close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كم نسبة البقشيش في المطاعم؟ السؤال الذي تطريحنه دوماً، إجابته هنا!

كم نسبة البقشيش في المطاعم؟ السؤال الذي تطريحنه دوماً، إجابته هنا!مصدر الصورة: Istock

"كم يجب أن تكون نسبة البقشيش؟" إنه السؤال الذي نطرحه مراراً وتكراراً، كلّما أتت فاتورة العشاء في المطعم! فجميعنا بدون استثناء نقع بحيرة ونخشى أن نكون قد وضعنا نسبة قليلة من الأموال. لذا، وكي لا تواجهين هذا النوع من المشاكل بعد الآن، خصصنا لكِ هذا المقال الذي يمكنكِ من خلاله معرفة كم يجب أن تكون قيمة البقشيش في المطاعم.

1- ماذا تعني كلمة بخشيش؟

البقشبش أم البخشيش، هو إضافة رمزية من المال تقدّم للشخص الذي قام بخدمة ما. غالباً ما يُطبّق مفهوم البقشيش في المطاعم والفنادق ولسائقي التاكسي. بعض الدول ترفض البقشيش كونها تعتبره حرام أو كأنه رشوة، ودول أخرى البخشيش إلزامي لديها.

2- كم تكون قيمة البقشيش؟

بشكل عام، يجب أن تكون قيمة البقشيش 20% من السعر الأساسي، وبحسب الإتيكيت، إن كنتِ لا تمتلكين قيمة 20% إضافية من الفاتورة، من المفضل ألّا تدفعي بقشيش بتاتاً.

3- كم نسبة البقشيش في المطاعم؟

في المطاعم يُدفع البقشيش للنادل، وتكون القيمة ما بين 15 إلى 20 % من قيمة الفاتورة النهائية. 15% تُمنح للنادل إذا كانت الخدمة جيدة، و20% تُعطى كبقشيش في المطاعم إذا كانت الخدمة ممتازة. أما في حال كانت الخدمة سيئة، يُفضّل عدم دفع البقشيش بتاتاً بدلاً من دفع قيمة قليلة جداً. في هذه الحالة، يُنصح التكلم مع الشخص المسؤول عن الموظفين، للفت انتباهه على خدمة النادل للزبائن.

4- لمن يكون البقشيش عادةً؟

  • في المطاعم يُدفع البقشيش للنادل.
  • في الفنادق يُدفع البقشيش للعامل الذي ساعد في حمل الحقائب.
  • سائق التاكسي.
  • لمصفف الشعر الذي يقوم بغسل شعركِ.
  • عامل توصيل طلبات الدليفيري إلى المنازل أو المكاتب.

ملاحظة: هذه لائحة بأبرز الأشخاص الذي عليكِ منحهم بقشيش، لكن يمكنكِ القيام بذلك بحرية مطلقة وربما دفع البخشيش لأي شخص قدّم لكِ خدمة معيّنة.

5- تاريخ البقشيش

مفهوم البخشيش أم البقشيش بدأ يظهر في أواخر القرن التاسع عشر في المملكة المتحدة البريطانية. بدأ هذا الأمر في البارات، حيث كانوا الشباب يدفعون أموال إضافية للنادل للحصول على خدمة سريعة. بعدها، أصبح هذا الموضوع أشبه بثقافة، تُتطبّق في مختلف الأماكن من المطاعم إلى الفنادق وصولاً لسائقي التاكسي، عاملي الديلفيري وغيرهم، من أجل الحصول على خدمة سريعة وجودة عالية. تم رفض ثقافة البخشيش في بلاد عدّة وأُقيمت الإحتجاجات مثل في اميركا، ثم بعد سنوات عدّة أصبحت أمراً الزامياً. في الزمن القديم، كان البقشيش يُمنح عند دخول المطعم وليس عند الخروج وذلك لضمان خدمة مميزة وسريعة. أما في أيامنا هذه، فأصبح البخشيش يُقدّم بعد الخدمة لشكر النادل على عمله.

