ما هي مشاريع رؤية المملكة 2030  ما حققته رؤية 2030 حتى الآن

في أبريل 2016، أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رؤية السعودية 2030، وهي خطة طموحة وجريئة للتنمية، تستهدف تحقيق نقلة نوعية للاقتصاد الوطني وإرساء أسس جديدة لتنويع مصادر الدخل في السعودية. الهدف العام لهذه الرؤية هو تحويل الاقتصاد من اعتماده التقليدي على النفط والغاز الطبيعي إلى اقتصاد أكثر تنوّعاً يعتمد على التنمية المستدامة، والتنويع في الاقتصاد، وتحسين الاستثمار في قطاع الخدمات العامة. من بين أهداف رؤية 2030 مثلاً، تطوير البنية التحتية، القطاع السياحي، تحسين وسائل الاستجمام والترفيه. بالإضافة إلى ذلك تسعى رؤية 2030 في المملكة إلى التركيز على نقاط القوة التي تتمتع بها السعودية لتكون نموذجاً ناجحاً ورائداً في العالم على مختلف الأصعدة. من هنا، إليكِ في ما يلي كل التفاصيل التي تتعلّق بمشاريع رؤية 2030.

محاور رؤية السعودية 2030

ترتكز رؤية السعودية لعام 2030 على 3 محاور أساسيّة، وهي التالية:

  1. المجتمع الحيوي: تسعى السعودية من خلال رؤية 2030 إلى إنشاء المجتمع الحيويّ الذي يعيش حياة كريمة سعيدة على أساس متين من القيم والجذور الوطنيّة.
  2. الاقتصاد المزدهر: يعدّ الاقتصاد المزدهر واحداً من الرّكائز الأساسيّة لرؤية 2030، وذلك من خلال توفير فرص العمل وجذب المزيد من الاستثمارات الخارجيّة.
  3. الوطن الطّموح: تهدف رؤية 2030 إلى الانتقال لحكومة فاعلة تتميّز بالشّفافية والمساءلة مع الوصول إلى مواطنة مسؤولة يمكنه تحمّل المسؤوليّة.

أبرز أهداف رؤية المملكة 2030

وصل عدد أهداف رؤية 2030 إلى 96 هدفاً مختلفاً، وهي تتمحور حول إقتصاد مُزهر وغدٍ أفضل. إليكِ في ما يلي أبرز هذه الأهداف:

  • زيادة نسبة القطاع المحلي.
  • تقليل نسبة البطالة.
  • زيادة الصادرات غير نفطية.
  • رفع نسبة الإنتاج المحلي.
  • زيادة قيمة الأصول العامة لصندوق الإستثمارات. 
  • مراجعة الأنظمة وإدارة المشاريع.
  • استخدام الثروات والإمدادات في تحسين وتطوير المجتمع الحيوي بتطبيق البرامج التى تساهم فى تحقيق الرؤية. 
  • إعادة هيكلة الحكومة والقيام بالدراسات والمقارنات للأعمال التطويرية. 
  • العمل على برامج التوازن المالي وإدارة المشروعات والأمور التى تتعلق بإعادة هيكلة صندوق الإستثمارات وبرنامج رأس المال البشري لتحسين أداء القوى العاملة وضمان مستحقاتهم عوضاً عن برنامج التوسع فى التخصيص ومشاركة الشركات العالمية للوصول إلى رؤية 2030 السعودية.
  • السعي لتحويل الشّركات السّعودية من شركات إقليمية إلى شركات عالمية تؤثّر في الأسواق العالميّة. 
  • تحويل صندوق الاستثمارات السعودي إلى أكبر صندوق استثماري في العالم. 
  • تمكين الشركات السعودية الناشئة الواعدة، وتقديم الدعم اللازم لها.
  • دعم الجيش السعودي، والاتجاه نحو تصنيع الآلات العسكرية محلياً، ما سيخلق فرصاً وظيفيةً أكثر، ويحسّن القدرة الاستثمارية للمملكة. 
  • تسهيل حركة المعاملات الحكومية، وتوسيع دائرة الخدمات الإلكترونية. 
  • اعتماد الشفافية والموضوعية من خلال إنشاء مراكز لقياس الأداء الحكومي.

