2018، سنة حافلة بالإنجازات غير المسبوقة في المملكة العربيّة السعودية. نقلة نوعيّة شهدتها البلاد هذا العام من خلال العديد من المبادرات، المشاريع والتشريعات الحديثة، على الصعيد الثقافي، الفنيّ، الإجتماعيّ وغيرها من مجالات التي عتّمت عليها السعودية لفترات طويلة.
من هنا، ومع إختتام عام 2018، سنقوم بجولة أدناه على أهم الإنجازت التي حصلت في السعودية هذا العام. شاركينا! 

  • السماح للمرأة السعوديّة بقيادة السيارة لأول مرّة

في تاريخ 24 يونيو 2018، دخل قرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، قيد التنفيذ. خطوة متقدّمة جداً، رفعت من معنويات السعوديات من خلال السماح لهنّ بالحصول على أقل حقوقهنّ، فقيادة السيّارة منحتهن الكثير من الحريّة والإستقلاليّة. كما أن هذا القرار أثار ضجّة كبيرة على الصعيد العالمي واستحوذ على تأييد الجميع. 

  • السماح للمرأة السعوديّة ببدء عملها الخاص من دون موافقة ولي أمرها

سمحت السلطات السعودية للمرأة ببدء عملها التجاري الخاصّ مع الإستفادة من الخدمات التي تعتمدها المؤسسات الحكومية من دون الحاجة الى موافقة من ولي أمر. وقد أتى هذا القرار في شهر فبراير من عام 2018 لدعم حرية المرأة في السعوديّة.

  • استقبال ثاني فندق مخصص للنساء

بعد 10 سنوات على افتتاح أوّل فندق للنساء في الرياض Luthan Hotel & Spa، تستعد مدينة حائل في السعودية لإستقبال ثاني فندق سعودي مخصص للنساء أيضاً، الذي سيتضمن 25 غرفة. 

  • مشروع أمالا العالمي على ساحل البحر الأحمر

أطلقت المملكة العربيّة السعوديّة مشروع سياحي عالمي وفاخر تحت إسم Amaala وذلك على ساحل البحر الأحمر. هذا المشروع يضمّ محمية الأمير محمد بن سلمان الطبيعية الموصوفة بريفييرا الشرق الأوسط. اعتبر مشروع أمالا محرّك رئيسيّ لدفع عجلة التنوّع الاقتصاديّ وقطاع السياحة في المملكة. 

  • إنطلاق عرض Cirque du Soleil للمرّة الأولى

خلال شهر ديسمبر 2018، قدم Cirque du Soleil عرضه الأول في السعودية في ملعب الملك فهد الدولي. تضمّن أكثر من 80 شخصاً على المسرح كما تمّ بثّه على شاشة التلفيزيون السعودي.

  • إفتتاح دور للسينما في الرياض

بعد 35 عام من حظر دور السينما في المملكة العربية السعودية، تمّ افتتاح أوّل دار سينما في الرياض وتدشينها في 18 أبريل 2018، بتوقيع شركة AMC. أما بالنسبة لأول فيلم عرض فيها، فهو Black Panther. وبعد عدّة أشهر، في نفس الإطار افتتحت شركة Cinema Vox صالة لها في Riyadh Park. 

  • إفتتاح أول صالة ترامبولين نسائية في الرياض

أطلقت شركة باونس الشرق الأوسط أول منتزه ترامبولين نسائي في المملكة العربية السعودية. يمتد على مساحة 300 متر مربع، يضم 80 ترامبولين والعديد من النشاطات الترفيهيّة التي يمكن للسعوديات القيام بها. 

  • أول عرض أوبرالي في السعودية

للمرة الأولى في تاريخ المملكة العربية السعودية، تم السماح بإقامة عرض أوبرالي في مركز المؤتمرات، في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في الرياض. عرضت المسرحية اللبنانية "عنتر وعبلة" باللغة العربية في 23 و24 فبراير 2018، إذ كانت موجّهة لمحبّي الأوبرا بشكل خاص. 

في نفس الإطار وبعد توقيع وزيرة الثقافة الفرنسية Françoise Nyssen مع نظيرها السعودي عواد العواد في باريس إتفاقية تعاون في مجالات الثقافة، الأدب، الفنون وصناعة السينما، المسرح والموسيقى، أعلنت الدولة عن نيّتها في مساعدة السعوديّة لإنشاء أول دار أوبرا وأوركسترا وطنيّة للرياض. 


اقرئي أيضاً: أبرز الإنجازات النسائية لعام 2018: طموح لا محدود

دولة الإمارات تعلن سنة 2019 "عاماً للتسامح"