مما يسمح لكِ بتحليل طريقة عملكِ واتخاذ الخطوات المناسبة لتطويرها. إن أوقات الإستراحة المنتظمة بين كل فترة عمل تزيد من قدرتكِ على الاستيعاب والتركيز على عملك.

الهدف من تقنية الطماطم هو الحد من المقاطعات على التركيز وتشتت الانتباه، لذلك، عليكِ التخلص من أي أمر يمنعكِ من أداء مهامكِ أكان التلفاز أو الهاتف الذكي أو غيرهما. ذلك لأن تقنية الطماطم غير قابلة للتجزئة أي عند المقاطعة عليكِ تسجيل ذلك على الورقة، ولا يحق لكِ إكمال البومودوروس الـ4 بل عليكِ البدء من جديد.

تقنية الطماطم بومودورو لن تساعدكِ على إدارة الوقت فحسب بل على تقييمه أيضاً. اكتشفي كم بومودوروس تحتاجين لإتمام عمل معيّن ودوّنيه على الورقة، بهذه الطريقة يمكنكِ تحسين أدائكِ لإتمام العمل نفسه بعدد بومودوروس أقل أي بوقتٍ أسرع. كما يمكنكِ إدارة الوقت بطريقة أكثر فعّالية وأكثر دقة. بالتالي ستساعدكِ على التفريق بين وقت العمل ووقت الفراغ.

ما هي فوائد تقنية الطماطم Pomodoro؟

- الحد من ارتكاب الأخطاء بفضل زيادة نسبة التركيز

- الحد من إعادة العمل من جديد وإثارة التوتر وأخذ وقتاً إضافياً لإنجازه

- معرفة الجهد المطلوب لإتمام مهمة معينة تسهّل العمل

- الحد من انعدام المسؤولية والثقة بالنفس

- الحد من العمل تحت الضغط الشديد

- الإلتزام بالمهلة الزمنية المحددة من دون الشعور بالضغط

- الحد من تشتت الانتباه والمقاطعات

نظراً لكونها طريقة فعالة لإدارة الوقت، صُممت تطبيقات عديدة التي تقوم بدور المؤقت المتاحة على أجهزة أندرويد Android وIOS مثل Focus Booster وPomoDoneApp وPomotodo.

مفاتيح