رغم جميع المقاييس، القيود والصورة النمطية التي حاول المجتمع رسمها للحد من طموح النساء، اليوم وأكثر من أي وقت مضى استطاعت المرأة عموماً والمرأة العربية بشكل خاص، كسرها والانطلاق في رحلة التحدي لتحقيق الحلم الذي تريده. دخلت المجال الذي ترغب به متخطية جميع المعايير المتعلّقة بشكلها الخارجي من وزنها، ملامحها وغيرها من المقاييس التي وضعها المجتمع. كلّا، هذا ليس شعراً أو كلام خيالي! سيدات عدّة برهنّ ذلك من بينها أسماء سنعرفك عليها في هذا المقال، كسرت جميع القيود، لمعت في مجال الجمال وأصبحت مصدر إلهام للعديد من النساء حول العالم، قد تكوني أنتِ واحدة منهنّ! خاصةً إن كنتِ شغوفة، طموحة وتعشقين عالم الجمال، أنتِ أيضاً قادرة على تحقيق أحلامكِ من دون أن يقف أي معيار بوجهكِ!

منصّة جمالكِ تتيح لكِ الفرصة الآن لتحققي أحلامكِ وتكوني نجمة فيديوهات "جمالكِ" المقبلة! عبر الاشتراك في مسابقة The Next Video Star -- Shades Of Jamalouki. هذه المسابقة الأولى من نوعها في العالم العربي، تهدف إلى تسليط الضوء على التنوع والاختلاف، منح فرصة لأية سيدة كي تصبح عنصراً مؤثراً ومصدر إلهام لغيرها، من دون أي شروط متعلّقة بالشكل أو العمر أو الدور الاجتماعي. لأن ما من معايير تحدد جمالكِ ونسبة نجاحكِ في المجتمع، لا تترددي بالاشتراك الآن وبخوض هذه التجربة الجديدة التي ستتيح لكِ تحقيق أحلامكِ ودخول عالم الجمال والسوشيل ميديا أيضاً. 

طريقة الإشتراك في مسابقة The Next Video Star – Shades of Jamalouki

عارضات ومدوّنات جمال كسرن المقاييس ودخلن عالم الجمال

1- مدوّنة الموضة والجمال كارن وازن Karen Wazen

كارن وازن شخصيّة مؤثرة في عالمَي الموضة والجمال، تقدّم محتوى متنوّع عبر موقعها الرسمي على انستقرام وتشارك متابعيها تجارب عدّة، بهدف نشر التوعية وتسليط الضوء على قدرة المرأة على النجاح رغم جميع العوائق التي تتعرّض لها. أمور عدّة متعلّقة بمظهرها الخارجي واجهتها كارن وازن لم تقف عائق بوجهها، من مرض البهاق إلى شكل عيونها الجاحظة وصولاً إلى علامات التمدد في بطنها. جميع هذه الأمور عرّضت كارن وازن إلى التنمر والإنتقادات، لكنّها لم تستطع إحباطها أو منعها من تحقيق أهدافها. تعمل كارن وازن على تغيير صورة المرأة النمطية التي قام المجتمع برسمها لها وتؤكد لمتابعيها أن ما من معايير ممكن أن تحدد نسبة جمال أو نجاح المرأة.

11 سبب لتشاركي بمسابقة The Next Video Star- Shades of Jamalouki

karen wazen كارن وازن

2- عارضة الأزياء شهد سلمان Shahad Salman

استطاعت عارضة الأزياء السعودية شهد سلمان أن تثبت لكل امرأة أنها جميلة بما يميّزها! تعاني شهد سلمان من البهاق وهو عبارة عن ظهور بقع معدومة اللون على البشرة. لم يقف هذا المرض عائق بوجه طموح وأحلام شهد سلمان بأن تدخل عالمي الموضة والجمال، بالرغم من التنمر والإنتقادات التي تعرّضت لها. كانت قد ذكرت في إحدى مقابلاتها أن جزء كبير من الرسالة التي تحاول إيصالها من خلال عملها، هو أنّ الجمال ينعكس بالثقة، الطاقة الإيجابية والابتسامة. 

3- مدوّنة الجمال عبير سندر Abeer Sinder

عبير سندر هي أول مدوّنة جمال صاحبة بشرة داكنة في المملكة العربية السعودية، بدأت مسيرتها عندما لاحظت قلّة تمثيل النساء صاحبات البشرة الملوّنة في الشرق الأوسط على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ أشارت في إحدى مقابلاتها أنها أخذت على عاتقها إنشاء قناة على YouTube تمثّل النساء العربيات صاحبات البشرة الملوّنة. تحاول عبير سندر طرح مواضيع تبيّن من خلالها أن الاختلاف شيء طبيعي بهدف نشر التوعية، وللتأكيد أن ما من معايير تحدد نسبة جمال أو نجاح المرأة. كما أنها تشارك في العديد من الحملات التي تشجّع التنوّع وحبّ الذات.

