هو الحدث الأكبر والأضخم هذا العام! بعد عامٍ من تأجيله، افتتح Expo 2020 أبوابه ليقدّم فعاليات متنوّعة: فنوناً، عروضاً، مؤتمرات، غرف استكشاف وغيرها الكثير. يحمل المعرض شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل" Connecting Minds, Creating the Future، ليكون منصّة فريدة تسمح بمشاركة الحلول والأفكار من أجل بناء غدٍ أفضل. أسئلة كثيرة تدور في بالكِ بدون شكّ، عن هذا الحدث. لذلك، قرّرنا أن نزوّدكِ بأبرز المعلومات التي عليكِ معرفتها قبل التوجّه لزيارة المعرض.

11 أمر عليكِ معرفته قبل زيارة معرض اكسبو دبي 2020

أسئلة يجب طرحها قبل زيارة معرض اكسبو دبي 2020

1- ما هو معرض اكسبو دبي؟

هو معرض دولي يقام كل 5 سنوات فى بلدان مختلفة حول العالم، بهدف عرض الإنجازات في مجالات عدّة. بعد أن أدّت جائحة Covid-19 إلى تأجيل هذا الحدث، من العام 2020 إلى العام الحاليّ، حافظ المعرض على اسمه، بعد أن أقيم في العام 2015 في إيطاليا.

2- ما هي مواعيد الاستقبال في اكسبو دبي؟ 

يستمرّ معرض Expo 2020 حتى 31 مارس 2022 ويمكنكِ زيارته في المواعيد الآتية:

  • من السبت حتى الأربعاء: 10:00 صباحاً – 12:00 منتصف الليل. 
  • من الخميس حتى الجمعة: 10:00 صباحاً – 02:00 بعد منتصف الليل.

3- أين يقع معرض اكسبو دبي؟ 

يمتدّ على مساحة 4.38 كيلومتر مربّع في منطقة جبل علي، ويمكن الوصول إليه من خلال:

  • مترو دبي.
  • سيّارات الأجرة أو الخاصّة.
  • حافلات الإكسبو.

4- أين يمكن الحصول على تذاكر اكسبو دبي؟

  • على الموقع الرسمي لمعرض Expo 2020. 
  • يمكنكِ شراؤها من أيّ موزع رسميّ في أرجاء الإمارات.

5- ما هي أسعار التذاكر؟

  • تصريح دخول اليوم الواحد: 32.7 دولار.
  • تصريح دخول سارٍ لمدّة 3 أيّام: 70.8 دولار.
  • الباقة الشهرية: 95.3 دولار.
  • تذكرة Basic Season Pass تتضمّن حجزاً مسبقاً للصفّ الأوّل الذكيّ: 162 دولاراً.
  • بطاقة Premium Season Pass تتضمّن قسائم بقيمة 54.5 دولار وخصم 50% على دوائر VIP، حفلتين موسيقيّتين و3 حجوزات مسبقة في قائمة الانتظار الذكيّة: 244 دولاراً.
  • بطاقة Ultimate Season Pass تتضمّن قسائم بقيمة 109 دولار وخصم 50% على دوائر VIP لثلاث حفلات موسيقيّة، 5 حجوزات مسبقة لقائمة الانتظار الذكيّة، دخولاً سريعاً للبوّابة الأماميّة وخمس بطاقات لركن السيّارات: 352.6 دولار.

6- ما هي أيّام الذروة في اكسبو دبي؟ 

  • اليوبيل الذهبيّ لدولة الإمارات العربيّة المتّحدة في 4 ديسمبر. 
  • فترة موسم الأعياد من 20 إلى 28 ديسمبر. 
  • ليلة رأس السنة الميلاديّة في 31 ديسمبر. 

7- هل يجب الحجز مسبقاً؟

تتطلّب الزيارات في أيّام محدّدة، مثل الأيّام التي تُعقد فيها فعاليّات كبرى إلى جانب الأيّام الأخرى ذات الأهميّة الوطنيّة والدوليّة حجزاً مسبقاً. 

8- ماذا عن الملابس الملائمة لزيارة اكسبو دبي؟

اعتمدي ملابس خفيفة الوزن واصطحبي معكِ سترة خفيفة. احرصي على انتعال الأحذية المريحة والمسطّحة، وابتعدي عن الأحذية ذات الكعب العالي، لأنّكِ ستمشين لساعات طويلة. 

