close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كل ما يجب معرفته عن تأشيرة مضيف الجديدة لدخول السعودية

تأشيرة مضيف السعودية المملكة العربية السعودية تأشيرات السياحة

تدرس المديرية العامة للجوازات ووزارة الحج السعودية، آلية إدراج خدمة تأشيرة مضيف عبر نظام أبشر، والتي تسمح للمواطنين والمقيمين باستضافة من يرغبون على كفالتهم الشخصية لمدة تصل إلى 90 يوم.

في التفاصيل، تعمل المديرية والوزارة بحسب مصادر صحفية سعودية، على إقرار آلية العمل بالتأشيرة الجديدة، على أن تتاح خلال الأيام المقبلة. هذه التأشيرة تعدّ من إحدى الخدمات الحديثة التي تعمل وزارة الداخلية على إدراجها عبر الجوازات. تنص الصيغة الأولية لمشروع التأشيرة الجديدة على أن تكون كلفتها في السنة الواحدة 500 ريال للشخص الواحد مع إمكانية تكرار الاستقدام 3 مرات في العام عبر تطبيق ابشر، إذ يمكنه تسجيل كافة البيانات والمعلومات للمستضافين من مختلف الدول.

هذا الامر من شأنه تشجيع وتعزيز موقع المملكة السياحي الذي ينعكس على عجلة النمو الاقتصادي بالبلاد إيجاباً. كما تأتي هذه الخطوة في إطار تسهيل المملكة العربية السعودية منح تأشيرات سياحية جديدة أمام مواطني دول العالم ورفع أعداد الأجانب الذين يقصدون المملكة من أجل قضاء عطلاتهم أو إجازاتهم السنوية، وذلك وفقاً لرؤية المملكة 2030.

من هم المستفيدون من تأشيرة مضيف السعودية؟

وفقاً للمشروع، سيتمكن حامل هذه التأشيرة من التجول في السعودية بحرية وحضور الفعاليات السياحية. في المقابل، يتوقع أن تسهل للمضيف استضافة من 3 إلى 5 معتمرين، تُصدر لهم تأشيرات للمواطنين على السجل المدني والمقيم على الإقامة. كما يسمح للمواطن باستضافة من يشاء ويتوجب على المستضيف رعايتهم وخدمتهم حتى مغادرتهم.

التأشيرات السياحية الى المملكة العربية السعودية

تجدر الاشارة الى أن مطلع الشهر الجاري، أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية أنها بدأت باستقبال السياح القادمين بموجب التأشيرة السياحية الإلكترونية، حيث يتسنى لمواطني 49 دولة الحصول عليها الكترونياً اي اونلاين، أو من مكاتب الجوازات عند وصولهم إلى المملكة.

تنقسم التأشيرة إلى نوعين: الأول هو الإصدار الفوري والحصول على التأشيرة عند الوصول والدخول مباشرة من منافذ المملكة، وهذه الخدمة متاحة فقط لـ49 دولة. أما النوع الثاني من التأشيرة فهي عند التقديم عليها لباقي الدول وعددها ما يقارب من 145 دولة ورعاياها يقدمون على طلب التأشيرة الإلكتروني، ثم يراجعون الممثلية السعودية في دولهم.

بإمكان السائح عند وصوله الى المملكة العربية السعودية وعبر المنافذ الرئيسية، إصدار التأشيرة السياحية عبر أجهزة الخدمة الذاتية أو من خلال أجهزة الهواتف الذكية أو عبر مكاتب إصدار التأشيرات. كما بإمكان السائح الدخول إلى السعودية لمرات متعددة.