close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

مهرجان ديوالي 2022 في دبي: فعاليات ترفيهية متنوّعة وعروض مميّزة

مهرجان ديوالي 2022 في دبي: فعاليات ترفيهية متنوّعة وعروض مميّزة

تحتفل مدينة دبي سنوياً بمهرجان الأضواء Diwali، الذي يبث الفرح في القلوب بألوانه ومظاهره الترفيهية المتنوِّعة. حيث تشهد أبرز الوجهات في دبي احتفالات جماهيرية، لتقدم باقة من العروض المميزة وفرص الفوز بجوائز قيّمة، وعروض الترفيه الحي المذهلة والألعاب النارية الآسرة، في أجواء ممتعة لسكان دبي وزوارها.

فعاليات مهرجان دبي للتسوق 2022

ما هو مهرجان ديوالي؟

ديوالي، هو أحد أهم المهرجانات الهندوسية، يتزامن مع بداية السنة الهندية الجديدة، كما يشكل مناسبة للاحتفال بالحياة، الأمل والتفاؤل وتمتين العلاقات الاجتماعية. يصادف عيد ديوالي في فصل الخريف، لكن ليس له تاريخاً محدداً، إذ يمكن أن يحل في شهر أكتوبر أو نوفمبر مثلاً. أما هذا العام، فقد صادف مهرجان ديوالي يوم 14 أكتوبر 2022. يعود أصل كلمة Deepavali، إلى اللغة السنسكريتية، وتعني صفوف المصابيح المضاءة. من هنا، عند بدء المهرجان، تُضاء الأماكن بصفوف المصابيح الزيتية والكهربائية والفوانيس الورقية التي تزين المنازل، المكاتب والأماكن العامة، في أجواء من البهجة. يستمر الاحتفال على مدى 5 أيام متتالية، ويصادف عيد ديوالي الرئيسي في اليوم الثالث، ويسبق ديوالي مهرجان Dhanteras ومهرجان Choti Diwali ويخلفهما مهرجان Goverdhan Pooja ومهرجان Bhai Dooj.

موعد مهرجان ديوالي 2022

انطلقت مظاهر الاحتفال بعيد ديوالي هذا العام في مختلف أنحاء دبي، في 14 أكتوبر وستستمر حتى يوم الجمعة 28 أكتوبر 2022. ضمن هذه الفترة، تبدأ الفعاليات الأساسية لمهرجان دوالي في 22 أكتوبر 2022 وتمتد على مدار 5 أيام. يتضمن المهرجان العديد من العروض الترفيهية، المأكولات، الهدايا، الملابس وعروض الألعاب النارية، إضافةً الى فرص ربح جوائز قيّمة.

مهرجان ديوالي 2022 في دبي: فعاليات ترفيهية متنوّعة وعروض مميّزةمصدر الصورة: غوغل

فعاليات مهرجان ديوالي 2022 في دبي

1- اليوم الأول: Dhanteras دانتيراس، في 22 اكتوبر

يتوجه الناس عادةً لشراء الذهب والمجوهرات والفضة والنحاس ومستلزمات المطبخ، لتمتلئ أسواق دبي بالناس.

2- اليوم الثاني: Choti Diwali شوتي ديوالي، في 23 اكتوبر

في هذا اليوم يجب على جميع أفراد الأسرة الاستيقاظ مبكراً، والاستحمام باستخدام الزيوت لتخفيف إرهاق الجسم. ثم تجرى جميع الترتيبات لليوم التالي. ويشمل ذلك صنع الحلويات في المنزل وزيارة العائلة والأصدقاء المقربين ومشاركة الهدايا. تضاء المنازل والمباني بالأضواء والشموع.

3- اليوم الثالث: Diwali ديوالي، في 24 اكتوبر

في اليوم الثالث يجتمع الناس، وتتزين المنازل والحدائق والأماكن العامة المضاءة بألوان زاهية، بينما تنطلق الألعاب النارية الملونة إلى عنان السماء. تمتلئ مدينة دبي في هذا اليوم، باحتفالات تناسب جميع أفراد العائلة، بما في ذلك عرض الأضواء في الوصل بلازا، وورش عمل متنوعة للأطفال في مدينة Expo Dubai، بالإضافة إلى عرض مبهر لأكبر نافورة راقصة في العالم، نافورة النخلة في The Point، وعروض رقص ثقافية وترفيهية ذات طابع خاص. بالإضافة الى الكثير من الفعاليات الممتعة للأطفال في أبراج بحيرات جميرا. لتجارب طعام مميزة وحصرية، قومي بزيارة عرض بومباي دريمز في ناماستي India داخل Bollywood Parks دبي.

4- اليوم الرابع: Goverdhan pooja جوفاردان بوجا، في 25 اكتوبر

في اليوم الرابع من هذا المهرجان، يتم تبادل الهدايا والحلويات بين العائلة والأصدقاء. حيث يتم تحضير وتوزيع كميات كبيرة من المأكولات النباتية المنزلية. يمكن للزوار الاستمتاع بتقديم المأكولات الهندية الشهية في العديد من المطاعم في جميع أنحاء المدينة، بما في ذلك مطعم The Crossing في فندق The H دبي، و مطعم وبوفيه كاليدوسكوب في Atlantis The Palm دبي، ومطعم Kinara by Vikas Khanna في JA Lake View. يذكر أن اليوم الرابع من ديوالي، يشير إلى بداية سنة مالية جديدة مع قيام الشركات بفتح دفاتر حسابات جديدة، وعادة ما تبدأ أي مشاريع تجارية جديدة في هذا اليوم.

5- اليوم الخامس: Bhai Dooj بهاي دوج، في 26 اكتوبر

اليوم الخامس من ديوالي مخصص للاحتفال بالعلاقات الأخوية بين الأشقاء وأولاد العم. حيث تقوم الأخت بتقديم الحلوى لأخيها، وفي المقابل يقدم الأخ لأخته الهدايا ويتعهد بحمايتها.

كما ستضاء سماء دبي بالألعاب النارية، على إيقاعات الموسيقى، يوم 28 أكتوبر 2022، لاختتام مهرجان ديوالي ضمن فعاليات القرية العالمية في دبي.

مهرجان ديوالي 2022 في دبي: فعاليات ترفيهية متنوّعة وعروض مميّزةمصدر الصورة: تويتر DubaiDET

مهرجان ديوالي 2022 في دبي: فعاليات ترفيهية متنوّعة وعروض مميّزةمصدر الصورة: تويتر DubaiDET