ملاحظة: يجب تقديم وثيقة إثبات الحصول على تطعيم ضدّ Covid -19 معتمد من أيّ بلد أو نتيجة اختبار PCR سلبيّة، على أن يكون الفحص أُجري قبل 72 ساعة من موعد الزيارة.

أجنحة في اكسبو دبي 2020 عليكِ زيارتها

1- جناح الرؤية Vision Pavilion

يهدف إلى إطلاع الزوّار على ملامح ومحطّات مهمّة من مسيرة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، وجوانب من رؤيته وشخصيّته، كما يعرض الرؤية المستقبليّة لدبي ويأخذكِ في رحلة عن تطوّر البلاد في السنوات الماضية. 

2- جناح فرص Opportunity Pavilion

يتيح للزوّار عيش تجارب فريدة في مجالات مختلفة، سواء كانت متعلّقة بالتكنولوجيا، التاريخ أو غيرها. سيلفتكِ في هذا الجناح رجل آليّ ذهبيّ، معروف باسم Opti، وهو الحارس الشخصيّ لهذا الجناح.

3- جناح الشباب Youth Pavilion

تمّ إنشاؤه من قبل منظّمة الشباب العالميّة، وهو مساحة مفتوحة ومصمّمة لتكون موقعاً لكافّة أنشطة الشباب.

4- جناح Terra للاستدامة

يأخذ الزوّار في رحلة عبر عجائب الطبيعة وإلهامهم لبناء مستقبل أكثر استدامة.

5- جناح الإمارات العربية المتحدة

مصمّم بطريقة عصريّة ومبتكرة على هيئة صقر يستعدّ للتحليق. يضمّ الجناح الإماراتيّ مساحة مخصّصة للضيافة في الطابق العلويّ، إضافةً إلى معارض الثقافة والإنجازات الإماراتيّة. 

6- جناح المملكة العربية السعودية

يحمل الجناح السعوديّ 3 أرقام قياسيّة في موسوعة غينيس الدوليّة: أكبر أرضيّة ضوئيّة تفاعليّة، أطول ستارة مائيّة تفاعليّة، يبلغ طولها 32 متراً، وأكبر مرآة بشاشة رقميّة تفاعليّة، تزيد مساحتها عن الـ1240 متر مربع. تسعى المملكة العربيّة السعوديّة من خلال هذه الإبداعات إلى نقل صورتها الحضاريّة المتطوّرة، من خلال التمسّك والاعتزاز بتاريخها وهويّتها للانطلاق نحو مستقبل مزدهر. 

7- جناح مصر

يحاكي الحضارة الفرعونيّة بكلّ تصاميمه، ويضمّ 3 تماثيل فرعونيّة حقيقيّة، بالإضافة إلى تجربة ثلاثيّة الأبعاد للسفر عبر الزمن.

8- جناح روسيا

تشارك روسيا في جناحها الخاصّ بعروض إبداعيّة متنوّعة، تشمل عدّة مجالات، مثل الفضاء، العلوم والابتكارات المتنوّعة، بالإضافة إلى العروض الثقافيّة والفعاليّات المتعلّقة بالتكنولوجيا أو تلك الخاصّة بالترفيه فقط.

9- جناح لوكسمبورغ

أحد أكثر أجنحة إكسبو جاذبيّة من الناحية المرئيّة. كأنه صورة عن البلد بحدّ ذاته من حيث الصغر والطموح. إذا لم تكوني في حالة مزاجيّة لاستخدام الدرج، يمكنكِ التزحلق مباشرة إلى الطابق الأرضيّ للجناح. في الواقع، إنّه الجناح الوحيد الذي يقدّم هذا البديل الرائع، ونحن نحبّ الابتكار.

10- جناح المملكة المتّحدة

يدعو الزوّار من جميع أنحاء العالم إلى إلى كتابة كلمات معيّنة عن الأرض والإنسانيّة، لتقوم تقنيّة الذكاء الصناعي بعرضها على شاشات عملاقة. الجدير ذكره، أن هذه الكلمات تعتبر بمثابة قصيدة مرئية جماعيّة تتغيّر كلماتها باستمرار.

