close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

العالم يتحوّل إلى ورديّ بفضل استراتيجيّة تسويق فيلم باربي العبقريّة!

فلم باربي حملة تسويقمصدر الصورة: غوغل

عالم زهري، نجمات بحلّة باربي، وظواهر "وردية" أخرى، ماذا حدث؟ إنها لعبة التسويق! استطاع فلم باربي أن يستحوذ انتباه الجميع من كلّ أنحاء العالم حتى قبل عرضه، والفضل يعود لحملة التسويق المذهلة التي قام بها فريق التسويق برئاسة Josh Goldstine في شركة Warner Bros. وفقاً لما أورده موقع Variety وبحسب الشركات المنافسة، فإن ميزانية التسويق المخصّصة لفيلم باربي قد بلغت حوالي 150 مليون دولار، أي 5 ملايين دولار أكثر من تكلفة إنتاج الفيلم، وهي 145 مليون دولار. لكن شركة Warner Bros لم تعلّق على الميزانية، إلّا أنّها أكّدت بأن السبب الذي جعل الناس يعتقدون بأنّها أنفقت الكثير هو لأنّ الإعلانات الترويجية اجتاحت العالم أجمع؛ وهي مزيج بين وسائل الإعلام المدفوعة وعدد من الشركاء الذين تعاونت مع الشركة.
صحيح أن هدف التسويق لفليم باربي هو زيادة إيرادات السينما وتحقيق أرباح هائلة، إلّا أن شركة التسويق أرادت أيضاً أن تشجّع الناس سواء كانوا يحبّون باربي أم لا، بأن يدركوا بأن لباربي مسيرة طويلة خلال 45 إلى 50 عاماً. من هنا، تمكّنت الحملات الإعلانية التي روّجت لفيلم باربي في جذب الجمهور إلى صالات السينما لرؤية تحوّل الدمية الشهيرة إلى شخصية حيّة تتحرّك أمامهم على الشاشة، وتعيش مفارقات كوميدية. هذا الأمر انعكس إيجاباً على صانعي العمل، إذ حقّق فلم باربي في الأسبوع الافتتاحي مبلغاً قدره 337 مليون دولار، أي ما يضاعف إيرادات فيلم اوبنهايمر التي بلغت قيمتها 174 مليون دولار. غوصي معنا في هذا المقال لتكتشفي أروع الأعمال التسويقية لفيلم باربي.

تفاصيل إطلالات مارجو روبي في فلم باربي

1- باربي ثلاثية الأبعاد في دبي

الجميع انبهر باللوحة الإعلانية الضخمة بتقنية ثلاثية الأبعاد 3D، التي شوهدت بالقرب من برج خليفة في دبي في الامارات العربية المتحدة. ظهرت الدمية العملاقة في مقطع الفيديو المتداول عبر منصات التواصل الاجتماعي، وهي تخرج من صندوقها الكرتوني مرتدية ملابس السباحة ذو اللونين الأبيض والأسود ثم تقف بالقرب من النافورة الشهيرة أمام برج خليفة.

2- نتائج بحث غوغل باللون الوردي!

أضاف محرك البحث غوغل Google ميزة استثنائية لفيلم Barbie باربي حيث يعطي لمسة وردية على نتائج البحث عن الفيلم وأبطاله. ما عليك سوى كتابة Barbie في البحث، وستتحوّل الشاشة إلى اللون الوردي مع بريق من النجوم. الأمر نفسه ينطبق إذا كنتِ تبحثين عن Margot Robbie أو Ryan Gosling أو Greta Gerwig.

فلم باربي حملة تسويقمصدر الصورة: غوغل

فلم باربي حملة تسويقمصدر الصورة: غوغل

3- الإقامة في منزل باربي؟ حملة تسويقية مثيرة للإهتمام

احتفالاً بفيلم باربي الجديد، أعلنت شركة Airbnb عن إمكانيّة حجز ليلة مجانية في منزل باربي في ماليبو كاليفورنيا والمعروف باسم .Malibu Dream House يمكن للضيوف التجول في غرفة كين ورؤية أغراض رعاة البقر الخاصة به، والخيول، والغيتار وغيرها. كما يمكن التجول في خزانة الملابس للعثور على أفضل ما يناسبهم ويمكنهم استعارة الملابس، هذا إلى جانب العديد من الأمور التي باستطاعت الزوّار القيام بها.

فلم باربي حملة تسويقصدر الصور: موقع www.airbnb.com

فلم باربي حملة تسويقصدر الصور: موقع www.airbnb.com

فلم باربي حملة تسويقصدر الصور: موقع www.airbnb.com

إكتشفي المزيد عن منزل باربي

4- تعاونات العلامات التجارية مع باربي

العديد من العلامات التجارية قدّمت منتجات وتصاميم مستوحاة من عالم الباربي ضمن تعاونات مميّزة، سواء كانت خاصة بالموضة، الجمال أو اللايف ستايل. على سبيل المثال أطلقت علامة كروكس للشوز مجموعة من الأحذية باللون الزهري المرتبط بالدُمية، أمّا علامة نيكس NYX الجمالية فأصدرت مجموعة منتجات بمناسبة إطلاق فلم باربي، تماماً مثل احمر الشفاه اللامع الزهري. كذلك قامت شركة برجر كنج في البرازيل بإطلاق وجبة باللون الوردي.

