طريقة صنع بخور عدني أنواع البخور العدني

يحتل البخور العدني الصدارة من حيث الشهرة، الجودة والانتشار داخل اليمن وخارجها. لعلّ أهم ما يميزه هو طريقة صنع بخور عدني حيث أنه يحضّر في المنازل على يد ربات البيوت اللواتي يتولين صنعه وتسويقه عن طريق أصحاب المحلات الخاصة ببيع البخور. تمثّل صناعة وتجارة بخور عدني جزء من عادات وتقاليد عدن، وحرفة متوارثة بين الأجيال. 

استخدامات بخور عدني

يستخدم هذا البخور في المناسبات والأعراس ويضفي رائحة عطرة على المنزل عند استقبال الضيوف حيث يوضع فوق الجمر في المباخر ليحترق ويتحوّل الدخان المتصاعد منه إلى عطر تغمر رائحته الذكية أرجاء المكان.

كما يستخدم البخور العدني في بعض المناسبات الاجتماعية كالزواج، الولادة والمآتم، ويُستعمل بعض أنواعه في المساجد.

3 انواع بخور عدني

هناك عدّة أنواع من البخور العدني وهي البخور السلطاني، البخور العرائسي والبخور الملكي. تتفاوت أسعار البخور العدني حسب جودته وكمية المواد المستخدمة في تحضيره، فكلما زادت كمية المواد كالعود والعطور، زادت قيمة البخور. 

بين الأنواع الـ3، يعتبر البخور السلطاني الأجود، وذلك لكثرة تركيز المواد الأساسية فيه مثل العود والعطر، وجودة العود المستخدم الذي هو الأساس لإتقان طريقة صنع البخور العدني، إضافة إلى العنبر والمسك.

طريقة صنع بخور عدني

تقوم طريقة صنع البخور العدني على خلط المواد التالية وطحنها، وهي العطر، السكر المغلي، العود، الماء ودهن الورد والمسك، لتصبح كالمسحوق.
 بعد ذلك تطبخ تلك المكونات على نار هادئة لوقت يتراوح بين 20 و30 دقيقة، ثم تقسم إلى قطع صغيرة ويتم نقل الخلطة الى قوالب معدنية أو بلاسيتكية تحت الهواء مغطاة بغلاف القصدير حتى تتحول إلى مادة صلبة جاهزة للبيع.
 يمكن إضافة مواد أخرى الى طريقة صنع البخور العدني كالمسك والعنبر وغيرهما حسب طلب الزبون. 

طريقة بيع بخور عدني

يتمّ تصدير وبيع البخور العدني بكثافة في دول خليجية مثل الإمارات، السعودية والبحرين حيث يحظى بطلب كبير في الجزيرة العربية ودول الخليج. 

تتفاوت أسعار البخور العدني حسب نوع الطبخة وجودتها حيث قد يتخطّى سعر النوع الجيد أكثر من 200 دولار اميركي، فيما تتفاوت أسعار الطبخات العادية ما بين 5 و10 دولارات. كما يعمد صنّاع البخور العدني الى الترويج له محلياً بأسعار رخيصة تتناسب مع القدرة الشرائية للمجتمع اليمني. 


إقرئي أيضاً: فوائد بخور اللبان... هذه هي أبرز استخداماته المنزلية ومنافعه على الصحّة
ضعي نبتة الياسمين في غرفتكِ وتخلّصي من التوتر والأرق كلياً!