أجمل 9 أجنحة في معرض اكسبو دبي 2020

ماذا قدّمت العلامات الراقية في اكسبو دبي 2020؟

- دار بولغري Bulgari

تقدّم مجموعة متنوّعة من المبادرات المستوحاة من شعار الجناح الإيطالي الذي يحمل عنوان "الجمال يجمع الناس". يتولّى مطعم Il Ristorante – Niko Romito التابع لمنتجع Bulgari دبي، إدارة الجناح الإيطاليّ الذي سيتيح للزوّار الاستمتاع بأشهى النكهات الإيطاليّة الأصيلة بأسلوبٍ عصريّ، تحت إشراف الشيف Romito الحائز على نجوم ميشلان.

الجناح الإيطالي

- دار دولتشي اند غابانا Dolce & Gabbana

تنضمّ بدورها هذه الدار الإيطاليّة إلى الجناح الإيطالي، إذْ صمّمت هيكلاً معماريّاً من الطراز الباروكي، يحتفي بالإرث الفنّي الإيطاليّ ويقدّم تجربة استثنائيّة للزوّار. 

-  دار كارتير Cartier

هي الراعي الرسميّ لجناح المرأة الذي يهدف إلى تمكين المرأة في المجتمع والمساواة بينها وبين الرجل، وهو انعكاس فعليّ للنموذج الذي تقدّمه الإمارات العربيّة المتّحدة. كذلك، وحّد كلّ من Expo 2020 و Cartier جهودهما لتذكير العالم بأنّ المشاركة الكاملة والمتكافئة للمرأة في جميع المجالات ضروريّة لبناء عالم أكثر إنصافاً وعدالة.

جناح المرأة 

أمور لا تفوّت في اكسبو دبي 2020

- تأمّل الفن المعماري: إنّها فرصتك للاستمتاع بتصاميم معماريّة والهندسيّة المبتكرة في مكان واحد.

- تذوّق أشهى المأكولات: هناك أكثر من 200 مطعم من مطابخ وبلدان مختلفة لتتذوّقي أشهى الوجبات المحضّرة من قبل الروبوتات. 

- الاستمتاع بالحفلات الموسيقيّة في إكسبو دبي 2020: يشهد المعرض أكثر من 60 عرضاً موسيقيّاً يوميّاً. ستتمكّنين مثلاً، من الاستماع إلى موسيقى مستوحاة من مقطوعات مختلفة، تعزفها فرقة من الروبوتات.

- زيارة منصّة التصميم الإماراتي MENASA: جمعت هذه المنصّة التابعة لبرنامج التصميم والحِرف، المصمّم Rami Al Ali والمعماريّ Carmelo Zappullo في تعاونٍ وظّف فيه المصمّم شغفه بالحرفيّة اليدويّة لتغطية أطراف مجسّم المهندس الفنيّ الثلاثيّ الأبعاد، بتطريزاتٍ يدويّة. 

معلومات مثيرة للاهتمام عن اكسبو دبي 2020

- الجناح الهنديّ هو أكبر جناح، يليه جناح المملكة العربيّة السعوديّة.

- ميزانيّة المعرض المرصودة تتجاوز 7 مليارات دولار.

- تمّ إنشاء محطّة مترو جديدة مخصّصة للمعرض بتصميم جناح الطائرة لنقل الركاب. 

- يتزامن إكسبو 2020 مع الذكرى السنويّة الخمسين لتأسيس دولة الإمارات العربيّة المتّحدة في العام 2021، وهو ما يمثّل محطّة مهمّة في تاريخ البلاد.

- Expo 2020، هو أوّل حدث دوليّ يُنظّم في منطقة الشرق الأوسط، أفريقيا وجنوب آسيا، وباستضافة دولة عربيّة.

- من المتوقّع أن يكون هذا الحدث هو الأكبر في التاريخ، من حيث عدد الزوّار الدوليّين، ومن المتوقّع حضور 70% من زوّاره من خارج الإمارات.

- يصل عدد المشاركين من البلدان حول العالم إلى 200 ألف.

- يحصل كل من يسافر إلى دبي على طيران الإمارات بين 1 أكتوبر 2021 و31 مارس 2022 على تذكرة دخول مجانيّة.

- في مارس 2016، كشف المعرض عن شعاره الجديد المستوحى من مشغولات ذهبيّة، عُثر عليها في موقع ساروق الحديد الأثريّ.

- الطّاقة المستخدمة في إكسبو دبي تعتمد على المصادر المتجدّدة بنسبة 100%.