المملكة العربية السعودية نور الرياض

في حدث فريد من نوعه، انطلقت مساء الخميس 18 مارس 2021، احتفالية نور الرياض التي ستستمر على مدى 17 يوماً، أي حتى 3 أبريل 2021. تتضمن هذه الفعالية عرض أعمال فنية تفاعلية تعتمد على الإضاءة والتي ستسطع في 13 موقعاً في أرجاء العاصمة الرياض، وذلك بمشاركة 60 فنان في مجال الإضاءة، ينتمون لأكثر من 20 دولة حول العالم، 23 منهم من الفنانين السعوديين. تمثّل فعاليات نور الرياض أولى مبادرات برنامج "الرياض آرت"، وهو أحد مشاريع الرياض الـ4 الكبرى، والتي أطلقها الملك سلمان بن عبدالعزيز، في 19 مارس 2019 بمبادرة من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، بهدف تحويل مدينة الرياض إلى معرض فني مفتوح يمزج بين الأصالة والحداثة، وتحسين جودة الحياة في المدينة بما يتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030، وتعزيز الجوانب الثقافية والفنية. 

كل ما عليكِ معرفته عن فعاليات نور الرياض

تشتمل فعاليات نور الرياض على 60 عملاً فنياً، تضم جميع أشكال فنون الضوء، من بينها أعمال تاريخية وهندسية وضوئية، ومنحوتات، وعروض للإضاءة، وعروض تفاعلية، وقطع حركية، وتركيبات وأعمال خارجية، ومجموعة من أشكال الفن الخفيف.

بالإضافة إلى ذلك سيقام ضمن فعاليات نور الرياض معرض "نور على نور" الذي يعد أكبر معرض فني جماعي يرصد الحركة الفنية في فنون الإضاءة منذ ستينيات القرن الماضي حتى اليوم، ويستقبل زواره في مركز المؤتمرات بمركز الملك عبدالله المالي ابتداءً من 18 مارس حتى 12 يونيو 2021. يتميّز بمضاهاته للمتاحف في جودة عروضه التي تستخدم الضوء، وينقسم إلى 4 أجنحة، هي: جناح إدراك الضوء، جناح تجربة الضوء، جناح انعكاس الضوء، وجناح بيئة الضوء، حيث يتنقل الزائر داخل المعرض وسط أشعة من الضوء تفصل بين أعمال مجموعة من الفنانين من مناطق متعددة حول العالم خلال مراحل زمنية مختلفة.

فعاليات الرياض المملكة العربية السعودية نور الرياض

كما يصاحب المعرض 270 نشاطاً تتوزع بين ورش العمل وجلسات النقاش، الجولات، العروض، برامج التطوع، الفعاليات السينمائية، الموسيقية، والأنشطة الترويحية والتوعوية المناسبة لكافة أفراد الأسرة. تتاح عبر منصات افتراضية عبر شبكة الإنترنت، وفي مواقع الفعالية المنتشرة في أرجاء المدينة. سيفتتح الجلسة الحوارية الأولى التي ستقام اليوم مساء المدير الفني لفعاليات نور الرياض مع مجموعة من القيّمين الفنيين في حلقة نقاش بعنوان "إلهام الضوء". 

من أبرز الجولات التي ستقام ضمن الفعالية، جولة التصوير التصوير الفوتوغرافي التي يشرف عليها أحد خبراء التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية لاستكشاف أهم الأعمال الفنية محليّاً والاستفادة من أبرز تقنيات التصوير وأساليبه. بالإضافة الى جولةٌ ارشادية التحديق بالنجوم وهي جولة مخصصة للأعمال الفنية تليها تجربة التحديق بالنجوم واستكشاف جمال سماء الرياض. كما سيقام جولة مخصصة للسيدات للاستمتاع بالأعمال الفنية وفعاليات الاحتفال. تجربة فريدة تبرز العلاقة بين المرأة في الفن السعودي والتاريخ والمستقبل. 

فعاليات الرياض المملكة العربية السعودية نور الرياض

في هذا السياق، سيتاح لسكان وزوار الرياض الاستمتاع بتلك العروض عن قرب في مختلف أرجاء العاصمة، مع تخصيص مركزين رئيسيين للاحتفالية في كلٍ من مركز الملك عبد الله المالي ومركز الملك عبد العزيز التاريخي بالمربع. وتبدأ احتفالية نور الرياض من الساعة 6 مساءً حتى 1 صباحاً في الـ13 موقع المخصص للفعاليات وتشمل أرجاء المدينة وهي الحديقة الرياضية بالنخيل، المدينة الرقمية، برج المملكة، حديقة وادي حنيفة، حديقة وادي نمار، مركز الملك عبد العزيز التاريخي، حي جاكس، قصر الثقافة في حي السفارات، قصر المصمك، مكتبة الملك فهد الوطنية، واجهة الرياض، مركز الملك عبد الله المالي، وحي الطريف التاريخي. 

بالنسبة للفنانين المشاركين في احتفالية نور الرياض، نذكر أبرز السعوديين منهم: أحمد ماطر، لولوة الحمود، أيمن زيداني، راشد الشعشعي، مها ملوح، أما الفنانون العالميون فمن أبرزهم: Daniel Buren وCarsten Höller وYayoi Kusama وDan Flavin.

فعاليات الرياض المملكة العربية السعودية نور الرياض

يذكر أن احتفال نور الرياض لفنون الإضاءة يُطلق سنوياً في جميع أنحاء المدينة في شهر مارس. يسلط شعار احتفال نور الرياض للعام 2021 "تحت سماء واحدة"، على الفكرة التي تدفع البشر للتجمع حول الضوء، ليكون بمثابة رسالة تحفيزية لجمهور الفنانين من داخل السعودية وخارجها، لتحقيق المزيد من التفاعل مع الحدث الذي يتمحور حول القيم الإنسانية المشتركة، ينسجم في أبعاده مع الدافع الفطري لدى الإنسان في تتبع الضوء، والنظر إلى النجوم.

من أجل زيادة مشاركة المجتمع وتفاعله مع أنشطتها، وزعّت أنشطة وبرامج احتفالية نور الرياض على جميع أنحاء مدينة الرياض، مع اشتراط تقيّد الحضور بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا. للإطلاع على برنامج فعالية نور الرياض والحجز المسبق للتذاكر لكل فاعلية، يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.noorriyadh.sa.

فعاليات الرياض المملكة العربية السعودية نور الرياض