هل شعرتِ يوماً بالتردّد حيال حجز تذكرة والسفر إلى وجهة من اختياركِ... بمفردكِ؟ لا تتردّدي، حتى ولو بدا الأمر مخيفاً، وربما مملّاً في البداية. بمجرّد خوض هذه التجربة، ستدركين أنّ هذا النوع من السفر يسمح لكِ بفهم نفسكِ بشكل أفضل، ويقدّم لكِ العديد من الفوائد في مختلف جوانب حياتكِ. سنعرضها لكِ أدناه.

فوائد السفر بمفردك

1- اكتشاف نفسكِ بشكل أفضل

كم مرّة دخلتِ سريركِ بعد يوم طويل، مدركة أنّ اليوم قد مرّ بسرعة ولم يكن لديكِ وقت لتعتني بنفسكِ، ولو لدقيقة واحدة؟ صحيح أنّ السفر بمفردكِ يخرجكِ من منطقة الراحة الخاصّة بكِ، لكنّه يعزّز القيام بتجارب جديدة ومغامرات تثري شخصيّتكِ. يحمّلكِ مسؤوليّة، بحيث تعتمدين في كلّ شي على نفسكِ فقط، وتتّخذين القرارات الشخصيّة، ما يساعدكِ في بناء الثقة والتعرّف إلى نفسكِ أكثر.

2- التعرّف إلى أشخاص جدد

 عندما تسافرين مع أشخاص تعرفينهم وتشعرين بالراحة معهم، تميلين إلى التمسّك بهم وتتجنّبين التواصل مع الآخرين. لكن عندما تسافرين بمفردكِ، تصبحين أكثر انفتاحاً على الفرص الموجودة حولكِ. تجدين نفسكِ مجبرة على التحدّث إلى الأشخاص الآخرين، ما يساعدكِ في التعرّف إلى وجهات نظر جديدة وتعزيز مهاراتك الاجتماعيّة. من يدري، قد تقابلين أشخاصاً يصبحون جزءاً لا يتجزّأ من حياتكِ لاحقاً.

15 نصيحة يجب معرفتها في حال كنتِ مسافرة بمفردكِ للمرة الأولى

3- الحرية في فعل ما تريدينه

عادة ما تأتي الرحلات العائليّة والجماعيّة مخطّطة مسبقاً مع الأنشطة التي تناسب الجميع. يمنحكِ السفر بمفردكِ فرصة لتختاري ما تريدينه، دون الشعور بالضغط، مراعاة لما يفضّله الآخرون. علاوة على ذلك، عندما تكونين مسؤولة، يمكنكِ إبطاء الأمور ووضع جدول يناسب توقيتكِ الخاصّ. يمكنكِ أخذ قيلولة بعد الظهر وحجز موعد في المنتجع الصحيّ، دون الشعور بالذنب والاستعجال.

فتاة خلال السفر والسياحة بمفردها مصدر الصورة: انستقرام meganhomme

4- تعلّم لغة جديدة

كونكِ وحيدة في بلد أجنبيّ، يتيح لكِ هذا الأمر الانغماس الكامل في الثقافة، عن طريق فصلكِ عن جذوركِ الأصليّة، بسبب عدم وجود أحد يذكّركِ باستخدام لغتكِ الأصلية. إذاً، سيكون عليكِ استخدام لغتهم، خاصّة عند مقابلة السكّان المحليّين.

5- تحسين صحة العقل، الجسد والروح

أظهرت الدراسات أنّ السفر المنفرد يساعدكِ في تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبيّة والقلق. يعزّز السفر الطاقة الإيجابيّة، يكسر الروتين المعتاد ويمنحكِ تجارب جديدة ومغامرات بعيداً عن هاتفكِ. تساعدكِ الأنشطة التي تقومين بها، كالمشي لمسافات طويلة أو ركوب الدرّاجات في الحفاظ على لياقتكِ وصحّة جسمكِ، عقلكِ وروحكِ.

فتاة خلال السفر والسياحة بمفردها مصدر الصورة: انستقرام adolfiinas