فلم باربي حملة تسويقمصدر الصورة: انستقرام Crocs

اكتشفي المزيد من تعاونات العلامات التجارية مع باربي

5- أغنية Barbie بنسخة جديدة

أصدرت النجمتان نيكي ميناج Nicki Minaj وايس سبيس Ice Spiceأغنية Barbie World وهي نسخة جديدة للأغنية الشهيرة التي سبق وقدّمتها فرقة Aqua والتي تحوّلت إلى عمل يردّده الصغار والكبار ومتّصل بشكل مباشر بشخصية باربي.

6- أماكن وردية أينما ذهبتِ!

صُبغ العالم بالوردي مع انطلاق الحملة الترويجية لفيلم باربي، ضمن خطة تسويقية مثيرة للإهتمام. أينما ذهبتِ تجدين الطرقات، المطاعم، الفنادق وغيرها مطلية باللون الزهري مع لمسات من طراز باربي. على سبيل المثال، أطلق فندق Hilton Bogota Corferias الجناح ذو الطابع الباربي لفترة محدودة من 10 يوليو 2023 إلى يوليو 2024. كذلك قام نادي سيدني للسباحة بخلق مكان مستوحى من عالم باربي باللون الزهري.

فلم باربي حملة تسويقجناح في فندق Hilton Bogota Corferias مستوحى من باربي
مصدر الصورة: غوغل


العالم يتحوّل إلى ورديّ بفضل استراتيجيّة تسويق فيلم باربي العبقريّة!لوحات إعلانية مطلية باللون الزهري
مصدر الصورة: تويتر Aakash Gupta

فلم باربي حملة تسويقنادي سيدني للسباحة مستوحى من عالم باربي
مصدر الصورة: تويتر Aakash Gupta

7- فيديوهات باربي الاعلانية ملفتة للأنظار

حملات التسويق التي قام بها فلم باربي تخطّت كلّ التوقعات، وخصوصاً في ما يتعلّق بالفيديوهات الإعلانية أو التي تعرف بالتريلر. هذه الفيديوهات التشويقية تميّزت بديكورها الرائع المطليّ باللون الزهري، هذا إلى جانب العديد من التفاصيل المستوحاة من عالم باربي. كذلك كان من اللافت اللقطات المأخوذة لكلّ من Margot Robbie وRyan Gosling وباقي طاقم العمل، وبدا الإنسجام بينهم واضحاً.

8- مقابلات مع مارجو روبي ورايان غوسلينغ... متعة لامتناهية

مارجو روبي ورايان غوسلينغ من مقابلة إلى أخرى، وقد ظهرا في إطار عفوي وممتع جعل المشاهدين يحبّون ويتعلّقون بشخصيّتهما. هذه الطريقة هي واحدة من أهمّ حملات التسويق التي قام بها القائمين على فيلم باربي. كذلك أصبح تصريح Margot Robbie في إحدى مقابلاتها، متداول على السوشيل ميديا خصوصاً عندما أشارت إلى أن مقابلة Ryan Gosling كان من ضمن لائحة أمنياتها قبل وفاتها. أيضاً ظهر رايان غوسلينغ في إحدى المقابلات بكلّ عفوية وفي إطار كوميدي، وهو يذكر الأشياء التي لا يمكن لكين أن يعيش من دونها.

9- السوشيل ميديا ضجّت بترندات باربي

امتلأت مواقع التواصل الإجتماعي بصور وملصقات أمام خلفيات ملوّنة برّاقة التي ظهرت في منشور الفيلم وتمثل نسخاً مختلفة من المشاهير والنجمات وكذلك العديد من المشاهدين وهم يقلدّون صور باربي وكين على مختلف المنصات. أيضاً من بين الضجة التي نالها فيلم Barbie، انتشرت على تيك توك فيديوهات عن كيفية تحضير باربي باستا المصنوعة من الشمندر، والمتميّزة بلونها الزهري. أيضاً من بين الفيديوهات التي انتشرت على مواقع التواصل الإجتماعي ونالت إعجاب العديد من روّاد الإنترنت، هو فيديو لشيف سعودية قامت بتحضير كبسة باربي باللون الوردي.

فلم باربي حملة تسويقمصدر الصورة: انستقرام poosh

فلم باربي حملة تسويقمصدر الصورة: انستقرام poosh




مفاتيح

فيديو قد تحبين مشاهدته

ماذا يعني تغيير قواعد اللعبة في عالم الأعمال؟ Jamalouki Inspires مع ايلي صعب جونيور