برامج تحقيق رؤية 2030

للمساعدة في تحقيق الرؤية، تم تحديد عدد من البرامج الرئيسية التحولية والتنفيذية، وقد بدأ تطبيق بعضها بالفعل. البرامج الرئيسية التنفيذية تشتمل على مبادرات محددة ومؤشرات أداء واضحة للهيئات الحكومية ستساعد على تحقيق الأولويات الوطنية المنسقة مع هذه الرؤية. أما من أمثلة البرامج التحولية، برنامج لإعادة هيكلة الحكومة الذي يستهدف تناغم الأنظمة مع الأولويات الوطنية، وبرنامج الميزانية الذي يهدف إلى تعزيز كفاءة واستدامة الميزانية، إضافة إلى برامج أخرى. كذلك وضع مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية 13 برنامجاً تنفيذياً لتحقيق الأهداف الاستراتيجية الـ96 لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 . وهي:

1- برنامج جودة الحياة

يعنى هذا البرنامج بتحسين نمط حياة الفرد والأسرة وبناء مجتمع ينعم افراده بأسلوب حياة متوازن، وذلك من خلال تهيئة البيئة اللازمة لدعم واستحداث خيارات جديدة تعزز مشاركة المواطن والمقيم في الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية. من أهداف هذا البرنامج تطوير معارض للفنون ومراكز العاب وترفيه ومتاحف ومكتبات وسينما ومدن ملاهي ومسارح وتعزيز ممارسة الأنشطة الرياضية في المجتمع. 

2- برنامج تطوير القطاع المالي

يدعم هذا البرنامج الاقتصاد الوطنيّ، ويساهم في تنويع مصادر الدخل، كما يشجع كلاً من الادخار، والتمويل، والاستثمار، وذلك بالاعتماد على تطوير مؤسسات القطاع المالي، والسوق المالية السعودية.

3- برنامج الإسكان

يهدف البرنامج لتقديم حلول سكنية تمكن الأسر السعودية من تملك المنازل المناسبة أو الانتفاع بها وفق احتياجاتهم وقدراتهم المادية وتحسين الظروف للأجيال الحالية والمستقبلية، وذلك من خلال توفير حلول تمويلية مدعومة وملائمة بالتوازي مع زيادة العرض للوحدات السكنية بأسعار مناسبة في مدة قياسية، وتنفيذ برامج متخصصة لإسكان الفئات الأكثر حاجة في المجتمع، وتطوير البيئة التشريعية والتنظيمية لقطاع الإسكان، وتعظيم الأثر الاقتصادي منه، وتعزيز جاذبيته للقطاع الخاص وتنمية المحتوى المحلي، مما يؤدي إلى خلق مزيد من فرص العمل وتمتين القاعدة الاقتصادية للمملكة.

4- برنامج تحقيق التوازن المالي

يتضمن برنامج تحقيق التوازن المالي مراقبة واستشراف الأداء المالي بهدف تعظيم الإيرادات النفطية وغير النفطية ورفع كفاءة الانفاق الحكومي وإدارة المخاطر المصاحبة لذلك، مع الاحتفاظ باحتياطيات مالية مناسبة وقدرة عالية مستدامة على الاستدانة من الأسواق المالية المحلية والدولية وفقاً لاستراتيجية الدين العام متوسطة المدى وذلك لتحقيق الاستدامة المالية.

5- برنامج التحول الوطني

يهدف إلى تحقيق التميز في الأداء الحكومي، وتعزيز الممكنات الاقتصادية، والارتقاء بمستوى الخدمات المعيشية، وذلك من خلال تسريع وتيرة تنفيذ مشاريع البنية التحتية الأساسية والرقمية، وإشراك المستفيدين في التعرف على التحديات وابتكار الحلول، ومساهمتهم في التنفيذ، وتقييم أداء مبادرات البرنامج. ويعمل على تسهيل الحصول على الخدمات الصحية وتحسين جودة وكفاءة الخدمات الصحية وتعزيز الوقاية ضد المخاطر الصحية. 

6- برنامج صندوق الاستثمارات العامة

يسعى هذا الصندوق لجعل المملكة السعودية من أكبر المناطق الاقتصادية في العالم من خلال التنويع في المشاريع الاقتصادية، وإشراك عدد كبير من الشركات والمستثمرين. 

7- برنامج التخصيص

يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز الشراكة بين القطاع العام والخاص، الأمر الذي سيحسن الخدمات بأقل التكاليف، ويساهم في جذب الاستثمارات الأجنبية. 

8- برنامج ريادة الشركات الوطنية

يسعى هذا البرنامج إلى رفع مستوى الشركات المحلية إلى شركات إقليمية أو عالمية، ما يؤدي إلى تحسين الصورة الاقتصادية للمملكة السعودية، وخلق فرص عمل وظيفية. 

9- برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية

يهدف هذا البرنامج إلى التركيز على العديد من المجالات، مثل: الصناعة، والتعدين، والطاقة، والخدمات اللوجستية، ما يؤدي إلى خلق فرص عمل للفرد، وتعزيز قيمة المحتوى الوطني. 

10- برنامج الشراكات الاستراتيجية

يُعنَى هذا البرنامج برفع مكانة البلاد عالمياً، وتعزيز التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجيّ من خلال العديد من الشراكات الاستراتيجية في المجالات المختلفة. 

