بهدف تقوية الذاكرة وتحسين صحة الدماغ، يمكن اللجوء إلى الكثير من الاطعمة التي تساعد على ذلك. في هذا المقال، سنسلّط الضوء على أبرز هذه الأطعمة والتي تجدينها في السطور التالية والفيديو أدناه.

اطعمة تساعد على تقوية الذاكرة

1- الزعتر يساعد على تقوية الذاكرة

من المعروف عن الزعتر أنه يساعد على تقوية الذاكرة لأنه يعمل على تنشيط الخلايا العصبية في الدماغ. من فوائد الزعتر أيضاً أنه يخفّف من تقلّصات المعدة التي قد ترافق التوتّر حالةً في حال وجود اختبار أو امتحان. يمكن تناول الزعتر، إمّا من خلال مزجه مع السمسم والزيت ومكوّنات أخرى، أو يمكن تناوله على شكل زعتر أخضر.

2- الجوز يساعد على تقوية الذاكرة 

هل لاحظتِ من قبل أن شكل الجوز يشبه الدماغ؟ في الواقع، كأن هذا الأمر يشير إلى فوائده على تحسين صحة الدماغ، إذ إنه غني بمضادات الأكسدة والأوميغا 3 المفيدة للصحة بشكل عام وصحة الدماغ بشكل خاص. 

3- الافوكادو يساعد على تقوية الذاكرة 

الافوكادو يحتوي على الكثير من الفوائد، من بينها فيتامين أ وفيتامين سي، وهما فيتامينان يساعدان على نقل الاوكسجين إلى الدماغ، مما يساعد على تقوية الذاكرة وتحسين صحة الدماغ.

4- البابونج أو اليانسون يساعد على تقوية الذاكرة 

البابونج واليانسون يساعدان على الاسترخاء خاصةً في حال تمّ شربهما مثل الشاي قبل النوم. عند الاسترخاء يمكن النوم بشكل جيّد ممّا يؤمّن الراحة للجسم والدماغ مما يساعد على عدم النسيان والتركيز.

نصائح تساعد على تقوية الذاكرة 

1- شرب كميات كافية من المياه

شرب المياه هو من أهم الخطوات التي يجب اللجوء إليها، لأنه يساعد على ترطيب خلايا الدماغ، خاصةً وأن الجفاف يؤدّي إلى انكماش الخلايا مما يؤثّر سلباً على صحة الدماغ والذاكرة.

2- الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم

الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم والغنية بالملح تعيق تدفّق الدم إلى الدماغ، لذلك يفضّل الابتعاد عن هذه الأطعمة.

3- الابتعاد عن الحلويات

يفضّل أيضاً الابتعاد عن الحلويات مثل الأيس كريم الغني بالسكر، وذلك لأنه يؤثّر على المهارات المعرفية، بحسب إحدى الدراسات. من هنا، يمكنكِ مثلاً تناول الزبادي مع الفراولة كبديل صحّي.