يُعدّ الأرق من المشكلات الشائعة التي باتت تزعجنا وتجعل معظمنا يعاني من الصعوبة في النوم مع الاستيقاظ مبكراً في حالة مزاجية غير جيدة. في إطار الأبحاث العلمية الحديثة التي تحاول جاهدة إيجاد حلول لتلك المشكلة العصرية، ظهرت تقنية التنفس 8-7-4 وهي يساعدكِ على الغفو خلال دقيقة واحدة فقط.

تعرّفي معنا على هذه التقنية الجديدة بتفاصيلها في السطور التالية.

ما هي تقنية التنفّس 8-7-4؟

قام الطبيب العالمي Andrew Weil أستاذ في جامعة هارفارد الأميركية، بوضع هذه التقنية المبتكرة وهي عبارة عن طريقة تنفّس حديثة مقتبسة من تقنية يوغا قديمة تسمّى "براناياما" تساعد الشخص على التحكم في طريقة تنفسه بأسلوب معين، الأمر الذي يجعله يشعر بالاسترخاء في أقل من 60 ثانية عند ممارستها بشكل منتظم، وبالتالي النوم فوراً من دون الشعور بالأرق.

كيف تعمل تقنية التنفس 8-7-4؟ 

تجبر تقنية 8-7-4 عقلكِ وجسمكِ معاً على التركيز على عملية التنفس، معتمدة على أخذ شهيق من أنفكِ ثم حبس الأنفاس لثوانٍ، ثم تخرجين الزفير بقوة من الرئتين عبر فمكِ مما يسمح لجسمكِ بتجديد الاوكسجين داخله. تساعد هذه التقنية على الاسترخاء عند شعوركِ بالتوتر أو الأرق بسبب التفكير في الهموم اليومية التي لا تفارق ذهنكِ وتبقيكِ يقظة طوال الليل. كما وصفها الطبيب Andrew Weil، هي بالتحديد تقنية بمثابة "مهدّىء طبيعي للجهاز العصبي".

تتشابه تقنية 8-7-4 مع تمارين اليوغا التي تدعو للتأمل الذهني والتركيز على الأحداث السعيدة التي مرّت بحياتكِ والتي بدورها تقلل من مخاوفكِ خلال عملية التنفس بهدوء.

ما هي آثار تقنية 8-7-4 في بداية ممارستها؟

في البداية، لا يوجد تأثير ملحوظ  للتقنية لكن يؤكد أصحاب التجارب أنه مع مرور الوقت والممارسة المتكررة مرّتين على الأقل يومياً، من الممكن أن يؤدي هذا التمرين إلى نتائج فعّالة.

كيف تمارسين تمرين 8-7-4؟

تقوم هذه التقنية على الخطوات التالية:

1- استلقي على ظهركِ واجعلي قدميكِ ملامسة للأرض في وضعية النوم.

2- ضعي طرف لسانكِ عند سقف فمكِ خلف أسنانكِ الأمامية العليا وابقيه على هذا الوضع حتى نهاية الخطوات.

3- خذي نفس عميق (شهيق) بواسطة أنفكِ، ثم اغلقي فمكِ واحبسي انفاسكِ لمدة 7 ثوانٍ، وقومي بالعد حتى 4 الى أن ينتهي الوقت، بعدها أخرجي كل الهواء من رئتيكِ عبر فمكِ (زفير).

4- احبسي أنفاسك مرة ثانية بنفس الخطوات السابقة وقومي بالعد حتى 7، ثم اخرجي الهواء (زفير) مرة أخرى عن طريق الفم.

5- كرري عملية التنفس مرة أخرى وعدّي حتى 8 بدل 4.

بهذه الطرق، كرري الخطوات بالترتيب 3 مرات يومياً للحصول على نتيجة مدهشة.

ملاحظة: ينبغي ممارسة تقنية التنفس 8-7-4 في مكان يبعث على الاسترخاء الكامل حتى تشعري بالراحة والهدوء بعد الانتهاء.


إقرئي أيضاً: حيل تساعدكِ في الإعتياد على النوم على الظهر، لأنّ هذه الوضعيّة هي الأفضل!
4 أمور تحدث لجسمكِ عند التوقّف عن الشعور بالقلق والخوف!