close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف تتجنبين زيادة الوزن بعد الزواج؟

زيادة الوزن وزن زائد زواج

المتزوجون يتعرضون لزيادة الوزن بعد الزواج بما يعادل 3 أو 5 كيلوغرام، مقارنةً بالأشخاص غير المتزوجين. لذا إذا كنتِ مقبلة على الزواج، فننصحكِ بالانتباه إلى إحتمال زيادة الوزن بعد الزواج لتجنب تلك الزيادة والسيطرة عليها.
بعد الزواج قد تقومي بالتخلي عن بعض العادات الغذائية الصحية. إذا إن التكيّف ليس سهلاً، خاصة إذا كانت هناك فرق كبير بين الشريكين في العادات الغذائية، فأحدهما يحب الشوكلاته، الحلويات، والأطعمة غير الصحية. وفي المقابل يكون الآخر من أصحاب الأنظمة الغذائية الصحية، وقد يواجه صعوبة في مقاومة الإغراء إن كان يرى تلك الأطعمة بشكل مستمر.

في هذا المقال ستتعرفين على اسباب زيادة الوزن بعد الزواج وطرق تجنّبها.

أسباب زيادة الوزن بسرعة بعد الزواج

هناك العديد من الأسباب التي تجعل المتزوجين يكتسبون الوزن بعد الزواج. قد يكون السبب الرئيسي وراء ذلك هو العيش في بيئة مشتركة بحيث يتمّ التشارك في الكثير من العادات والتي قد تكون غير صحية ومتعاكسة مع عاداتك الصحية الغذائية والرياضية القديمة، مما قد يسبب السمنة. بالإضافة إلى ذلك هناك أسباب أخرى إليك أبرزها:

- بعد الزواج يقلّ الحافز لدى البعض بأن يبقى نحيفاً ورشيقاً لمجرد أنه عثر على شريك العمر.

- زيادة الوزن المحتملة بعد الولادة والانشغال عن العودة إلى الرياضة والرجيم مرة أخرى.

- تناول المزيد من وجبات الطعام، أو طبخ كميات أكبر مع التنويع المفرط في الأكلات.

- الجلوس لفترات طويلة أمام التلفاز بدون أدنى حركة، مما يعني نشاط بدني أقل وكمية طعام أكبر.

- الانشغال بالعمل لكلا الطرفين، مما يجعل أمر تحضير وجبات صحية صعب بعض الشيء، وبالتالي يتمّ اللجوء إلى الوجبات السريعة.

طرق لتجنب زيادة الوزن بعد الزواج

إليك بعض الأمور التي يمكنكِ الانتباه إليها أكثر بعد الزواج والتي تساعدك في الحفاظ على عاداتك الصحية المكتسبة قبل الزواج، وبالتالي تجنّب زيادة الوزن:

- متابعة التمارين الرياضية الخاصة، وجعلها من ضمن الأولويات بعد الزواج والاستمرار في أدائها بانتظام.

- قومي ببعض الأمور مع شريك العمر لاكتساب عادات صحية وجديدة، مثل ممارسة رياضة المشي بشكل يومي بعد الانتهاء من وجبة العشاء، أو ممارسة بعض الألعاب المسلية.

- اجعلوا التمرين جزءً من حياتكم الجديدة، فإن كان شريك حياتك يحب الرياضة فأنت محظوظة بالفعل، لأن هذا سيجعل من التمرين ممتع ومفيد.
أما ان كان أحدكما لا يحب الرياضة فيفضل اختيار الأنشطة التي يمكنكما الاستمتاع بها، مثل التسلق، رياضة التنس، ركوب الدراجة وغيرها من الأنشطة الحيوية التي يرغب بها معظم الأشخاص ويستمتعون بأدائها.

- قومي بتحديد بعض القواعد الخاصة بالأنشطة اليومية، مثل تحديد مدة زمنية لمشاهدة التلفاز لتجنب إطالة الجلوس والخمول وبالتالي زيادة الحركة اليومية.

- افصلي بين الوجبات، وتحنبي تكرار تحضير أو تقديم الأكلات بهدف التسلية ولعدم الشعور بالجوع.

- تجنبوا الأكل خارج المنزل بشكل متكرر، ومن الجيد محاولة تعلّم طرق الطبخ المتنوعة لإعداد وجبات صحية للحفاظ على وزن مثالي.