close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هذه هي أهم طرق الوقاية من العاصفة الرملية

عاصفة ترابية في الدول العربية والخليجية مايو 2022تتنقّل عاصفة ترابية ضخمة بين عدة دول عربية في الشرق الأوسط منذ مساء الأحد 22 مايو 2022 حيث سُجِّل عدّة حالات وفيات وحالات اختناق. بالإضافة إلى تعطيل الحياة بكافة جوانبها الإجتماعية، الإقتصادية، التعليمية والملاحة. كيف بدأت العاصفة الترابية؟ كيف أثرت على الدول العربية؟ ما هي طرق الوقاية من العاصفة الترابية؟ كلّها أسئلة تجدين إجابتها في ما يلي.

طرق الوقاية من العاصفة الرملية في مايو 2022

  • ارتداء القناع في الهواء الطلق
  • تجنب الأنشطة الخارجية
  • تشغيل جهاز تنقية الهواء في المنزل
  • إغلاق النوافذ والأبواب بإحكام
  • التوجه لأقرب مركز صحي أو الإتصال على خط الطوارئ الساخن

ما هو سبب تشكّل العاصفة الرملية في مايو 2022؟

تكوّنت العاصفة الترابية في الدّول العربية بعد اندفاع كتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا نحو شرق القارة الأوروبية. الأمر الذي أدّى إلى هبوب رياح شمالية غربية قوية السرعة مصحوبة بهبات شديدة لامست حاجز الـ100كم/ ساعة في شرق الأراضي السورية. كما يرى خبراء بيئيون ومناخيون أنَّ قلة الأمطار والإستنزاف العشوائي للمياه السطحية والجوفية دون ضوابط أدّى إلى مفاقمة تداعيات ظاهرة التغير المناخي خاصةً في العراق.

كيف أثرت العاصفة الرملية على الدول العربية؟

غطَّت سُحب الغبار والأتربة يوم الإثنين 23 مايو 2022 سماء بغداد ووصولاٍ إلى إربيل حيث تسبّبت بأكثر من ألف حالة اختناق. كما تدنَّت مستوى الرؤية في الطرقات ممّا دفع السلطات العراقية إلى تعطيل الدوام الرسمي في الإدارات وتعليق الحركة الجوية مؤقتاً. بالإضافة إلى ذلك، تسببت عاصفة أخيرة مماثلة ضربت العراق قبل أسبوع واحد في إغلاق المطارات والإدارات العامة. فضلاً عن تعليق الإمتحانات. من الجدير ذكر تزايد ظاهرة العواصف الرملية في العراق خلال الشهرين الأخيرين حيث تأتي بشكل أسبوعي تقريباً. يرجّح الخبراء سبب ذلك إلى التغير المناخي وقلة الأمطار والتصحر، خاصةً وأنّ العراق تُعتبر من الدول الخمس الأكثر عِرضة لتغير المناخ والتصحر في العالم خصوصا بسبب تزايد الجفاف وارتفاع درجات الحرارة.

كما طالت العاصفة الرملية دولة الكويت يوم الإثنين 23 مايو 2022 أيضاً حيث أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني عن توقف حركة الملاحة مؤقتاً بسبب عاصفة الغبار. كما أعلن الإتحاد الكويتي لكرة القدم عن تأجيل المباراة النهائية بين فريقي كاظمة والسالمية في كأس أمير الدولة ليوم الثلاثاء 23 مايو 2022.

يوم الأحد 22 مايو 2022، نبّه المركز الوطني للأرصاد في السعودية عن وصول سرعة الرياح إلى 55 كلم/س، فوجّهت إنذار عن فرضية بدء تكوّن العاصفة الترابية في الحدود الشمالية، الجوف وحائل. على أن تنتقل إلى القصيم، الرياض، المنطقة الشرقية وغيرها من المناطق تدريجياً بدءً من يوم الإثنين 23 مايو 2022. أدّت العاصفة الرملية إلى حجب الرؤية في الشوارع والأبنية.

أمّا في البحرين فقالت إدارة الأرصاد الجوية إنّ البلد سيتأثَّر بموجة الغبار الآتية من العراق وشمال السعودية يوم الإثنين 23 مايو 2022. في قطر، كشفت إدارة الأرصاد الجوية يوم الاثنين 23 مايو 2022 عن رصدها لاقتراب الكتلة الغبارية حيث من المتوقع التأثر بها آخر الليل. كما توقعت تصاعد الأتربة وتدني مستوى الرؤية الأفقية إلى أقل من 2 كلم وانعدامها أحياناً.

يوم الإثنين 23 مايو 2022، كشف المركز الوطني للأرصاد في الإمارات عن تأثير الغبار المحمَّل من مصدرين على البلد. فمن المتوقع أن يتَّجه الغبار المحَّمل من سوريا، العراق وشمال السعودية إلى الخليج العربي. سيؤثر بدوره على شرق السعودية ومن ثمَّ على دولة الإمارات يوم الثلاثاء 24 مايو 2022. أمّا بالنسبة لتأثير الغبار المحمَّل من بحر عمان وبالقرب من الساحل الشرقي، فمن المتوقع أن يؤثّر على الساحل الشرقي وبعض المناطق الشرقية. لكن سيكون التأثير قليل بسبب تشتت الغبار في البحر.

هذه هي أهم طرق الوقاية من العاصفة الرمليةهذه هي أهم طرق الوقاية من العاصفة الرمليةهذه هي أهم طرق الوقاية من العاصفة الرملية