close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

بالفيديو، 10 خطوات تساعدكِ على تقوية الذاكرة وعلاج النسيان

قد تعاني الكثير من بنات الجامعة من صعوبة في حفظ الدروس خلال المرحلة الدراسية، وذلك قد يكون بسبب طريقة عمل الذاكرة لديهن إذ تكون لمدى قصير. من هنا، سنساعدكِ في هذا المقال على تعزيز قدرة الحفظ لديكِ وعلاج النسيان وبالتالي تقوية الذاكرة لديكِ، من خلال عدد من الخطوات. كل ما عليكِ فعله هو قراءة السطور التالية ومشاهدة الفيديو أعلاه للمزيد من التفاصيل.

طرق تقوية الذاكرة وعلاج النسيان

1- تحضير جوّ مناسب للدراسة

قبل البدء بالدراسة من المهم جداً تحديد الجوّ الذي يناسبكِ للحفظ بطريقة أسرع. يوجد نوعان من الأشخاص أثناء الدراسة، النوع الأول من يفضلّ الدرس في جوّ يسوده الهدوء، والنوع الثاني يفضلّ الدرس مع سماع الموسيقى مثلاً. من هنا، حدّدي تماماً ما هو الجوّ الذي يناسبكِ لتحفيز القدرة على الحفظ.

2- التخلّص من مصادر التشتيت واللهو عن الدراسة

عند البدء بالدرس، من المهم التخلّص من كل الوسائل التي قد تشتت تفكيركِ وتسبب لكِ اللهو. أبرز هذه الوسائل التي قد تؤثر سلباُ على القدرة على الحفظ هو استعمال الهاتف، لذلك احرصي على إبقائه بعيداً عنكِ من أجل تعزيز التركيز لديكِ وبالتالي تقوية الذاكرة.

3- تشغيل عدّة حواس أثناء الدراسة

تُشير إحدى الدراسات إلى أن تشغيل حاستَين أثناء الدراسة يمكن أن يساعدكِ أكثر في تعزيز القدرة على الحفظ وعدم النسيان. من هنا، يمكنكِ مثلاً كتابة المعلومات وهنا تشغّلين حاسة النظر، كما يمكنكِ قراءتها على صوت عالٍ لتكوني بذلك قد عزّزتِ حاسة السمع لديكِ.

4- تقسيم الدروس على شكل رؤوس أقلام

من أهم الخطوات التي تساعدكِ على حفظ دروسكِ بدون نسيانها، هي تسجيل رؤوس أقلام أساسية. من خلال القيام بهذه الخطوة يكفي أن تحفظي هذه العناوين وبالتالي ستتذكرين التفاصيل بسرعة.

5- اللجوء إلى المفكّرة من أجل تنظيم الدروس

المفكّرة تساعدكِ على تنظيم أفكاركِ والمهام المتعلّقة بالدرس، الأمر الذي يؤثّر إيجاباً على ذاكرتكِ، وبالتالي لن تنسي أي تفصيل.

6- تهيئة الحالة النفسية والجسدية قبل الدراسة

تهيئة الحالة النفسية والجسدية، نقصد بها الاسترخاء بعد العودة من المدرسة أو الجامعة من خلال اعتماد ملابس مريحة، والاستحمام مثلاً. كذلك ولتحقيق هذه الخطوة من المهم تناول الطعام أو اي شراب يساعدكِ على الاسترخاء مثل الشاي أو اليانسون. كذلك، احرصي على شرب كمية كافية من الماء لأن ذلك يساعد على تحسين صحة خلايا الدماغ مما يؤثّر إيجاباً على تفوية الذاكرة.

7- لعب دور الاستاذ بالشرح أثناء الدراسة

من الخطوات التي أثبتت فعاليتها في الحفظ بحسب الدراسات، هو لعب دور الأستاذ في الشرح. هذه الطريقة تساعد على ترسيخ المعلومات في الدماغ وبالتالي ضمان عدم نسيان الدروس.

8- عمل اختبار بالمعلومات التي درستِها

عند الانتهاء من حفظ دروسكِ، قومي بعمل اختبار يساعدكِ على التأكّد من أن المعلومات كلها أصبحت راسخة لديكِ. كذلك يمكنكِ الاستعانة بأحد أفراد العائلة من أجل مساعدتكِ على هذا الاختبار والتأكّد من أن معلوماتكِ صحيحة.

9- ممارسة الرياض قبل الدراسة

لا تنسي ممارسة التمارين الرياضية قبل الدرس لأنها فعلاً تساعكِ على الحفظ، كيف؟ أثناء ممارسة الرياضة تزداد نسبة الأوكسجين في الدماغ مما يؤدّي بالتالي على تقوية الذاكرة وعلاج النسيان.

10- تمرين الدماغ على تلقّي معلومات جديدة

الدماغ مثله مثل أعضاء الجسم الأخرى، يحتاج للتدريب الدائم لتعزيز قدرته على العمل بشكل جيّد. من هنا، درّبي عقلكِ دائماً على حفظ معلومات مختلفة من خلال تعلّم لغات جديدة مثلاً وذلك من أجل تعزيز قدرة الحفظ لديك.