فوائد بخور الجاوي بخور الجاوي الأحمر الأبيض الأسود

تتميز المنازل العربية بإستخدامها لأنوع مختلفة من العود والبخور، وذلك لتعطير المنزل بالروائح الطيبة والزكية، ولذلك فإننا سنعرفك اليوم على واحد من أهم أنواع البخور الطبيعيّة المركبة ذات الرائحة الزكيّة وهو بخور الجاوي الذي يعتبر من أفخم وأفضل أنواع البخور. 

ما هو بخور الجاوي؟

يستخرج بخور الجاوي من جذوع الاشجار التي يصل ارتفاعها الى حوالي 20 متر حيث إنها تخدش بأدوات حادة ليخرج منها سائل يتجمد بعد خروجه من الجذوع، ويتم جمعه على شكل كتل. 

يتميز بخور الجاوي بدخانه الخفيف ورائحته الناعمة التي تدوم لساعات طويلة فهو من أقوى التركيزات. هناك 3 أنواع من هذا البخور: الجاوي الأسود، الجاوي الأحمر والجاوي الأبيض. 

بالإضافة الى فائدته في التعطير بفضل رائحته الزكية، للبخور الجاوي فوائد أخرى إذ يعتبر نافعاً لعلاج العديد من الأمراض مثل الربو، الانفلونزا، السعال وغيرها من مشاكل التنفس.

إليك في ما يلي بالتفصيل فوائد بخور الجاوي واستخداماته المتعددة. 

فوائد بخور الجاوي 

- إعطاء رائحة عطرية طيبة في المنازل والقضاء على الروائح الكريهة. 

- تحسين الحالة المزاجية والتخلص من الطاقة السلبية ومشاعر التعب، الخمول والكسل. 

- القضاء على مشاكل الجهاز التنفسي، التخفيف من الزكام والإنفلونزا، طرد البلغم والتخلص من نزلات البرد.  

- التخلص من جميع مشاكل الصدر وتخفيف أعراض الإصابة بمرض الربو. 

- علاج مشاكل المسالك البولية وإدرار البول.

- تسكين الألم في مختلف أنحاء الجسم واسترخاء العضلات والأعصاب. 

- تطهير الجروح والتئامها سريعاً. 

الفرق بين بخور الجاوي الأحمر، الأبيض والأسود

يتميّز بخور الجاوي الأسود بشكله، لكن بالنسبة لعطره فهو أقل نفاذية من الأحمر وذو نفاذية أكبر من الأبيض.

يعتبر بخور الجاوي الأحمر من الأنواع النادرة جداً وما يميزه هو رائحته القوية، احتراقه السلس وفترة تبخيره الطويلة. 

أما بخور الجاوي الأبيض فهو أقل حدّة من أنواع بخور الجاوي الأخرى، وله رائحة زكية جداً ويسبّب حساسية أقلّ للذين يعانون من الحساسية التنفسية. هو مناسب مع بخور الجاوي الأسود أكثر من الأحمر للاستخدام اليومي. يأتي بخور الجاوي الأبيض على شكل أحجار كبيرة وصغيرة، تشبه إلى حد كبير الصخور الرسوبية مع عروق صفراء أو ذهبية وهذا ما يدلّ على نوعيته الجيدة.
إذا أردت تمييز جودته لتجنب الحصول على نوع سيء من بخور الجاوي الأبيض أو الأحمر وبسعر رخيص، عليك الإنتباه الى النقاط السوداء أو الداكنة على حجر البخور. فكلما زادت الألوان الداكنة واندمج اللون الأبيض مع ألوان مائلة للبني والأسود أو لاحظت بهتان اللون الأحمر ووجود الكثير من الشوائب السوداء، كلما كانت النوعية رديئة.