6- بلاد تمنع البخشيش

  • الصين.
  • كوريا.
  • اليابان.
  • استراليا.
  • نيوزلندا.
  • بريطانيا. (في بريطانيا يُضاف على الفاتورة رسوم خدمة بقيمة 10%، لذا البقشيش في هذه الحالة يكون غير ضروري.

بما أن البقشيش هي واحدة من الاتيكيتات التي عليكِ الإلتزام بها في المطاعم، دعينا نخبركِ عن غيرها من اتيكيت التواجد في المطعم.

7- اتيكيت التواجد في المطاعم الفاخرة

1- إحجزي طاولة في المطعم من خلال الإتصال المباشر

من فن الاتيكيت الخاص بالمطاعم الفاخرة هو عدم القيام بالحجز عبر الموقع الالكتروني للمطعم الذي تريدين تناول الطعام فيه ولكن الاتصال المباشر للحجز.

2- إرتدي ملابس أنيقة

من المهم العناية بمظهركِ الخارجي و أنتِ ذاهبة إلى أحد المطاعم الفاخرة. من المفضّل عدم ارتداء الملابس الكاجوال وإستبدالها بفستان أنيق مناسب للمكان.

3- تأكّدي من قائمة الطعام المتوفّرة

ينصَح بالتواصل مع المطعم عند إجراء الحجز حول قائمة الطعام المقدمة مسبقاً كي لا تتفاجئي بوجود أطباق ربما تسبب لكِ حساسية ما.

4- لا تضعي هاتفك الخلوي أو مفاتيحك أو حقيبتك على الطاولة

إحرصي على عدم وضع مقتنياتك الشخصية على الطاولة، فهذا يشتت إنتباه الآخرين في تناول الطعام فحسب، بل يصرف انتباه النادل والمطعم بأكمله أيضاً.

5- لا تدعي الضيف طلب الطعام أولاً

يجب على المضيف أن يوضّح أنه هو صاحب الدعوة، وذلك من خلال قول عبارات مثل: "هل يمكنك من فضلك إحضار الطعام لضيفي ..." أو "يود ضيفي الطلب أولاً" لتجنب الإلتباس.

6- إدفعي في وقت مبكر إذا كنت المضيفة

أعطي بطاقة الائتمان الخاصة بك قبل الجلوس، أو حتى إتصلي بالمطعم في وقت مبكر لتتجنبي فوضى الدفع أمام من يتناولون العشاء معك.

7- لا تلتقطي صور لطعامكِ

الجميع يلتقط صوراً لطعامهم الآن. إذا لم يكن ذلك ليشتت إنتباه روّاد المطعم الآخرين، يمكنك القيام به بتكتم. إذا كنت تتناولين العشاء مع أحد العملاء، فلا يوصى بذلك. إلا إذا كان العميل يريد التقاط الصور، فسيكون ذلك معقولاً.

8- لا تصرخي للنادل

حاولي التواصل بلغة العيون مع النادل الخاص بك. إذا لم يفلح ذلك، إرفعي يدك اليمنى مع رفع إصبع السبابة قليلاً لجذب إنتباهه.

9- قومي بإعادة الطعام الذي لم يتم طهيه بشكل صحيح

إذا كنت مع أشخاص آخرين وكان عليك إعادة طعامك، فمن مسؤوليتك أن تخبري الجميع بالمضي قدماً والبدء بدونك.

10- خذي وقتك في الأكل

تأكّدي من أن تأخذي وقتك في الأكل وتتوقفي بعد كل قضمات قليلة، خاصةً إذا كنت المضيفة، لأنك لا تريدين أن تجعلي ضيفك يشعر بالسرعة أثناء الوجبة.


مفاتيح

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة حصرية مع نجمة غلاف جمالكِ دانييلا رحمة