close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

خسارة الوزن: كم كيلوغرام يجب أن تفقدي في شهر واحد؟

خسارة الوزن: كم كيلوغرام يجب أن تفقدي في شهر واحد؟

عندما نتحدث عن مقدار الكيلوغرامات التي يجب أن تفقديها بعد شهر واحد من الرجيم، فإننا نتحدث عن خسارة الوزن بشكل آمن ومستدام. بالتأكيد، يمكنكِ فقدان 10 أو 20 كيلوغرام شهرياً، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنكِ تقومين بذلك بشكل صحيح.

هل هناك فرق كبير بين مقدار الوزن الذي يمكن أن تفقديه في شهر واحد؟ وكم يجب أن تفقدي؟

وفقاً للخبراء، فإن خسارة 0.45-0.9 كيلوغرام أسبوعياً (3-4 كيلوغرام شهرياً) هو معدل صحي وآمن بينما يعتبر فقدان أكثر من ذلك سريع جداً وسيعرّضكِ للعديد من المشكلات الصحية.

مخاطر فقدان الوزن بسرعة كبيرة

يتكوّن إجمالي وزن الجسم من العضلات والدهون والعظام والماء والأنسجة والأعضاء وأي شيء داخل الجهاز الهضمي. عند إتباع رجيم معين، لا ينتبه الكثيرون إلى أن الرقم الذي يرونه على الميزان لا يعني بالضرورة أنهم يفقدون وزنهم من الدهون.

الدايت الذي يشجع على فقدان الوزن السريع يعتمد عادة على نسبة منخفضة جداً من السعرات الحرارية والمواد الغذائية. قد يعرّضكِ ذلك للكثير من المشاكل الصحية ومنها:

1- فقدان الكتلة العضلية

عدم تزويد الجسم بالمواد الغذايئة التي يحتاجها ستدفعه إلى الدخول في حالة حرمان للتمسك بمخزون الدهون لديه والإعتماد على حرق الكتلة العضلية للحصول على الطاقة كحل بديل.

2- إنخفاض عملية الأيض

كلما زاد إنخفاض الكتلة العضلية، قلت كمية السعرات الحرارية التي يحرقها جسمكِ، وبالتالي إنخفاض وتباطؤ عملية الأيض.

3- نقص غذائي

عدم تناول ما يكفي من السعرات الحرارية بإنتظام سيؤدي إلى نقص في العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد والفولات والفيتامينات مما يؤدي بدوره إلى حدوث مشاكل صحية جسيمة.

4- تراجع اللياقة البدنية

فقدان الكتلة العضلية سيسبب إنخفاض في اللياقة البدنية وضعف البنية الجسدية والقوة والأداء الرياضي بوجه عام.

نصائح لفقدان الوزن بشكل صحي وآمن

قد يقفد الكثيرون- خاصة في الأسبوع الأول من الرجيم- الكثير من الوزن لكن ذلك ما هو إلا وزنهم من الماء وسرعان ما ستنخفض الأرقام تلك على المقياس بعد الأسبوع الثاني. للتأكد من أن الجسم يفقد وزنه من الدهون أو الوزن المطلوب فقدانه ( 3-4 كيلوغرام شهرياً) مع الحفاظ على الكتلة العضلية وعملية الأيض، عليكِ اتباع الخطوات التالية:

1- إتخاذ خطوات بطيئة

الأهم من تقليل عدد السعرات الحرارية في اليوم الواحد، عليكِ بالتأني والتركيز على تبني سلوكيات التغذية الصحية بدلاً من ذلك عن طريق إدخال المزيد من الفواكه والخضروات إلى وجباتك اليومية، شرب الكثير من الماء والحد من المشروبات المحلاة والأطعمة المصنعة.

2- التعرف على نوع جسمكِ

عليكِ بالتركيز على نوع جسمكِ- الدهون مقابل العضلات- بدلاً من الإهتمام بالرقم على الميزان. فالعضلات أثقل من الدهون! قد يفقد جسمكِ كتلة العضلات بينما تزيد نسبة الدهون به فتنخدعين بنتيجة الميزان.

3- التوقّف عن احتساب السعرات الحرارية

بدل ذلك، تبني العادات الغذائية الصحية أثناء وبعد تناول الطعام مثل شرب الماء قبل الوجبة بـ20 دقيقة، مضغ الطعام ببطء وغيرهما.

4- عدم حرمان الجسم من الطعام

عند شعوركِ بالجوع بين الوجبات الرئيسية، تناولي فاكهة أو خضروات أو حتى شوكولا داكنة حتى لا يدخل الجسم في حالة الحرمان ويبدأ في حرق الكتلة العضلية بدلاً من الدهون.