28 أغسطس... إنه يوم المرأة الإماراتية! نساء إماراتيات رائدات في مختلف المجالات والقطاعات تركن بصمتهنّ الخاصّة في المجتمع، وأثبتن أنّ المرأة العربية وتحديداً الإماراتية قادرة على تحقيق أهمّ الأهداف الحياتية بالتساوي مع الرجل.

في هذا اليوم، يوم المرأة الإماراتية، لا يمكننا ألّا نسلّط الضوء على بعض أهم النساء الإماراتيات اللواتي تركن أثراً ليس فقط في مختلف المجالات التي يعملن بها، إنما في بلدهنّ الإمارات العربية المتّحدة، في العالم العربي وحتى في العالم كلّه! سنعرّفكِ في ما يلي إلى نساء إماراتيات يمكن أن تستلهمي من نجاحاتهنّ لتحقّقي أنتِ بالتالي طموحاتكِ. 

إلهام القاسمي

يوم المرأة الإماراتية الهام القاسميإلهام القاسمي الحاصلة على بكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في دبي، والماجستير في السياسة الاجتماعية من كلية لندن للاقتصاد، هي أول امرأة إماراتية تقرّر القيام برحلة إلى القطب الشمالي الجغرافي، من دون مساعدة أو دعم لمدة ثلاثة أسابيع. بالنسبة لإلهام القاسمي، إن هذه الرحلة تعتبر من أهمّ تجاربها التي عاشتها في حياتها، لأن المرء عليه أن يقرّر القيام بأشياء مختلفة في حياته ليتمكّن من التقدم في الحياة عموماً. 

عهود خلفان الرومي

يوم المرأة الإماراتية عهود الروميشغلت عهود خلفان الرومي منصب أول وزيرة للسعادة في الإمارات العربية المتحدة، وأشرفت على تنسيق وتنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات الاستراتيجية على مستوى دولة الإمارات منها؛ رؤية الإمارات 2021 والأجندة الوطنيّة، استراتيجية حكومة الإمارات وغيرها. إضافة إلى ذلك، هي حاصلة على شهادة الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال في جامعة الشارقة ودرجة البكالوريوس في الإقتصاد من كلية الإدارة والإقتصاد من جامعة الإمارات العربية المتحدة. 

ياسمين الملا

يوم المرأة الإماراتية ياسمين الملاياسمين الملا هي مصممة أزياء إماراتية، اتّبعت حدسها وقاتلت حتى النهاية للوصول إلى ما هي عليه اليوم. بالنسبة لها، لا أحد يستطيع أن يسلب من المرأة العربية حقّها في التعلّم والثقافة، فهذا هو سلاحها لتحقيق كلّ الأحلام. إضافة إلى ذلك، لا تعتبر تصميم الأزياء تحدياً، بل فرصة تحفّزها للعمل بجهد أكبر.  هي تحب عملها وتريد أن تصمّم ملابس خالدة يمكن ارتداؤها حتّى بعض 20 عاماً.

زهرة لاري

يوم المرأة الإماراتية زهرة لاريمنذ طفولتها وهي تحلم بأن تتزلّج على الجليد، لتحقّق أخيراً أمنيتها! أصبحت أوّل متزلّجة جليد تشارك في البطولات العالميّة مرتديةً الحجاب، كما أنها ستشارك هذا العام في الدورة الـ29 للألعاب الجامعية الشتوية والمقامة في روسيا. في الواقع، انضمت زهرة لاري إلى الإتحاد البدولي للتزلّج على الجليد في عمر الـ16 عاماً، لتطوّر نفسها يوماً بعد يوم وتصل إلى العالمية. توجّت بـ4 بطولات في التزلّج على الجليد في دولتها الإمارات العربية المتحدة. 

نايلة الخاجة

يوم المرأة الإماراتية نايلة الخاجةالمخرجة نايلة الخاجة هي أول سينمائية إماراتية تمكّنت من الدخول إلى عالم صناعة الأفلام. فازت بالعديد من الجوائز التي جعلتها من أشهر وألمع السيدات الإماراتيات في العالم العربي. على الرغم من أن المجتمع لم يكن يتقبّل فكرة عمل المرأة في المجال السينمائي، إلا أنها كسرت هذه التقاليد وتابعت حلمها. أسسّت شركة إنتاج سينمائي خاصة بها عام 2005، وتسمى Seven-D. 

رفيعة الهاجسي

يوم المرأة الإماراتية رفيعة الهاجسيعلى الرغم من بعض القواعد التي تفرضها دولة الإمارات وعدم تقبّل المجتمع لمجال عرض الأزياء، إلا أن رفيعة الهاجسي كسرت هذه الحواجز، لتصبح أوّل عارضة أزياء إماراتية. أشارت رفيعة الهاجسي إلى أن المجتمع الإماراتي رفض فكرة لقب عارضة أزياء، لكن مع مرور الوقت قد تقبّل هذا الموضوع، خصوصاً أنها لم تتخطى الحدود بل احترمت عادات دولة الإمارات العربية المتحدة.

مريم المنصوري

يوم المرأة الإماراتية مريم المنصورينجحت الإماراتية مريم المنصوري بالوصول إلى هدفها الذي لطالما حلمت به، وأصبحت أوّل قائدة لطائرة مقاتلة في الإمارات، كما كرّمت في مقرّ الأمم المتحدة في نيويورك كمحاربة للقوالب النمطيّة والإرهاب. قبل أن تحقّق كل هذا النجاح، واجهت مريم المنصوري عقبات عدّة منعتها من تحقيق هذا الحلم بداية كونها تعيش في مجتمع ذكوريّ. أمضت معظم وقتها في العمل مع القيادة العامّة قبل أن تسمح لها الفرصة بتحقيق حلم الانضمام إلى القوّات الجويّة. بعد طول انتظار، فتحت كليّة خليفة بن زايد الجوّية أبوابها للمجنّدات في أبو ظبي، وتخرّجت منها مريم المنصوري في العام 2006 لتصبح واحدة من أوائل الطيّارين الذين خاضوا حملة ضدّ الإرهاب في سوريا.

خلود عتيق

يوم المرأة الإماراتية خلود عتيقأوّل امرأة امراتية تولّت رئاسة طاقم الطباخين في أحد أكبر الفنادق في الإمارات العربية المتحدة، لتحوّل حلمها إلى حقيقة بعد عشرات السنين من العمل المتواصل. تعلّمت خلود العتيق الطبخ من أمّها، حيث كانت تجلس في جوارها وتشاهدها وهي تحضّر الطعام. أشارت في إحدى المقابلات إلى أن "البلاليط" هو أول طبق قامت به، حيث تركته على النار لمدة عشرين دقيقة ما تسبّب في تخريب الوجبة، لكنها صمّمت على تعلّم الطبخ لتصل إلى ما هي عليه اليوم.