11- برنامج خدمة ضيوف الرحمن

يساهم هذا البرنامج بتوفير العوامل المساعدة لإتاحة الفرصة لأكبر عدد بالراغبين لأداء فريضتي الحج أو العمرة، وتقديم افضل الخدمات خلال زيارتهم للأماكن الدينية، إضافة إلى تجهيز المواقع السياحية والثقافية. 

12- برنامج تنمية القدرات البشرية

يهدف البرنامج لرفع مستوى التعليم، وذلك من خلال توفير العديد من البرامج التعليمية، والفرص التدريبية الحديثة المعاصرة، والتي تلبي احتياجات سوق العمل، ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة.

13- برنامج تعزيز الشخصية الوطنية

يسعى هذا البرنامج إلى تعزيز الشخصية الوطنية السعودية، بالارتكاز على مجموعة من القيم المتوارثة، وذلك من خلال تقديم منهجية تخاطب فئة الشباب بأسلوبٍ عصريّ مميز. ما هو التقدم الذي حققته الرؤية إلى الآن في المجالات المختلفة؟

أبرز ما حققته رؤية المملكة 2030 حتى الآن

بعد أن أخبرناكِ عن أبرز أهداف وبرامج رؤية 2030، سنقدّم لكِ وبحسب الموقع الخاص برؤية المملكة 2030، أبرز ما حققته هذه الرؤية حتى الآن، والتي تعتبر من ضمن الكثير من الأهداف الأخرى التي حققتها السعودية:

1- إطلاق مبادرتَي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر

مبادرة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر، هما من أجدد المبادرات التي حققتها المملكة العربية السعودية ضمن رؤية 2030. تهدف هاتان المبادرتان على مكافحة أزمة المناخ وقيادة المملكة للحقبة الخضراء في الفترة المقبلة، وبالتالي العمل من خلال مبادرة السعودية الخضراء على رفع الغطاء النباتي، وتقليل انبعاثات الكربون، ومكافحة التلوث وتدهور الأراضي، والحفاظ على الحياة البحرية، من أجل تعزيز الصحة العامة ورفع مستوى جودة الحياة للمواطنين والمقيمين فيها. بالإضافة إلى ذلك، هناك هدف زراعة 10 مليارات شجرة داخل المملكة خلال العقود المقبلة، ما يعادل إعادة تأهيل حوالي 40 مليون هكتار من الأراضي المتدهورة، ما يعني زيادة في المساحة المغطاة بالأشجار الحالية إلى 12 ضعفاً. تمثّل إسهام المملكة بأكثر من 4% في تحقيق مستهدفات المبادرة العالمية للحد من تدهور الأراضي والموائل الفطرية، و1% من المستهدف العالمي لزراعة ترليون شجرة. كما تهدف المبادرتان إلى زراعة 40 مليار شجرة إضافية في الشرق الأوسط والعمل على تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4% من الإسهامات العالمية، ورفع نسبة المناطق المحمية إلى أكثر من 30% من مساحة أراضيها التي تقدر بـ600 ألف كيلومتر مربع. 

2- إطلاق مشروع نيوم

في العام 2017، أطلقت المملكة العربية السعودية مشروع نيوم، ورصدت له 500 مليار دولار لبناء منطقة تجارية وصناعية. وسيركز المشروع التي تبلغ مساحته 26,500 كيلومتر مربع (10,230 ميل مربع) على مجالات تشمل الطاقة والمياه والتكنولوجيا الحيوية والطعام والتصنيع المتطور والترفيه. إنه أحد المشاريع الضخمة في المملكة، وسيشمل المدن الذكية ومناطق البحث ومناطق المشاريع وأماكن الترفيه. تتمثل مهمة المشروع في جذب أكثر من مليون مقيم وكذلك سائح من جميع أنحاء العالم. في هذا السياق ستقدم نيوم نموذج جديد للاستدامة الحضرية وستكون مكان يركّز على وضع معايير جديدة لصحة المجتمع وحماية البيئة والاستخدام الفعال والمنتج للتكنولوجيا.

السعودية تكشف عن خطط مشروع نيوم

3- افتتاح مطار الملك عبدالعزيز الجديد في جدة

وفقا لما جاء في رؤية 2030 بشأن تطوير قطاعي السياحة والطيران، فقد تم إفتتاح المطار الجديد المُلقب بمطار الملك عبد العريز في جدة العام 2018. 

4- فتح باب التجنيد في السعودية أمام النساء للالتحاق بالخدمة العسكرية

في خطوة هي الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية، فتحت وزارة الدفاع باب التجنيد للمرأة السعودية للالتحاق بالخدمة العسكرية بحسب الخطة التي تم الإعلان عنها في العام 2019. تأتي هذه الخطوة ضمن إطار استمرار المملكة في تطوير وتنفيذ مشروع رؤية 2030 الذي يهدف إلى تمكين المرأة السعودية ومضاعفة فرص مشاركتها في الحياة العملية بمختلف المجالات. 

