قاعة مرايا في العلا المملكة العربية السعودية

حازت قاعة مرايا القاعة الشهيرة الخاصة بالحفلات الموسيقية والمناسبات المختلفة في محافظة العلا، الواقعة شمال غرب المملكة العربية السعودية على واحدة من أرقى جوائز العمارة في العالم وهي جائزة Architizer A+. هذه الأخيرة تركز على الترويج والإحتفاء بأفضل هندسة معمارية خلال العام. 

تنظم الجمعية الدولية Architizer.com الواقعة في نيويورك، هذه الجائزة السنوية الدولية، وهي تتألف من أكثر من 7 مليون معماري رائد على مستوى العالم. ترشّح الجائزة 5 من المرشحين النهائيين من اللجنة المحكمة، مع اختيار فائز بتصويت منها، و فائز آخر بتصويت الجماهير في كل فئة.

في هذا الإطار، اختيرت قاعة مرايا في الترشيح النهائي عن فئة هندسة العمارة للزجاج Architecture + Glass من شخصيّات بارزة في مجالات متعددة. هي تشمل: التصميم، التكنولوجيا، العقارات والموضة، وذلك بناءً على مقاييس مثل: الشكل، الوظيفة والتأثير. حصلت مرايا على أغلب الأصوات في فئتها لتكون الفائزة بجائزة الاختيار الجماهيري لعام 2020.

قاعة مرايا في العلا... صرح أيقوني فريد

المبنى الضخم اكتسب اسمه مرايا من عدد المرايات العملاقة بواجهاته والتي تعكس المناظر الطبيعية الخلابة للمنطقة المحيطة به كإقليم الهجرة المندرج ضمن قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة يونيسكو للتراث العالمي.

صمّم الإيطالي فلوريان بوجي، من مكتب التصميم الهندسي جيو فورما بميلانو، قاعة مرايا، مستوحياً التصميم من الطبيعة المحيطة، وهي نفس الطبيعة التي أوحت للأنباط في الحضارات القديمة بفنون العمارة قديماً. تم بناء المشروع في فترة قصيرة تقتصر على 4 أشهر فقط ليكتمل في ديسمبر 2019. 

تتكوّن قاعة مرايا من مجموع 9740 متر مربّع من زجاج المرايا المقدم من مجموعة جارديان جلاس، وهو الزجاج الذي يغطي الجدران الخارجية للهيكل ذي الشكل المكعب، عاكساً بالتالي صحراء العلا الشاسعة والمذهلة.

تطلّ نافذة مرايا العملاقة ذات التصميم القابل للسحب، والتي تبلغ مساحتها أكثر من 800 متر مربع على الطبيعة المحيطة، ما يمنح الزائر تجربة تمزج بين جمال الطبيعة والترفيه.

هذا وتم الكشف عن واجهة المبنى غير العادية في احتفال خاص أقامته الهيئة الملكية للعلا خلال الموسم الثاني من مهرجان طنطورة الموسيقي في العام 2019. هي مزودة بأحدث تقنيات الصوت، العروض المسرحية والموسيقية مما يؤهلها لاحتضان أكبر الحفلات الفنية. استضاف المكان الذي يضم 500 مقعد منذ ذلك الحين فنانين عالميين بارزين، ومن بينهم أندريا بوتشيلي، ليونيل ريتشي، ياني وغيرهم الذين قدموا عروض في قاعة مرايا في العام الأول. كما اختير الموقع مؤخراً لتصوير عدة إعلانات لعدد من العلامات التجارية الفاخرة مثل كارتيه ورولز رويس.

قاعة مرايا في العلا تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية

الإنجاز المعماري المبهر هذا، هو ليس الأول لقاعة مرايا في السعودية، فقد سبق وحققت رقماً قياسياً على المستوى العالمي، ودخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية، كأكبر مبنى مغطّى بالمرايا في العالم 2019. 

قاعة مرايا في السعودية تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية

إضافة إى ذلك، تطمح الهيئة الملكية لمحافظة العلاإلى تقديم قيمة اقتصادية للسكان المحليين والأعمال التجارية من خلال استراتيجية طموحة لفعاليات الأعمال. فبفضل موقع العلا المركزي مع دول مجلس التعاون الخليجي، والتحسينات المقدمة لقاعة مرايا بما في ذلك زيادة السعة وإنشاء طابق مخصص للمؤتمرات مع مطعم في الطابق الأرضي وتراس مذهل على السطح، تتمتع مرايا بموقع جيد لاستضافة الأحداث التجارية الإقليمية والدولية والمؤتمرات. كذلك يستقبل المكان حفلات الزفاف والمناسبات الخاصة الأخرى عند إعادة افتتاح الأعمال في أواخر العام الحالي.

قاعة مرايا في العلا المملكة العربية السعوديةقاعة مرايا في العلا المملكة العربية السعوديةقاعة مرايا في العلا المملكة العربية السعوديةقاعة مرايا في العلا المملكة العربية السعوديةقاعة مرايا في العلا المملكة العربية السعوديةقاعة مرايا في العلا المملكة العربية السعودية