كل المعلومات التي يجب أن تعرفيها عن الفوط الصحيةسواء كنتِ في الدورة الشهرية أم لا، تستخدمين الفوط الصحية التي تندرج بين الفوط اليومية والشهرية. فوط نسائية تعمل على امتصاص الدم والإفرازات، وتحافظ على نظافتكِ الشخصية. من هنا، نظراً لأهمية الفوط الصحية التي تضعينها خلال الدورة الشهرية أو بعد الإنتهاء منها، سنكشف لكِ في هذا المقال عن كل المعلومات التي يجب أن تعلميها عنها.

كل المعلومات التي يجب أن تعرفيها عن الفوط الصحية

الفوط الصحية تأتي بأنواع مختفلة

هناك نوعان من الفوط الصحية ألا وهما:

  • فوط صحية يومية: هي عبارة عن فوط صغيرة الحجم، تلائم الإفرازات الخفيفة وتحافظ على نظافتكِ الشخصية. بإمكانكِ استخدامها يومياً وخصوصاً مع بداية أو نهاية فترة الحيض. إن الفوط الصحية اليومية، مناسبة لتدفّق دم الحيض الخفيف في حال فاجأتكِ الدورة الشهرية. طبعاً هي لا تناسب تدفّق الدم بكثرة.
  • فوط صحية شهرية sanitary napkin: هي مصنوعة من القطن، ما يجعلها مناسبة لتدفّق الدم. تتوفّر منها أنواع عدة: سميكة، رفيعة، بأجنحة ومن دون أجنحة. كما أن الفوط الصحية الشهرية قد تأتي على شكل تامبون.

الفوط الصحية تأتي بأحجام مختلفة

طبعاً هذه المعلومة ليست بجديدة، لكن من المهمّ جداً أن تختاري حجم الفوط الصحية التي تناسبكِ، حتى لا يتدفّق الدم خارج الفوطة. تجدين فوط ماكسي، متوسطة وصغيرة. 

الفوط الصحية يجب تغييرها كل 4 ساعات 

من المفضّل تغيير فوط نسائية شهرية كل 4 ساعات إلى 5 ساعات، حتى تتجنّبي البكتيريا التي يمكن أن تنمو في الدم، وأن تعطي رائحة كريهة. طبعاً، إن كان هناك فائض في الدم، قومي بتغيير الفوط كلّما تطلّب منكِ ذلك. هذا الأمر ينطبق على الفوط الصحية اليومية أيضاً.

الفوط الصحية تعزّز نموّ البكتيريا

من المهمّ أن تعلمي أن الفوط الصحية قد تؤدي إلى نموّ البكتيريا، خصوصاً عند وضعها لفترة طويلة، إذ إنها تحتوي على مواد إصطناعية. 

الفوط الصحية قد تسبّب التهاب في المنطقة الحساسة

قد تحتوي الفوط الصحية على مواد كيميائية مثل الديوكسين، ما قد يسبّب في بعض الأوقات التهاباً في المنطقة الحساسة. كما من المحتمل أن يؤدي إلى نموّ غير طبيعي للأنسجة في الأعضاء التناسلية. 

الفوط الصحية قد تحتوي على العطور الإصطناعية

من الأمور التي يجب أن تعلميها، هو أن الفوط الصحية قد تحتوي على العطور الإصطناعية ومزيلات العرق، ما يساعد في منع تعرّق المنطقة الحساسة وعدم ظهور رائحة كريهة. 

الفوط الصحية قد تسبّب الحساسية

من المهمّ جداً أن تجرّبي فوط نسائية من ماركات عدة، حتى تختاري المنتج الذي لا يسبّب لكِ الحساسية. 

الفوط الصحية لا يمكن إعادة تدويرها

إن الفوط الصحية غير قابلة للتحلّل الحيوي ولا يمكن إعادة تدويرها.

الفوط الصحية يمكن استبدالها بسروال الدورة الشهرية

يمكن استبدال الفوط الصحية الشهرية بسروال مخصّص للدروة الشهرية. هو عبارة عن سروال داخلي، مكوّن من 3 طبقات، يسمح بامتصاص السوائل جيداً وعدم تسربها. كما يمكن غسله وإعادة استخدامه مرة أخرى.

- نصائح أساسية

  • لفّي الفوط الصحية جيداً قبل رميها في سلة القمامة. 
  • اغسلي يديكِ بالماء والصابون، لتقتلي الجراثيم بعد رمي الفوط الصحية.
  • حاولي إبقاء منطقة الحيض جافة لأن الرطوبة تساعد في نمو البكتريا.
  • لا تستعملي الفوط الصحية اليومية خلال النوم، إذ تمنع البشرة من التنفس.