فتح باب التجنيد في السعودية للمرّة الأولى أمام النساء للالتحاق بالخدمة العسكرية

5- إطلاق فعاليات نور الرياض في السعودية

في حدث فريد من نوعه، انطلقت مساء الخميس 18 مارس 2021، احتفالية نور الرياض التي ستستمر على مدى 17 يوماً، أي حتى 3 أبريل 2021. تتضمن هذه الفعالية عرض أعمال فنية تفاعلية تعتمد على الإضاءة والتي ستسطع في 13 موقعاً في أرجاء العاصمة الرياض، وذلك بمشاركة 60 فنان في مجال الإضاءة، ينتمون لأكثر من 20 دولة حول العالم، 23 منهم من الفنانين السعوديين. تمثّل فعاليات نور الرياض أولى مبادرات برنامج "الرياض آرت"، وهو أحد مشاريع الرياض الـ4 الكبرى، والتي أطلقها الملك سلمان بن عبدالعزيز 

انطلاق فعاليات نور الرياض في السعودية 

6- إطلاق فعاليات متنوّعة في السعودية

أطلقت المملكة العربية السعودية، العديد من الفعاليات والنشاطات التي نظّمت على مستوى عالمي، أبرزها مواسم السعودية التي سرّعت العجلة الثقافية، السياحية والإقتصادية في البلاد. تضمّنت الفعاليات جدول غنّي بالحفلات والتي نذكر أبرزها مهرجان ميدل بيست.

7- تطوير مدينة الملك سلمان للطاقة

تتولى شركة أرامكو تطوير مدينة صناعية متكاملة وتهدف تلك المدينة لدعم الصناعات المحلية في مجال الطاقة وسرعة تداولها وتوريده، كما ستمتد مدينة الملك سلمان على مساحة 50 كيلومتر مربع في الجزء الشرقي من المملكة. 

8- تشييد مركز الملك سلمان للمساعدات الإنسانية والإنقاذ

تم بالفعل البدأ في تشييد مركز الملك سلمان للمساعدات الإنسانية العام 2018 حيث يقوم المركز ببادرة إرساء قواعد للمساعدات الإنسانية والخيرية وحركات الإنماء على المستوى الدولى.

9- تأسيس وتشغيل قطاع الثورة الصناعية

وفقاً لتقنيات الثورة الصناعية الرابعة، تم تأسيس مركز متخصص داخل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنيات الذي يُجرى توسيع الأنشطة الخاصة به فى الوقت الراهن لتحقيق أهداف الإستراتيجية التابعة للثورة الصناعية.

10- إطلاق برنامج لتعزيز نمو الشركات الواعدة

في فبراير 2018، أطلقت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بالشراكة مع شركة إليت، التابعة لمجموعة بورصة لندن، برنامج طموح إليت الذي يهدف إلى تعزيز نمو الشركات الواعدة في السعودية.

11- إنشاء مدينة لصناعة السيارات

بهدف السعى إلى التنوع على الصعيد الإقتصادي واستقطاب الإستثمارات المحلية والدولية ورفع معدل الصادرات وخلق فرص عمل، تم تطوير مدينة مخصصة لصناعة السيارات إنطلاقاً من رؤية 2030 السعودية.

12- إنشاء مشروع البحر الأحمر

يمتد مشروع التطوير السياحي الفاخر على أرخبيل مكون من 90 جزيرة على الساحل الغربي للمملكة وشواطئ منطقة تبوك، ويهدف المشروع الضخم، الذي بدأ في العام 2017، إلى جذب السياحة الدولية إلى هذه الجزر البكر، وخلق ما يصل إلى 70 ألف فرصة عمل وحماية النظام البيئي على ساحل البحر الأحمر. من هنا، ووفقًا لشركة البحر الأحمر للتطوير، تشمل الأهداف السعي للحصول على طاقة متجددة بنسبة 100 في المائة، وفي النهاية توليد وتخزين الطاقة المستخدمة في الموقع من مصادر متجددة. وقالت الشركة إنها تخطط لتنفيذ مجموعة من السياسات بما في ذلك التخلص من النفايات، والتخلص من الكربون بنسبة 100 في المائة، وحظر شامل للمواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

الإعلان رسمياً عن إنشاء مطار مشروع البحر الاحمر الصديق للبيئة في السعودية

13- زيادة سعة شبكة الألياف الضوئية

تغطية 700 ألف منزل في جميع مناطق المملكة خلال عام 2018 بزيادة قدرها أكثر من (300%) عن العام 2017.

14- إصلاح الشوارع وإزالة مخلفات

القيام بإنشاء وإعادة تشغيل غرف التحكم المركزية وإزالة شريحة كبيرة من أعمال الحفر والهدم في الأراضي.