أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمراً بتعيين الدكتورة حنان بنت عبدالرحيم بن مطلق الأحمدي مساعدة لرئيس مجلس الشورى بالمرتبة الممتازة، لتكون أول امرأة تتولى هذا المنصب.

في أول تعليق على هذا التعيين، قالت حنان الأحمدي: "صدور الأمر الملكي بتعييني مساعداً لرئيس المجلس يمثل تشريفاً وتتويجاً ودعماً للمرأة السعودية، وأتطلع بمشيئة الله أن أكون عند هذه الثقة الكريمة، وأن أستطيع الوفاء بمسؤوليات هذا الموقع المهم".  

يأتي تعيين حنان الأحمدي في هذا المنصب في إطار توجهات القيادة السعودية لتمكين المرأة بشغلها المناصب القيادية في مختلف المجالات، وتعبيراً عن الثقة الملكية الكاملة بالمرأة وأنها على قدر المسؤولية للقيام بجهود نوعية في أي منصب تتولاه.

تهدف رؤية وسياسة المملكة إلى تغيير وضع المرأة السعودية، إنسجاماً مع مشروع رؤية 2030 الذي يركز على إشراك المرأة السعودية ومضاعفة فرص تمكينها في الحياة العملية بشكل أكبر وفعال، وزيادة نسبة مشاركتها في قطاع العمل عبر تولّيها المناصب القيادية في العديد من المجالات. 

معلومات عن الدكتورة حنان الأحمدي

  • ولدت الدكتورة حنان الأحمدي بمنطقة مكة المكرمة في السعودية.
  • أتمت تعليمها ما بعد الجامعي في الولايات المتحدة، حيث حصلت على بكالوريوس العلوم الإدارية من قسم الاقتصاد في جامعة الملك سعود العام 1986. كما حصلت على الماجستير في الإدارة الصحية من كلية الدراسات العليا في الصحة العامة والطب الاستوائي من جامعة تولين في الولايات المتحدة العام 1989. هذا وحصدت أيضاً الدكتوراة في الإدارة الصحية من كلية الدراسات العليا في الصحة العامة بجامعة بتسبرغ في الولايات المتحدة في العام 1995. تجدر الإشارة إلى أنها تلقّت العديد من جوائز التفوق العلمي من الملحق الثقافي السعودي خلال فترة دراستها للماجستير والدكتوراة.
  • لدى الدكتورة حنان الأحمدي مسيرة حافلة بالإنجازات، فقد شغلت عدة مناصب خلال مسيرتها المهنية داخل عدد من القطاعات المهمة بالمملكة، فكانت من بين الدفعة الأولى من النساء اللواتي تم تعيينهن في مجلس الشورى قبل 8 سنوات، واحتفظت بعضويتها في المجلس على مدار دورتين متتاليتين، قبل أن تتولى منصبها الجديد في مستهل الدورة الثالثة. كما تدرجت في العديد من المناصب داخل معهد الإدارة العامة، وصولاً لتوليها منصب مدير عام الفرع النسائي لمعهد الإدارة العامة خلال الفترة من سنة 2009 حتى 2013، ثم دكتورة في الإدارة الصحية بمعهد الإدارة العامة في العام 2017.  
  • تمتلك الدكتورة حنان الأحمدي عدد من الأبحاث في مجال الإدارة الصحية باللغتين العربية والإنجليزية، وفي عدد من الدوريات والمجلات العلمية داخل المملكة وخارجها، من بينها كتاب "سلامة المرضى وجودة الرعاية الصحية " و"الدور القيادي للمرأة". كما شاركت في عدد من الحلقات التطبيقية، البرامج التدريبية والدورات داخل وخارج المملكة. 
  • لديها العديد من المساهمات المهنية والمجتمعية؛ فهي عضو مجلس الأمناء بمنتدى الرياض الاقتصادي منذ العام 2013 حتى الآن، عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للإدارة وعضو مؤسس لمنتدى الغد العام 2009. كما أنها عضو مؤسس للجمعية السعودية الخيرية لمرضى ألزهايمر، عضو هيئة تحرير دورية الإدارة العامة في الفترة منذ عام 2009 وحتى 2012، عضو اللجنة العلمية لجائزة الكتاب التابعة لوزارة الثقافة منذ 2011 وحتى الآن، وعضو الهيئة الاستشارية لوزارة الثقافة والإعلام في 2012. كما سبق وأن عملت مستشارة غير متفرغة في الخدمات الطبية بالقوات المسلحة مركز الدراسات الصحية بالمستشفى العسكري بالرياض في العام 2007.