abeer sinder عبير سندرabeer sinder عبير سندرabeer sinder عبير سندر

4- عارضة الأزياء Georgia May Jagger

واحدة من أبرز عارضات الأزياء البريطانيات، وقد شغلت أغلفة مجلّات عالميّة وشاركت في حملات إعلانية عديدة لماركات عالميّة مثل شانيل Chanel وميو ميو Miu Miu وفرساتشي Versace وغيرها. ما يميّز Georgia May Jagger أنها لا تتمتع بأسنان مثاليّة، فأسنانها كبيرة الحجم وفيها فراغ. رغم ذلك، لم تتجه جورجيا ماي جاغر إلى أي تعديل في أسنانها فأصبحت من السمات التي تميّز إبتسامتها. استطاعت هذه العارضة أن تنجح في مجالها، وأكّدت أن ما من معايير تحدد نسبة جمال المرأة، بل ممكن أن تكون من أبرز المؤثرات في عالم الجمال إن كانت فعلاً ترغب بذلك.

georgia may Jagger جورجيا ماي جاغرgeorgia may Jagger جورجيا ماي جاغر

5- مشتركة في مسابقة ملكة جمال الإكوادور لعام 2021 Victoria Salcedo

 رغم فقدان ذراعيها وإحدى ساقيها جرّاء تعرّضها لحادث في صغرها، لم تفقد عارضة الأزياء Victoria Salcedo ثقتها بنفسها، فتحدّت الصورة النمطية وشاركت في مسابقة ملكة جمال الإكوادور لعام 2021. تؤكد لنا Victoria Salcedo من خلال هذه الخطوة أن نجاح المرأة يقتصر فقط على ثقتها بنفسها وشغفها وما من معايير ولا أعذار أخرى يجب أن تحد من طموحها.

6- العارضة Kate Grant

برهنت العارضة الأميركية Kate Grant للجميع أن الإرادة والجمال أقوى من أي مرض يصيب الإنسان. هي تعاني من متلازمة داون ورغم ذلك لم يمنعها أي عائق من تحقيق حلمها في أن تدخل عالم الموضة والجمال. هذه الفتاة القويّة، الجميلة الشقراء والحالمة تشارك الجميع شغفها في أن تكون عارضة أزياء من خلال نشرها لفيديوهات لها على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي. هذه القوّة والثقة بالنفس التي تتمتع بها Kate Grant خوّلتاها الدخول إلى عالم الجمال حيث تم اختيارها من قبل Benefit Cosmetics لتكون ضمن حملة التسويق لإحدى مستحضراتها.

Kate Grant كيت غرانت

7- عارضة الأزياء حليمة عدن Halima Aden

حليمة عدن شابّة صوماليّة أميركيّة، وأوّل امرأة محجّبة تدخل مجال عرض الأزياء. كسرت كلّ الصور النمطيّة وشاركت في مسابقة Miss Minnesota الجماليّة، ومن على تلك المنصّة، بدأت مسيرتها المهنيّة. وقّعت حليمة عدن عقداً مع IMG Models، أهمّ وكالة عرض أزياء عالميّة. شكلت ظاهرة مميّزة غيّرت نظرة الموضة للمرأة وأكّدت أنّ الأنثى تجسيدٌ للجمال الكامل من دون الحاجة إلى إبراز كلّ مفاتن الجسم. إضافةً إلى ارتداء حليمة عدن الحجاب على منصّات عرض الأزياء، كانت في الوقت عينه معتمدة تقويم للأسنان الذي يعتبره المجتمع من "الشوائب" التي تقلل من جمال المرأة. إلّا أن حليمة عدن أزالت هذه الصورة النمطية وأثبتت للجميع أن جمال المرأة ونجاحها لا يقتصر على جسمها، شعرها أو أسنانها المثالية، بل ثقتها بنفسها هي التي تزيدها جمالاً.

حليمة عدن Halima aden

حليمة عدن Halima aden

8- عارضة الأزياء Jillian Mercado

 لم يقف الضمور العضليّ والكرسيّ المتحرّك بوجه عارضة الأزياء الأميركية Jillian Mercado التي كانت تحلم بأن تدخل عالم الجمال والأزياء. اليوم، أصبحت واحدة من عدد قليل من العارضات اللواتي لديهنّ احتياجات خاصّة وظهرن في حملات لعلامات تجارية كبرى. أكدت Jillian Mercado من خلال نجاحها هذا أن السيدات ذوي الإحتياجات الخاصة يمكنهنّ الحصول على فرص متساوية ودخول المجالات التي يرغبن بها حتّى إذ كان الأمر يبدو غريب للمجتمع. 

Jillian Mercado

Jillian Mercado

Jillian Mercado

9-الانفلونسر هديل مرعي Hadeel Marei

هديل مرعي شابّة مصرية، متعدّدة المواهب وبارعة في مجالات عدّة، من التمثيل الكوميدي وتقديم محتوى متنوّع على قناتها الخاصة على يوتيوب. تُعتبر هديل مرعي من الفتيات صاحبات الجسم الممتلئ اللواتي أثبتن أن النحافة ليست معيار نجاح أو جمال. تحاول هديل مرعي في كل مرّة تقدم فيها فيديو أو تنشر صور مع متابعيها، أن تعكس الإيجابية والثقة في النفس، وبالنسبة لها أن كل امرأة تتميّز باختلافها والجمال نسبيّ لا شروط ممكن أن تحدده.